الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

مرج ابن عامر يروي تاريخ المكان والسكان-يوسف كنانة

يوسف كنانة
نُشر: 04/11/21 00:17

تتميز فلسطين رغم صغر مساحتها التي تبلغ مساحتها 27009 كم مربع . بتنوع تضاريسها ، فهي تحتوي على نظام متكامل من البيئات الطبيعية يتكون من الساحل والسهول والجبال والصحراء ، وينقسم سطح فلسطين بشكل عام الى اربعة اقسام رئيسية هي ،: السهول ، المرتفعات الجبلبة وادي الاردن والاغوار وصحراء النقب ، وفيما يلي نستعرض احد اهم سهول فلسطين واكبر سهولها وهو مرج ابن عامر ، حيث تبلغ مساحته الكلية 351كلم ، فهو يقع بين منطقة الجليل وجبال نابلس في شمال فلسطين ، صورته على شكل مثلث اطرافه هي حيفا – جنين – طبريا . يبلغ طوله 40 كم وضلعاه الاخران يكادان يكونا متساويين وطولهما حوالي 20كم فالضلع الشرقي يمتد من سفح جبل الطور شمالا بعد ان يلامس جبال الدحي وينتهي عند مدينة جنين ، اما الضلع الغربي فيمر بمحاذاة سفوح جبال الجليل

عرف بأسماء كثيرة فالكنعانيون اطلقوا عليه اسم سهل يزرعئيل ، واطلق عليه العرب مرج ابن عامر وذلك نسبة الى قبيلة بني عامر ، وبنو عامر ينتمون الى قبيلة كلب القحطانية التي تعتبر اولى القبائل التي سكنت في فلسطين .
كان مرج بن عامر يعتبر سلة غذاء فلسطين وتكاد جميع ارجائه مستغلة في زراعة مختلف المحاصيل ، لان تربته خصبة تصلح للزراعة المروية والبعلية على السواء. وكروم الاشجار المثمرة .
ويتمتع المرج بميزة استراتيجية جغرافية ، فهو يربط السهل الساحلي بالداخل ، والاغوار بالجبال .
اخترق ارض المرج خطي السكك الحديدية العثمانية الحجازية ، كذلك خط شركة شيل للبتر ل – خط حيفا بغداد .
يعتبر تاريخ المرج زاخرا بالأحداث فقد شهد معارك في السنين الغابرة . وكان دوما موضع اهتمام القواد العسكريين الذين كانوا يخرجون من مصر نحو الشام ، ومن ابرز هذه المعارك معركة مجدو عام 1479 قبل الميلاد والتي قادها تح تمس الثالث . وكذلك معركة عين جالود الشهيرة التي وقعت في سنة 1260 م والتي انتصر فيها المماليك على المغول .

مقالات متعلقة