أخبارNews & Politics

اتهام شابين من منطقة وادي عارة بالتهديد والابتزاز
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اتهام شابين من منطقة وادي عارة بالتهديد والابتزاز بعد منح قروض وجبايتها بفوائد مرتفعة


قدّمت النيابة العامّة لواء حيفا (جنائي) لائحتي اتهام ضدّ شابين من وادي عارة بتهمة الابتزاز تحت التهديد من خلال إعطاء القروض وجبايتها بالإضافة للفوائد المرتفعة المترتبة على هذه القروض.

كما وجاء في لائحتي الاتهام التي قدّمها المحامي خالد حكروش فإن المتهمين وهما صديقان وكذلك قريبان قد قاما في السنوات 2017-2021 بإعطاء القروض، حيث قام المدّعى عليه الاول بإعطاء القروض لعشرات الأشخاص بنفسه أو من الثاني على شكل مبالغ نقدية. حيث استغل المدّعى عليهم المصاعب المالية التي تعرّض لها المقترِض واتفقوا معهم على أن القروض ستحمل فائدة أسبوعية أو شهرية ثابتة يتعيّن عليهم دفعها أسبوعيًا أو شهريًا.

في كثير من الحالات، وجد المقترضون صعوبة في تحمل عبء سداد مدفوعات الفوائد والقروض، فقام المتهمون بتهديد المقترضين وترهيبهم من أجل سداد هذه القرض.

في عام 2017 قام شخص من أم الفحم، بالحصول على قرض من المتهمين بمبلغ 5000 شاقل وكانت الفائدة الأسبوعية عليه 200 شاقل. بسبب الضائقة الاقتصادية لم يستطع الشخص سداد القرض الذي تفاقم إلى ان وصل الى 20,000 شاقل خلال ثلاث سنوات. وقام بدفعه بعد أن هدّده المتهمون بإمكانية إيذائه أو إيذاء أحد من أفراد عائلته.

في عام 2021 قام شخص بالحصول على قرض بمبلغ 60,000 شاقل، بفائدة تصل إلى 10% في الشهر، خلال نصف سنة تفاقم القرض إلى قيمة 85 ألف شاقل وقام المشتكي بدفع المبلغ بعد أن تمّ تهديده من خلال الاتصالات والرسائل بإيذائه فقام المشتكي بدفع القرض.

في حالات أخرى قام المدّعي عليهم بتهديد الأشخاص بإيذائهم أو إيذاء أخواتهم من خلال إرسال رسائل صوتية أو رسائل مكتوبة أو من خلال الوصول إلى مكان سكناهم. وكانت اللغة المستعملة في الرسائل أو في أي حديث هي لغة التهديد والوعيد وكانت مليئة بالشتائم والإذلال والأوصاف البذيئة" إلى هنا نصّ البيان.

كلمات دلالية