أخبارNews & Politics

شفاعمرو تحتضن معرض "داخل منزلنا"
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

شفاعمرو: "داخل منزلنا" معرض فني يُخرج قضية العنف ضد المرأة إلى الفضاء العام

وصل الى "كل العرب" البيان التالي:"يُفتتح في الثلاثين من شهر اكتوبر الجاري (السبت 30.10) معرض فني يقام في أزقة البلدة القديمة في شفاعمرو ويحمل عنوان "داخل منزلنا"، وهو عبارة عن معرض لوحات لـ 14 فنانة عربية ترافقها نصوص شعرية للشاعرة آيات أبو شميس، ويسلط الضوء على قضية العنف ضد النساء. يستضيف حفل الافتتاح كل من النائبة عايدة توما، ورئيس بلدية شفاعمرو عرسان ياسين، والفنانات المشاركات، بالاضافة الى عرض أداء صامت (بانتوميما) بعنوان "صدى الصمت" لربيكا تلحمي ونهاد رضا.

يتميّز المعرض باستخدام الجدران الخارجية للمباني والبيوت في منطقة البلدة القديمة في شفاعمرو، وفي قدرته على إخراج خطاب حقوق المرأة الى الفضاء العام، حيث سعى أمين المعرض عدي يكوتئيلي لإنشاء معرض من شأنه إثارة النقاش حول إحدى القضايا الأكثر أهمية في المجتمع العربي وفي العالم عمومًا، وذلك من خلال استنباط المعاني المستترة من وراء اللوحات التي لم تكن وليدة العنف.

عزيزة دياب مديرة قسم الثقافة في شفاعمرو قالت حول المعرض: "نسعى الى رفع الوعي تجاه قضية العنف ضد المرأة وخلق حوار عام يتيح للعمل الفني أن يكون أداة وسيطة. اختيارنا للفضاء العام كمكان عرض يهدف الى احداث تغيير في الروتين اليومي للمجتمع، ومحاولة لعدم حصر المعرض بجمهور هدف يقتصر على الفنانين وزوار صالات العرض. نحن نريد دمج هذه القضية في السياقات المجتمعية المختلفة ونكون شركاء في التغيير المنشود".

أما أمين المعرض عدي يكوتيئيلي فقال: "ان تنظيم المعرض ذاته له معنى ومقوله لأنه يساهم في شرعنة الخطاب حول العنف ضد المرأة ويشجع المجتمع على إبداء كلمته وفهم الحاجة إلى نقطة تحوّل جذرية في سياق حقوق المرأة".

المعرض هو مبادرة لقسم الثقافة في بلدية شفاعمرو والمركز الجماهيري وبدعم من وزارة الثقافة والرياضة ومفعال هبايس للثقافة والفنون ويستضيف الفنانات: أنيسة أشقر، أوجين أمين، براءة الشاعر، بثينة حلبي، بيان دياب، حنين زهير مطر، سماح بطحيش، صبحية حسن قيس، علا زيتون، ليا محمود، ماريا صالح محاميد، مريانة منصور نخلة، نجاة شاهين، نيرفانا ذباح أسدي.

"داخل منزلنا" - الافتتاح يوم السبت 30.10.2021 الساعة 11:30 في مدينة شفاعمرو- البلدة القديمة بالقرب من المركز الثقافي الأسقفي. المعرض مفتوح لغاية 31.12.2021."، الى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: