الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

عيادة كلاليت المتكاملة في الناصرة


نُشر: 03/02/07 19:34


ليس من قبيل الصدفة أن تكون خدمات الصحة الشاملة كلاليت الرواد بصحة العائلة العربية، فبعد أن برزت بكل ما يتعلق بالتوعية الصحية والطب الوقائي دافعتا الجمهور العربي نحو تبني نهج حياة صحي. تواصل كلاليت بالخبرة والتخصص ريادة صحة المجتمع العربي وذلك من خلال إقامة مراكز مختصة بصحة المرأة والطفل. أحد أكبر المراكز المختصة بصحة المرأة العربية يقبع في عيادة الناصرة "ج"، عن المركز وخدماته تحدثنا الى مديرة العيادة  د.عبلة دراوشه أبو علوان، ود. اوليفيا أبو نصرة مديرة المركز. مركز صحة المرأة، المركز العربي الرائد والوحيد في منطقة الشمال، المختص بصحة المرأة

يقدم المركز كل الخدمات الطبية التي تحتاجها المرأة من: طب عادي إلى مرافقة ومتابعة كل ما يتعلق بأمور الحمل (العادي والخطر) والولادة، حتى الخدمات الاجتماعية النفسية، ناهيك عن برامج التوعية والإرشاد العامة والأيام الدراسية وفعاليات الترفيه. كما ويشمل المركز خدمات متابعة الحمل التي تسد وتغني عن التوجه إلى الصحيات، خدمة المعلومات وراثية وهي عبارة عن لقاء شخصي مع واحدة من أفضل الممرضات المؤهلات والخبيرات بشكل خاص بكل ما يتعلق بالتوجيه ومرافقة الأزواج الشابة مع سرد لكل الخدمات المتعلقة بالحمل والولادة سواء المشمولة والغير مشمولة في سلة الخدمات الصحية، الى جانب الحصول على معلومات وراثية بواسطة نموذج محوسب فريد، يستبين، يحلل، ويحسب مخاطر نتائج الأصول العرقية، التاريخ المرضي والمشاكل الصحية للزوجين وبناءا عليها يحدد فحوصات الدم المطلوب إجراؤها لفحص إذا ما كان أحد من أفراد العائلة حامل للجين المسبب للمرض أو أنه معافى.


د.عبلة دراوشه أبو علوان

أروقة المركز تحتوي على عيادات مختصة بصحة المرأة العربية منها: عيادة تعنى وتواكب الحمل الخطر، عيادة مختصة بشؤون النساء المتواجدات في الجيل الانتقالي. عيادة خاصة لفحص الثدي تمكن كل امرأة من إجراء فحص ثدي في أي وقت (بالتنسيق مسبقا) دون الحاجة الى أية أوراق أو معاملات خاصة. وحصريا في العيادة والمركز عيادة تحضير لعلاج ومرافقة مشاكل العقم ( ivf ): طبيب خبير مختص يصل العيادة يوم بالأسبوع ويقوم بتقديم كل الفحوصات والعلاجات اللازمة لحل مشاكل العقم وتهيئة الأزواج المتعالجة لتلقي العلاج النهائي في العفولة أو المراكز المختصة الأخرى الموجودة خارج البلد. الأمر الذي يوفر عليهم مشاق السفر وعناء العلاج. المركز كما العيادة مجهز بأحدث التقنيات والمعدات المتقدمة به جهاز اولترا ساوند، جهاز لفحص أعضاء الجنين (סקירת מערכות)، واتصال محوسب بما معناه حواسيب العيادة والمركز موجودة باتصال مباشر عبر الحاسوب مع المستشفيات التابعة لخدمات الصحة الشاملة في الوقت الحالي أما فيما بعد سيتم توسيعه ليشمل باقي المستشفيات. حسنات هذه النظم المحوسبة أنها تمكن من الاطلاع على تاريخ المريض وحتلنة حالته المرضية كل الوقت والأهم منحه العلاج المناسب. طبعا النظم تضمن سرية المريض التامة والدخول إليها ملزم برقم سري.


د. اوليفيا أبو نصرة

العيادة والمركز بأرقام....
تستقبل العيادة 12000 زيارة في السنة، 99% منهم من الجمهور العربي. يعمل في العيادة والمركز طاقم كبير من الاخصائين المؤهلين والمهنيين من كل المجلات. أيضا تجدرالاشارة أنه أيضا تتواجد في العيادة والمركز عاملة اجتماعية تقدم خدمات اجتماعية- نفسية ودعم للمتعالجين.

عيادة طبية أم عيادة جماهيرية
هنالك علاقة وطيدة بين العيادة والمركز من جهة والجماهير العربية من جهة أخرى، حيث يتم المبادرة الى فعاليات ونشاطات في المناسبات والأعياد بهدف الترفيه والتوعية لصحة المرأة، الطفل، الطب الوقائي، الطب العام، التطعيمات.
الى جانب إقامة أيامات دراسية، محاضرات وبرامج حول مواضيع التغذية والرياضة مع إقامة دورات بالتنسيق مع قسم التثقيف الصحي خدمات الصحة الشاملة كلاليت لواء الشمال بمجالات التحضير للولادة، تدليك الأطفال، إسعافات أولية...وغيرها.

مقالات متعلقة