الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

جمعية عتيدنا بتوزيع 100 منحة على الطلاب الجامعيين

كل العرب
نُشر: 30/12/21 00:24,  حُتلن: 07:50

وصل الى موقع كل العرب بيان جاء فيه:" بادرت جمعية عتيدنا الى لقاء احتفالي في مدينة عكا  يوم الخميس  الموافق 23.12.2021 ، لتوزيع 100 منحة جامعية للطلاب العرب من المجتمع العربي.شارك بهذا الاحتفال السيد جلال صفدي مدير دائرة المجتمع والشباب بوزارة التربية والتعليم ، السيدة ساري جولدشطين نائبة رئيس بلدية عكا , السيد ادهم جمل نائب رئيس بلدية عكا , السيد محمد حجوج مدير المدرسة الشاملة عكا , د.دالية فضيلي مديرة مشاركة في جمعية عتيدنا , السيد عميت دري مدير مشارك في جمعية عتيدنا والسيد طوني نصر أمين عام شبيبة عتيدنا، وعدّة شخصيات بارزة في النشاط الاجتماعي من المجتمع العربي".

وجاء في البيان:"افتتحت الحفل الدكتورة دالية فضيلي بكلمة ترحيبية التي من خلالها قالت :" يسعدنا جداً حضوركم , اليوم عتيدنا تحتفل بالسنة الرابعة على تأسيسها والسنة الثانية على التوالي لبرنامج منحة عتيدنا للطلاب الجامعيين "وأضافت د.دالية فضيلة :" مجتمعنا مليء بقصص النجاح الفردية العديد من الاشخاص وصلوا الى القمة كاكاديميين ,نساء ورجال اعمال ولكن مجتمعنا لم يكون بعد المنظومات والمحركات الاجتماعية لكي نتقدم كمجتمع . الفرق بين نظام فردي ونظام اجتماعي هو ان النظام الاجتماعي يلزم على العمل المشترك والاستثمار وليس فقط بقصص نجاح فردية .المجتمع العربي لا ينقصه قصص نجاح فردية بل محرك اجتماعي متطور وهذا يلزم بوجود رؤية اجتماعية مختلفة   ".

جلال صفدي :"عتيدنا هي افضل معادلة ممكن ان نتعايش من خلالها "تحدث السيد جلال صفدي وقال :" تحدث الاستاذ جلال صفدي عن اهمية التطوع واشاد بالطلاب ان يتطوعوا في اماكن سكناهم. كما تحدث عن العيش المشترك بين العرب واليهود واهمية التفاهم والاحترام المتبادل واحترام كيان الدولة وقوانينها لنتمكن من الحفاظ على انفسنا."

تلاه نائب رئيس بلدية عكا السيد ادهم جمل  حيث رحّب بالحضور وقال:" اشكر جمعية عتيدنا التي تدعم طلابنا وطالباتنا الذين يتعلمون في الجامعات والكليات وهذا من اهم ما تقدمه لتطوير المجتمع العربي ومثل ما ورد في القرآن الكريم {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)} وهذا يدل على كرم الله عز وجل عندما خلقنا ولكن عندما علمنا قال {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)} وهذا يدل على ان العلم هو اساس نجاح كل مجتمع وكل انسان  ".

واختتم الحفل السيد عميت دري وقال ":" لماذا انا يهودي صهيوني اسرائيلي انضممت لعتيدنا ؟ لأنني وطني  واحب دولتنا واريد  ان تكون دولة اسرائيل قوية وجيدة . غالبية اليهود في اسرائيل يريدون شراكة مع مواطني اسرائيل العرب الذين يريدون الاندماج في الدولة وأن يكونوا جزء منها , ودعم تطورها ونجاحها .ارين للطفل العربي ان يشعر متواسي مثل ابني . اريد ان يشعر انه اسرائيلي مثل ابني ولكي يحدث ذلك علينا العمل سوياً عرباً ويهوداً , لتعزيز الاندماج في دولة إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية "

يجدر ذكره، أنّ منحة عتيدنا تُقدّم عن طريق جمعية عتيدنا- شراكة عربية-يهودية المبنية على احترام متبادل ومساواة، مدنية كاملة في دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. منحة عتيدنا هي مشروع واحد من بين عدّة مشاريع تقدّمها الجمعية في المجتمع العربي وبشراكة نديّة مع المجتمع اليهودي.المنحة مخصّصة لطلاب جامعيين من المجتمع العربي أصحاب قدرات قيادية، والذين يطمحون إلى التأثير في مجال التربية والشبيبة.

الحائزين على منحة عتيدنا يفتخرون بهويتهم وثقافتهم العربية، ويسعون للتميز والتفوق، الانخراط في المجتمع الإسرائيلي من خلال مراكز مرموقة في المجالات الأكاديمية والاقتصادي

 يتلقى الحائزين أيضًا على منحة عتيدنا تدريب لاكتساب مهارات عملية للمبادرة والقيادة، وتطوير المجتمع العربي في البلاد من مبدأ المواطنة المتساوية والشراكة الكاملة في الاقتصاد والأكاديميا الإسرائيلية.

مقالات متعلقة