الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

وزارة الصحة: تشخيص 100 اصابة بكورونا في عيلبون خلال أيام - رئيس المجلس: أوقفنا كل الفعاليات

كل العرب
نُشر: 27/11/21 17:21,  حُتلن: 23:10

قالت وزارة الصحة في بيان لها، مساء اليوم السبت، ان "حالة من القلق تسود قرية عيلبون في اعقاب تشخيص 100 اصابة بكورونا"، فيما صرح ايمن سيف - مسؤول ملف كورونا في المجتمع العربي أن الوزارة تبذل جهدًا لمعرفة ما يحدث في عيلبون والسيطرة على انتشار الوباء"، ومن جهته اعلن المجلس المحلي عن تجميد جميع الفعاليات والنشاطات في البلدة.

وورد من المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحة في المجتمع العربي: "تشهد بلدة عيلبون، موجة انتشار غير طبيعية، ومثيرة للقلق لفيروس "كورونا"، حيث تم تشخيص نحو 100 حالة إصابة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وتقوم وزارة الصحة بجهود مكثفة وسريعة لفحص ما إذا كان الحديث يجري عن طفرة جديدة من الفيروس والتي، نظرا لسرعة انتشارها".

وتابع البيان: "دعا المحامي والممرض فراس حايك، رئيس قسم الأحداث الخاصة، في وزارة الصحة، وابن بلدة عيلبون، الجمهور الى الالتزام بالتعليمات والتوصيات المتعلقة بالتباعد المكاني ووضع الكمامات والحرص على النظافة الشخصية، والامتناع عن السفر الى الخارج، الا في الحالات الضرورية، حتى تتبيّن حقيقة هذا الانتشار الغريب للفيروس والذي لم تشهد البلدة مثيلا له في الموجات الأربع السابقة. وأضاف ان هنالك 470 شخصا في عيلبون يخضعون للحجر الصحي، داعيا إياهم الى الالتزام بالحجر، ومواصلة التوجه لإجراء الفحوصات، مؤكدا على ان هنالك تجاوب ممتاز من قبل الأهالي في موضوع التطعيم وإجراء الفحوصات. وقال ان مئات الفحوصات تجري يوميا في البلدة، وان نسبة الفحوصات الإيجابية تتعدى حاجز الـ8% في بعض الأحيان، أي ان عشرات الحالات تشخص يوميا، وان غالبيتها العظمى بين طلاب المدارس.
وناشد المحامي حايك المواطنين الذين لم يتلقوا التطعيم ان يحصلوا عليه في أسرع وقت ممكن لحمايتهم من الوصول الى حالات خطيرة وحرجة فيما لو أصيبوا بالعدوى، فالتطعيم فعال جدا لكنه لا يحمي بنسبة 100% من الإصابة".

المحامي والممرض فراس حايك

وأكمل البيان: "أكد حايك ان التحقيق الوبائي يشير الى أن انتشار العدوى بدأ في إطار رحلة مدرسية لطلاب في الصف الخامس، وأن الغالبية الساحقة من المصابين بالعدوى هم من طلاب المدارس، وهو ما أكده رئيس المجلس المحلي سمير أبو زيد، الذي أكد أنه تم تعليق كل النشاطات والفعاليات في البلدة، حيث ستكون الكنائس مغلقة يوم غد الأحد، وتم تعليق تدريبات الفرق الكشفية استعدادا لسوق الميلاد، وعيد الميلاد المجيد، ودعا المواطنين للالتزام بتعليمات الوقاية من أجل الخروج من هذه الأزمة بأقصى سرعة قبل بدء الاحتفالات بالأعياد الميلادية المجيدة".

ومضى البيان: "قال سمير أبو زيد، ان الوضع في بلدة عيلبون مقلق نظرا لسرعة انتشار الفيروس، وشكوك وزارة الصحة حول أسباب هذا الانتشار السريع، مشيرا الى ان غالبية الإصابات هي بين الطلاب وأن 15 حالة فقط شخصت لدى الكبار (45 عاما وما فوق). وتابع يقول: أوقفنا التعليم الابتدائي والإعدادي في البلدة، وثلاث روضات أطفال، وأبقينا على التعليم الثانوي مع الحفاظ على الشارة الخضراء، وطلبنا من الشرطة ان تعمل على تطبيق التعليمات المتعلقة بالحجر المنزلي حتى تقوم وزارة الصحة بإجراء تقييم جديد يوم غد وبعد غد لتكون الصورة واضحة بالنسبة لنا حول ما يجري في البلدة".

سمير أبو زيد - رئيس مجلس محلي عيلبون

كذلك عقب أيمن سيف، منسق شؤون "كورونا" في المجتمع العربي، على الموضوع قائلا: "نحن نتابع بقلق بالغ ما يحدث في عيلبون، ولدينا ممثل متواجد في البلدة على مدار الساعة، وهو باتصال مع كافة الجهات المعنية لمتابعة كافة المعطيات. وقال سيف: "ما يقلق هو الارتفاع الحاد في عدد الإصابات هناك ونحاول ان نعرف ما مصدر هذا الارتفاع الحاد، نقوم بمساعدة السلطة المحلية في توفير الفحوصات طوال الوقت، وأقمنا محطات للفحص وهي مستمرة في العمل وهنالك إقبال شديد من قبل الأهالي في محاولة لتشخيص أكبر عدد من الحالات والسيطرة على الوضع، بالإضافة الى التنسيق مع الشرطة بشأن تطبيق القوانين المتعلقة بالحجر الصحي، من أجل محاصرة المرض".

ايمن سيف - مسؤول ملف كورونا بالمجتمع العربي

وأردف انه "تم التنسيق مع رئيس المجلس المحلي بشأن اغلاق المدرسة التي كانت مصدر انتشار العدوى، واغلاق عدد من المؤسسات الدينية والتعليمية، والامتناع عن التجمعات حتى نتأكد من أسباب هذا الانتشار المقلق للعدوى". ودعا ايمن سيف الجميع وخاصة الفئات الشبابية لاستغلال الفرصة والتوجه للتطعيم بوصفه الحل الوحيد لمنع تفشي الوباء على نطاق أوسع.

وأكد سيف ان "وزارة الصحة وماغين يسرائيل على استعداد لتقديم كل الدعم المطلوب للسلطة المحلية من أجل إدارة هذه الأزمة. وقال "توجهنا بطلب ميزانية خاصة لمجلس عيلبون المحلي من أجل مساعدة العائلات الموجودة في الحجر الصحي وتوفير احتياجاتها حتى في أبسط الأمور".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY