صحةHealth

الأرق.. خطر يهدد بنزيف المخ
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الأرق.. خطر يهدد بنزيف المخ

أظهر فريق من الباحثين أن الأرق يزيد من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ. وكشفت الدراسة التي أجريت على حوالي 70 ألف شخص، أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للمعاناة من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

وأشار الموقع، في تقرير نشره الخميس، إلى أن تمدد الأوعية الدموية هذا هو عبارة عن انتفاخ نقطة في جدار الشرايين وامتلائها بالدم، كما أنه في بعض الحالات يمكن أن يؤدي ذلك لتمزق الشرايين، ما ينتج عنه نزيفاً يهدد الحياة.

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن حالات تمدد الأوعية الدموية الدماغية تظهر لدى حوالي 3% من البالغين في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من هذه الحالات لا تعاني من تمزق في الشرايين، فإن الأمر يحدث لدى حوالي 2.5% منهم، كما أن حوالي 25% من الأشخاص الذين يعانون من نزيف في الدماغ يموتون في غضون 24 ساعة.

ونقل الموقع عن الدكتور لاري جولدشتاين، رئيس قسم طب الأعصاب في جامعة كنتاكي، الولايات المتحدة، قوله: "صحيح أن سبب حدوث تمدد في الأوعية الدموية في الدماغ لا يكون واضحاً دائماً، ولكن التاريخ العائلي والتدخين وارتفاع ضغط الدم هي عوامل الخطر الأساسية المعروفة لحدوث هذه المشكلة، إذ ترتبط كل منهم بزيادة ثلاثة أضعاف في خطر الإصابة، فيما يرتبط الأرق بزيادة بنسبة 24%".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
الأرق