الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

الأزمة اللبنانية الخليجية تتفاقم

السعودية والبحرين تطلبان مغادرة السفير اللبناني لديهما

كل العرب
نُشر: 30/10/21 09:53,  حُتلن: 13:22

تتفاقم أزمة لبنان مع دول الخليج على خلفية تصريحات صدرت عن مسؤولين لبنانيين مؤخرًا، أبرزهم وزير الإعلام جورج قرداحي، حيث طلبت السعودية والبحرين مغادرة السفير اللبناني لديهما خلال 48 ساعة.

ويذكر أنّه كان قرداحي وصف الحرب في اليمن بالعبثية، وقال إنها يجب أن تتوقف، ورأى أن ما يفعله الحوثيون دفاع عن النفس، وذلك في تصريحات أدلى بها ضمن حلقة من برنامج "برلمان شعب" جرى بثها يوم الاثنين الماضي.

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

وفي أعقاب الجدل الذي أثارته تصريحاته، قال قرداحي إنه لا يجوز أن يملي أحد على اللبنانيين ما يجب القيام به بخصوص بقاء وزير في الحكومة من عدمه، مضيفا أنه جزء من حكومة متكاملة ولا يمكنه اتخاذ قرار بالاستقالة من تلقاء نفسه. وأشار قرداحي إلى أن مقابلته التي أثارت الجدل تم تصويرها في 5 أغسطس/آب، قبل تعيينه وزيرا بأسابيع، مؤكدا أن مواقفه في تلك المقابلة تجاه سوريا وفلسطين والخليج هي آراء شخصية، لا تلزم الحكومة.

وقال إنه لم يقصد "ولا بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء". أما وزارة الخارجية اللبنانية، فقالت إن الكلام الصادر عن قرداحي لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية.

غير أن حزب الله اللبناني ندد -أمس الخميس في بيان- بما وصفه بالحملة "الظالمة" التي تقودها السعودية والإمارات ومجلس التعاون الخليجي على وزير الإعلام جورج قرداحي، على خلفية مواقفه من حرب اليمن. وأعلن الحزب رفضه أي دعوة لإقالة قرداحي أو دفعه إلى الاستقالة، معتبرا هذه الدعوات اعتداءً سافرا على لبنان، وفق البيان.

احتجاج سعودي واجراءات "عقابية"

وفي العودة الى القرارات الخليجية في هذا الشأن، فقد استدعت السعودية سفيرها لدى لبنان، عبرت حكومة المملكة عن أسفها لما آلت إليه العلاقات مع بيروت بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق.
وشددت السعودية على أن سيطرة حزب الله على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير لهذا البلد، كما قررت وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.

من جانبها، طلبت البحرين من السفير اللبناني لديها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، حسبما أفاد بيان نشرته وكالة أنباء البحرين (بنا).

وقال البيان الذي صدر ليل الجمعة، إن القرار جاء "على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة".

وأوضحت الخارجية البحرينية أن هذا القرار لا يمس باللبنانيين المقيمين في المملكة. 

ميقاتي يأسف

وفي بيروت، أبدى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أسفه للإجراءات التي اتخذتها السعودية إزاء العلاقة مع لبنان، مؤكدا رفضه أي إساءة تُوجّه إلى السعودية.

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن حكومته ستواصل العمل بكل جهد لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته. وناشد نجيب ميقاتي، القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة.

وفي الأثناء، دعا ميقاتي وزير الإعلام في حكومته، جورج قرداحي، لتقديم المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإصلاح علاقات لبنان الخارجية.

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، أنه سينسق الجهود مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء لإصلاح علاقات لبنان مع السعودية ودول الخليج. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY