رأي حرOpinions

أهمية احتضان الاطفال| د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أهمية احتضان الاطفال وتقبيلهم| بقلم: الدكتور صالح نجيدات

الأبحاث النفسية والتربوية تشير على أن العناق والاحتضان للطفل له آثار نفسية وصحية كبيرة على تطوره النفسي والجسدي والعقلي، وبودي ان الخص لكم اهم النقاط التي اشارت اليها الأبحاث في هذا المجال :

احتضان الطفل وتقبيله من قبل والديه يعطي إحساس الطفل بأنه مقبول عند والديه ،مما يجعل التطور النفسي متزن ويعيش في أجواء عائلية إيجابية مليئة بالحب , واذا شعر الطفل أن أهله لا يحبونه هذا يجعله غاضبا متمردا , لان الاحتضان يجعله مستقرا نفسيا وسعيدا . ويزيد من قوة المناعة الجسدية عنده ، وهذا يساعده على مواجهة الأمراض. بالاحتضان يعلم الطفل كرم المشاعر والعواطف , فاذا احتضنت ابنك في الصغر ستغرس في نفسه وقلبه الحب والتقدير لك ويكافئك به عند كبرك .

الاحتضان لابنك أو ابنتك يكسر الحواجز بينكما ويزيل الشوائب ويجعل العلاقة نقية وبالذات في سن المراهقة , ويزيل التوتر والضغوطات النفسية , فكم من خلافات عند الصغار وحتى الكبار تم معالجتها بالاحتضان والعناق الذي يزيل الشوائب والأحقاد من القلب . ان الاحتضان يزيد من الشعور بالأمان والراحة والاستقرار ، وهذه أهم حاجة يحتاجها الطفل لتزداد الثقة بنفسه . بواسطة الاحتضان يتم نقل المشاعر الدافئة والعواطف الجياشة، التي تمد الطفل بالحب والتقدير والاحترام ، فتكون كأنها شحنة عاطفية تعطيه الطاقة والقوة والأمل ، وحتى طريقة المعانقة ودرجة الضم والضغط فإنها تفهم من نعانقه الرسالة التي نود توصيلها إليه من خلال طريقة العناق وقوته وما يرافقه من كلمات قبلات وشم. وأخيرا وليس آخرا : أن الطفل يحتاج الى العناق والاحتضان كل يوم ، ويحتاج الى الحب والمعاملة المليئة بالدفء والعاطفة والتفاهم لمرحلة الطفولة التي يمر بها لكي ينمو ويتطور نفسيا وجسديا وعقليا بشكل سليم .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
مقال رأي حر