أخبارNews & Politics

عرعرة: مشاركة واسعة بمهرجان الخطاف
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مهرجان الخطاف الثقافي في عرعرة المثلث: مشاركة واسعة ونداء لدعم المهرجانات الثقافية

أقيم يوم السبت الأخير، مهرجان الخطاف في قرية عرعرة المثلث وذلك بمشاركة العديد من الجمعيات من مختلف أنحاء البلاد، التي تعنى بالفنون التشكيلية المختلفة، حيث بادر للمهرجان مجموعة من الفنانين وبدعم من مجلس عارة عرعرة المحلي بمختلف أقسامه، حيث شارك المئات من الاهالي في المهرجان الذي تخلل فقرات مختلفة ومتنوعة، حيث كان ورشات للرسم، النحت، الفخار وفقرة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بالإضافة إلى فقرة للمأكولات الشعبيّة الفلسطينيّة ومنها "المسخن الفلسطيني" وأقراص "الزعتر"، حيث عمّت أجواء لافتة ومميز خلال المهرجان.

ومن جهته قال مدير لجمعية "إبداع" الفنان إيليا بعينة من كفرياسيف، لكل العرب :"بدايةً نحن سعداء جدًا بتواجدنا في عارة عرعرة المثلث، التي تحتضن الفنان والإبداع، وايضًا نشكر رئيس المجلس المحلي الذي احتضن هذا المشروع بالإضافة إلى الفنان أحمد بويرات الذي كان جزء من هذا المشروع، والذي جمع عشرات الفنانين هنا في مكان واحد، وكان اليوم مميز".

وعن الهدف من الفعاليات، أعرب أن:" بدايةً هدف جمعية إبداع تطوير الفن في المجتمع العربي، وايضًا العمل على مشاريع من رسومات وفعاليات داخل البلدات العربية، وذلك لنذّكر بالثقافة والفن لنعلوا ونرقى، وان يكون الفن قدوة للجميع، وذلك لأن لغة الفن والمحبة هي لغة الجميع واللغة العابرة لكل الحدود".

وبخصوص جمعية ابداع، قال:" عمر جمعية "ابداع" ما يقارب الثلاثة عقود، وهي قطرية لكل المجتمع العربي، ويوجد لها مقر في كفرياسيف وتضم مجموعة كبيرة من الفنانين والتي تهدف إلى تعزيز وتقوية الفن، ونقوم بالعديد من المشاريع والمعارض والهدف الاول الارتقاء، وتذكير المجتمع ان هناك أمر اسمه فن في المجتمع، ونحن نعمل في قلب واحد ويد واحدة حتى تصل الرسالة".

وعن رسالته، قال أن:" بداية اتوجه إلى رئيس المجلس المحلي في عارة وعرعرة السيد مضر يونس واتقدم بجزيل الشكر له لدعمه، وايضًا أتوجه إلى كل رؤساء السلطات المحلية في المجتمع العربي بدعم مثل هذه الفعاليات التي تعزز وتقوي الفن وايضًا المجتمع، وحتى نكون قلب واحد، ولان مجتمعنا مليء بالمواهب والطاقات التي يجب ان نستثمرها في المكان الصحيح".

 

ومن ناحيتها، قالت مديرة قسم الشبيبة والتربية اللامنهجية في مجلس عارة عرعرة المحلي السيدة آية كبها، ان:" الحدث كان مميز وشمل العديد من الفنانين من عارة وعرعرة والمجتمع العربي الذين جاؤوا وشاركوا، بحيث كانت فرصة حتى يتعرف الأهالي من البلدة على الفنانين في بلدنا وبالإضافة إلى ذلك الفنانين من خارج البلدة، وايضًا الأهم التعرف على أنواع الفنون والرسم المختلفة، والتعاون والعمل مع الفنانين".

وأضافت كبها، أن:" ما ميًز الحدث ايضًا اللوحات التي عبرت عن عارة وعرعرة وعن التراث والأثار الموجودة في البلدة، وايضًا المأكولات الشعبية المختلفة، الجوانب التي من المهم ابرازها في البلدة والرموز".

وعن الورشات، قالت:" كان مجموعات مختلفة ومنها مجموعة "نبض الحياة" والتي هي بالفعل نابضة بالحياة، حيث قامت نساء المجموعة بتحضير الفطور، للفنانين والمشاركين، وايضًا أكلة المسخن التي ميًزت الحدث أكثر من تحت أنامل النساء، وذلك بمناسبة موسم الزيت والزيتون، والفقرة التي كانت لذكرى المولد النبوي الشريف".

وعن الفعاليات القادمة، قالت:" بالطبع سنعمل على مثل هذه المهرجانات المختلفة، وايضًا سيكون نهاية هذا الشهر مهرجان ثقافي، وسنعمل على استثمار الخامات في البلدة وتطويرها".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عرعرة النقب