الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

نسرين دكة شابة صمّاء من يافا تُطلق مبادرة اجتماعية لرفع الوعي حول الصم: لدينا قدرات ولغة غنيّة

كل العرب
نُشر: 22/12/21 12:50,  حُتلن: 16:53

قد تعاني نسبة من أبناء مجتمعنا من الصمم أو ثقل السمع، ولكن المعاناة الحقيقية هو عدم وجود الوعي الكافي في هذا المجتمع لاحتواء هؤلاء الأشخاص المُميّزين واحتضان مشاعرهم والإصغاء لهم، والمُساهمة بكُل الطرق في إدماجهم في كُل مناحي الحياة، حان الوقت لنرفع صوتهم وللمحافظة على اللحمة الاجتماعية المكوّنة من كافّة الشرائح المُجتمعيّة ولنشّكل نسيجًا متينًا غنيًّا بتجارب وأشخاص وقصص مُلهمة. 

نسرين دكّة هي شابة صمّاء، من مدينة يافة، بادرت لتجربة اجتماعية مُميّزة هدفت من خلالها لتسليط الضّوء ورفع الوعي حول واقع الصّم في مُجتمع غالبيته أشخاص يمتلكون القدرة على السّمع، وقد شارك في هذه المُبادرة العديد من الصّم وثقيلي السّمع من المجتمع العربي. 

في هذه التّجربة المُميّزة تمّت دعوة أشخاص غير صمّ (لديهم القدرة على السّمع) للاشتراك فيها مع مجموعة أشخاص صمّ وثقيلي السّمع دون علم مُسبق بأنّهم صم أو يُعانون من مشكلة بالسّمع، وكانت التّجربة عبارة عن أداء تمثيلي يقوم به الأشخاص الصم وثقيلي السّمع والتّواصل فيما بينهم من خلال لغة الأم (لغة الإشارة الاسرائيلية). 

يُلاحظ في الفيديو المُرفق تُلاحظ علامات الدّهشة والارتباك على الاشخاص المُشاركين في هذه التّجربة، والصّدمة التي تعتلي وجوههم، وفي نهاية الفيديو يتمّ توجيه الأسئلة للأشخاص المُشاركين (الذين لا توجد لديهم مشكلة بالسمع) حول شعورهم وارتباكهم والمغزى الذي خرجوا منه بعد هذه التّجربة الاجتماعية. 

الهدف من هذه التّجربة والفكرة التي تجسّدت كما ظهر في الفيديو، كان عبارة عن تجسيد للواقع اليومي الذي يعيشه الصّم وثقيلو السّمع مُقابل مُجتمع قادر على السّمع بغالبيّته. 

وحول هذه المُبادرة قالت الشابة نسرين دكّة: "تواجهنا يوميًّا صعوبات وتحدّيات في المجتمع الذي نعيش فيه، لا توجد إتاحة حقيقيّة أو سهولة تواصل تُسهّل علينا الحياة، هذا الأمر بدلًا من أن يُضعفنا، جعلنا نقف قليلًا مع أنفسنا لنخرج بقرار جدّي بأنّه حان الوقت لنرفع صوتنا ولنرفع الوعي في مجتمعنا وعالمنا، وأن نُعبّر عن مشاعرنا بحرّية،عن مشاعر الوحدة والغُربة وسط أشخاص عاجزين عن فهمنا أو فهم قصدنا. هدفنا كان وما زال بأن نقول للعالم بأنّنا موجودون، نحن هنا ولدينا قدرات وثقافة ولغة غنية وهي لغة الاشارة، كباقي اللغات. حان الوقت بأن تتعرفوا وتتعلموا هذه اللغات - لغات الاشارة - وأن نكون جزءا لا يتجزأ من المجتمع الواسع والكبير". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
259896.40
BTC
0.51
CNY