شباب وصبايا

نصائح مهمّة للعناية بالأظافر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نصائح مهمّة للعناية بالأظافر

كثيرًا ما يتمّ تقييم نظافة المرأة وأناقتها وترتيبها من خلال أظافرها، ولا نعني هنا ألوان وشكل المانيكير، فأظافرك يجب أن تكون مقلمة بشكل مرتب ومنظم حتى دون طلاء.

وهنا يتوجّب عليك الحرص على النظافة الكاملة واعتماد المرطب للحفاظ على نعومة اليدين وجمالهما. موقع العرب.كوم يقدّم لك من خلال هذه السطور كل ما تحتاجين إلى معرفته للحفاظ على أظافرك في شكل أنيق وصحيّ.

صورة توضيحية

تفحّصي أظافرك، هل تبدو قوية وصحية؟ أو هل ترىن نتوءات أو خدوشًا أو مناطق ذات لون أو شكل غير عادي؟ يمكن تجنب العديد من حالات الأظافر غير المرغوب فيها من خلال العناية المناسبة بالأظافر. وقد يشير ما سبق إلى حالة أساسية تحتاج إلى الاهتمام.

تنمو أظافرك - المكوّنة من طبقات مغلفة من بروتين يسمى الكيراتين- من المنطقة الموجودة في قاعدة الظفر تحت بشرتك. الأظافر الصحية ناعمة، بدون حفرات أو أخاديد. إنها موحدة في اللون والقوام وخالية من البقع أو تغيّر اللون.

تظهر في أظافر الأصابع أحيانًا نتوءات عمودية غير ضارة تمتد من الجلد إلى طرف الظفر. تميل الحواف الرأسية إلى الظهور بشكل أكبر مع تقدم العمر. يمكن أن تظهر خطوط أو بقع بيضاء على أظافر الأصابع بسبب الإصابة، لكنها في النهاية تنمو مع الظفر. ومع ذلك، ليست كل حالات الأظافر طبيعية. استشيري طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت:

- تغيّرات في لون الظفر، مثل تغيّر لون الظفر بالكامل أو ظهور خط داكن تحت الظفر. - تغيّرات في شكل الأظافر، مثل تجعد الأظافر. - ترقق أو سماكة الأظافر. - فصل الظفر عن الجلد المحيط - نزيف حول الأظافر - تورم أو ألم حول الأظافر. - فشل نمو الأظافر.

نصائح للحفاظ على أظافرك صحية

حافظي على أظافرك جافة ونظيفة؛ فهذا يمنع البكتيريا من النمو تحت أظافرك. يمكن أن يساهم التلامس المتكرر أو المطول مع الماء في تقصف الأظافر. ارتدي قفازات مطاطية مبطنة بالقطن عند غسل الأطباق أو التنظيف أو استخدام المواد الكيميائية القاسية.

تدربي على نظافة الأظافر. استخدمي مقص أظافر حاد أو كليبرز. قومي بقص أظافرك بشكل مستقيم ثم قومي بقص الأطراف في منحنى لطيف.

استخدمي المرطب. عند استخدام غسول اليد، افركي المستحضر على أظافرك وجلدك أيضًا.

ضعي طبقة واقية. قد يساعد تطبيق مقوي الأظافر في تقوية الأظافر. اسألي طبيبك عن البيوتين. تشير بعض الأبحاث إلى أن المكمل الغذائي

البيوتين قد يساعد في تقوية الأظافر الضعيفة أو الهشة.

لمنع تلف الأظافر إحذري الأمور التالية:

قضم أظافرك أو جلدك. هذه العادات يمكن أن تلحق الضرر بسرير الظفر. حتى الجرح البسيط بجانب ظفرك يمكن أن يسمح للبكتيريا أو الفطريات بالدخول والتسبب في حدوث عدوى.

قد تمزق الأنسجة الحيّة مع الظفر. بدلاً من ذلك، قومي بقص الأظافر بعناية.

قللي من استخدام مزيل طلاء الأظافر. عند استخدام مزيل طلاء الأظافر، اختاري تركيبة خالية من الأسيتون.

إذا كانت لديك مشكلة في الأظافر لا يبدو أنها تختفي من تلقاء نفسها أو مرتبطة بعلامات وأعراض أخرى، فاستشيري طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لإجراء تقييم محترف للحالة.

إقرا ايضا في هذا السياق: