الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:01

النقب

إختتام مهرجان التراث البدوي في كسيفة بأجواء مميزة

ياسر العقبي
نُشر: 27/11/21 18:02,  حُتلن: 22:42

شارك بد العزيز النصاصرة - رئيس المجلس المحلي كسيفة، ع في اختتام فعاليات مهرجان "الاستدامة والتراث البدوي"، ضمن الجهود للحفاظ على التراث والهوية الثقافية وحمايته من الاندثار ودعمًا للطاقات والقدرات الشبابية.

وحضر حفل اختتام المهرجان كل من الاستاذ خالد أبو عجاج النائب والقائم بأعمال الرئيس والدكتور علي أبوالقيعان مدير المركز الجماهيري، ولفيف من المهتمين والمواطنين والشخصيات الاعتبارية والمؤسسات الداعمة.

وأكد النصاصرة أن أحد أهداف المجلس المحلي هو تعزيز وتطوير المشهد الثقافي من خلال المشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة الثقافية، بالتعاون مع جميع المؤسسات الثقافية وفتح المجال للإبداع ودعم الطاقات الشبابية.

وقد بدأت امس (الجمعة) فعاليات مهرجان الاستدامة والتراث البدوي - برعاية المجلس المحلي والمركز الجماهيري في كسيفة - ضمن فعاليّات مشروع مناظر مشتركة في البلدة التي بدأت فعالياته قبل ثلاثة أسابيع في مدرسة أبو وادي، ونادي الجيل الذهبي ومع مجموعة نساء في كسيفة تابعة لقسم الشؤون الاجتماعية.

ووصل الزائرون إلى المهرجان من كافّة أنحاء البلاد، حيث تمّ تقسيم المشاركين إلى ورشات عمل مختلفة منها: حكايات من التراث البدوي مع الناشطة الاجتماعية والثقافية المرشدة إلهام الكملات، محطة رائعة حول المياه في الصحراء ومحطّة الرسم على الحجارة ومحطّة عن الزراعة الصحراواية مع المرشدات منار العبرة، وريما عرجان، وصفية مرجان.

ونفّذ المشاركون في هذه الورشات أعمالا زراعية على أرض الواقع في محاكاة مباشرة للزراعة في الصحراء وتمشّيا مع روح التراث البدوي.

وفي الختام ألقى الشّاعر سعد أبو غنّام محاضرة عن الشعر البدوي، وقرأ طلّاب مدرسة أبو وادي نصوصا أدبيّة من تأليفهم كتبوها إثر مشاركتهم في ورشات الاستدامة والزراعة الصحراوية في مدرسة أبو وادي في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وتناولت نصوص الطلاب موضوعات هامّة مثل جمال الصحراء ونقاء هوائها وأهميّة المحافظة على المياه والبيئة.

وقد أبدى الحضور إعجابهم الشديد بأداء الطلّاب وبفقرات المهرجان الأخرى.

ويذكر أنّ المبادرين لمشروع مناظر مشتركة في كسيفة ومهرجان الاستدامة والتراث البدوي هم الفنّان ديفيد بيهار والفنان دان بيرهروف والشّاعر سعد أبو غنّام من كسيفة، وقد ساهم في إنتاج المهرجان ومواكبة العمل التنظيمي خالد أبو عبيد والشبيبة العاملة والمتعلّمة في كسيفة ومدير قسم الشبيبة في المجلس الاستاذ ابراهيم العمور ومدير قسم الامن والأمان ايلي شاكيد وطلّاب من مدارس الفاروق وأبو وادي والصدّيق في كسيفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250337.08
BTC
0.52
CNY