الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

المسّ بحرية التنقل في بئر السبع

بقلم: يوسف كنانة

يوسف كنانة
نُشر: 10/11/21 23:57

الحرية تمثل قدرة الانسان على التصرف في شؤون نفسه، وفي كل ما يتعلق بذاته دون ان يكون في تصرفه هذا عدوان على غيره . وتأتي الحريات الشخصية التي تعد من الحريات الاساسية في مقدمة الحريات باعتبارها شرط لإمكان التمتع بغيرها من الحقوق والحريات العامة الاخرى ، بل بمثابة العامود الذي تتكئ عليه جميع الحريات الاخرى.

ويُعد الانسان بطبيعته كائناً متحركاً لا بد له من التنقل والانطلاق من مكان إلى أخر حسب ما يريد وفي أي وقت يريد وبالوسيلة التي يريد، وتُعد حق حرية السفر والتنقل من الحريات الضرورية الطبيعية والأساسية المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها. فالمسّ بها وحرمانه منها او تقييده بتحقيقها يعتبر من اكبر الاعتداء على حقه، فنستنتج من خلال ذلك ان حرية السفر والتنقل هو حق  كل انسان في السفر والتنقل والذهاب والإياب من مكان لأخر باي وسيلة من وسائل النقل في داخل حدود الدولة  الذي يقيم فيها بضفة دائمة ، واختيار محل إقامته، او مغادرته لها، او للسفر الى البلدان الاخرى والعودة اليها وفقا لإحكام القانون . 

ففي هذه المقالة نتطرق الى مسالة قيام تبني حكومة إسرائيل وبالاشتراك مع بلدية بئر السبع نشر كتيبتين من ما يسمى بحرس الحدود في الجنوب وتكثيف تواجد عناصرها في منطقة المجمع التجاري الكبير البيج ، بحجة وبدعوى كاذبة ومضلله وهي  العمل على تقوية الشعور بالأمن والامان في المدينة د وحماية سكان المدينة من الازعاج والخطر الذي يفتعله شباب غرباء من خارج المدينة ، والقصد بذلك الشباب العرب من القرى المجاورة.

فلا شك ان الهدف الدفين من وراء ذلك هو تضييق الخناق والحد من تنقل الشبان والعائلات العربية في المنطقة فالمسّ بمبادئ الديموقراطية كمبدأ التسامح والتعددية وقبول الاخر المختلف ، والمسّ بحق الخصوصية والسمعة الحسنة وكذلك بحق التملك والاجراءات القانونية المنصفة ، وبحق التنقل كل ذلك يصبح امر شرعي بغية تحقيق مكاسب سياسية بإثارة النعرات القومية والتحريض الممنهج بحق مجموعة من الناس ذنبها الوحيد انها تمتلك لغة وديانة وعرق مختلف عن الاكثرية الحاكمة.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

 

مقالات متعلقة