أخبارNews & Politics

حيفا: العثور على سيف عمره نحو 900 عام!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

يعود لفارس صليبي.. غواص إسرائيلي يعثر على سيف عمره 900 عام عند سواحل حيفا

 تصوير: شلومي كتسين، نير ديستيلفلد وانستاسيا شبيرو (سلطة الآثار)

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أنّ غواصا عثر على سيف لفارس صليبي، حارب ضمن الحملة الصليبية على فلسطين قبل نحو 900 عام، قبالة ساحل الكرمل جنوب مدينة حيفا.

وجاء في بيان لسلطة الآثار أنّ المواطن شلومي كاتسين من مستوطنة عتليت الساحلية حيث عثر على قطع أثرية في قاع البحر حين قام بالغوص في ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبيّن أن السيف الصليبي وصل إلى المكان نتيجة حركة الأمواج والرمال – وطوله متر واحد وطول مقبض السيف نحو 30 سنتم.

وعثر كاتسين أيضا على مراسي سفن حجرية عتيقة وقطع مصنوعة من الحديد وأوانٍ فخارية، حيث تمّ الاتصال بسلطة الآثار لتسليمه المضبوطات وتلقى بدل ذلك شهادة تقديرية.

وبعد الفحص الذي أجري في مختبر سلطة الآثار، اتضح أنّ السيف مصنوع من الحديد وهو في حالة ممتازة. وقال كوبي شربيط، المسؤول عن وحدة الآثار البحرية في السلطة، إنّ "السواحل الجنوبية لحيفا غنيّة بالكثير من الأرخبيلات والخلجان الطبيعية التي كانت تستغل كمأوى وملاذ لسفن قديمة وجدت نفسها وسط عاصفة في عرض البحر مثلما كانت تستغل لبناء موانئ صغيرة. هذه السواحل جذبت سفنا بحث ملاحوها عن الراحة حيث تركوا مقتنيات أثرية كثيرة".

ويقول باحثون إنّ السيف وبقية القطع الأثرية تدل على أنّ الموقع استغل كمرفأ صغير منذ الفترة البرونزية المتأخرة قبل 4000 سنة، حيث أشاروا إلى أنّ السيف يلقي المزيد من الضوء على واقع الحياة في الفترة الصليبية.

وأشاد مدير سلطة الآثار، إيلي أكسوزيدو، بالمواطن لافتا إلى أنّه سيتم عرض السيف أمام الجمهور بعد تنظيفه.

كلمات دلالية