الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

انتخاب الناشط الاجتماعي سعيد ذيابات رئيسا لمجلس خريجي برنامج القيادة العالمي

كل العرب
نُشر: 15/10/21 18:40

 انتخاب الناشط الاجتماعي سعيد ذيابات رئيسا لمجلس خريجي برنامج القيادة العالمي Community Solutions Program.بدء السيد سعيد ذيابات من قرية طرعان بالقيام باعمال رئيس مجلس خريجي البرنامج العالمي Community Solutions Program، بعد انتخابه بدورة انتخابية شملت 12 مرشحا من خريجي البرنامج على مدار العشر سنوات الاخيرة والذين قدموا من دول مختلفة.

ويشار بان برنامج الحلول المجتمعية المذكور يقوم كل سنه باستقطاب مدراء مشاريع اجتماعية من حول العالم  من عدة مجالات، حيث قد تم قبول ذيابات للبرنامج سنة 2018 من بعد مرحلة تصنيف طويلة، تم من بعدها اختياره من بين ما يقارب 6000 مرشح, ليكون واحد من  92 مشترك قادمين من 67 دولة مختلفة حينها، مما جعل تلك الدورة الدورة الاكثر تنوعا من حيث عدد الدول التي قدم منها المشتركين.

برنامج "الحلول المجتمعية Community Solutions" يقام سنويا في الولايات المتحدة على مدار 4 اشهر متتالية، يعمل خلالها المشتركين مع منظمات وبرامج اجتماعية في ولايات مختلفة، ويكرسون هذه الفترة على التعلم من مشاريع محلية وايضا على تطوير حلول وخطط عمل بمجالات مختلفة بالاضافة على لتطوير شراكات اجتماعية بين المنظمات المحلية والعالمية.

بعد انهاء البرنامج يحصل كل مشترك على عدة شهادات على رأسها شهادة من قبل وزارة التربية والثقافة الاميريكية وجامعة جورج ماسون في العاصمة واشنطن وايضا تصنيفهم ضمن قائمة خريجي الوزارة الأمريكية لبعثات التبادل الثقافي.

خلال سنة 2020 ترشح سعيد لعضوية مجلس خريجي البرنامج العالمي، والذي يضم اكثر من 600 خريج من 84 دولة، ونجح بالدخول للمجلس تحت منصب نائب رئيس مجلس الخريجين لسنة واحدة ليتم انتخابه لرئاسة المجلس بعد الجهود التي قام بها خلال السنة الماضية.

ويقول سعيد: "سنة 2020 كانت سنة صعبة لكل العالم، في ظل انتشار وباء الكورونا والعديد من الكوارث الطبيعية والازمات الاقتصادية والسياسية التي تبعت احداث السنة. عملنا في مجلس خريجي البرنامج في العديد من المحاور لمساعدة المئات من اعضاء نادي خريجي البرنامج ومشاريع كانو يعملون بها، وبالاساس على رفع قدرات المرونة والتأقلم للاوضاع المتغيرة لمشاريع اجتماعية عديدة حول العالم, وهذا بالتركيز على تدريبات لمدراء المشاريع الاجتماعية لاكتساب مهارات قيادية وادارية ملائمة لهذا الوضع."

احدى النشاطات التي قام بها مجلس ادارة الخريجين للبرنامج بمبادرة السيد سعيد كانت ايضا لقاءات رقمية عن بعد تقام اسبوعيا منذ شهر نيسان 2020 (منذ وصول ازمة الكورونا للعديد من الدول المشاركة بالبرنامج) كحلقة تواصل وتشاور للعشرات من مدراء المشاريع الاجتماعية التابعين للبرنامج.

ومع مناسبة الذكرى السنوية العاشرة لإنشاء برنامج الحلول المجتمعية والذي بدء بسنة 2011, تم دعوة السيد سعيد لالقاء كلمة الاسبوع الماضي في حفل رقمي تم عن بعد بواسطة الزوم كانت  امام ادارة البرنامج من منظمة الايريكس (International research and exchange board), مندوبي وزارة الخريجية الامريكية والداعمين لبرنامج الCSP من مؤسسات امريكية وعالمية.

وعن العمل مع اشخاص من حضارات مختلفة وبلدان عديدة اضاف السيد سعيد بانها فرصة للتعلم الذاتي والانكشاف لطرق تفكير مختلفة ووجهات نظر متعددة, من خلالها يستطيع الانسان توسيع افاق افكاره وحتى القدرة على احضار اساليب عمل وطرق غير مألوفة للحيز المحلي وبالامكان ان تكون مفيدة لمجتمعات اخرى. "غير كوني جزء من هذه المجموعة العالمية والتي توصلني بمعارف واصدقاء يعملون بمجال شبيه لعملي من عشرات الدول, فانا اعمل بشكل متواصل مع اعضاء مجلس الخريجين والذي يتكون من اشخاص من الدول: رومانيا, سوريا, بنغلاديش, باكستان, اندونيسيا, الفيليبين, زيمبابوي, مالاوي, البيرو, ترينيداد وتوبغو وجامايكا بالاضافة لمدراء البرنامج من الولايات المتحدة. كل هذه العلاقات تعطيني القناعة بان العالم اكبر مما نتصور, فيه الكثير من الفرص وان التأثير ممكن من كل مكان وعمل مهما كان صغيرا- وهذه ما اؤمن به في عملي وحياتي اليومية".

جدير بالذكر بان الاستاذ سعيد ذيابات يعمل محليا على عدة مشاريع قطرية تصب بمصلحة المجتمع العربي، من التمكين الاقتصادي وزيادة فرص العمل للشبيبة والاكاديميين، بالاضافة لوجوده بادارة عدة جمعيات عربية فلسطينية محلية.

يذكر بان بعثات البرنامج توقفت لسنة 2020 بسبب ازمة الكورونا, ولكن تم تجديدها هذه السنة بنظام رقمي يقوم به 120 المشترك لهذه السنة ببرنامج الCSP بالاشتراك عن بعد بالبرنامج التدريبي والتواصل مع اكثر من 70 مؤسسة امريكية, مع الامل برجوع البرنامج لحلته الطبيعية السنة المقبلة.

قريبا سيتم افتتاح باب التسجيل للسنة القادمة والذي سيكون متاح لكل من هم باعمار 25-38 ويحملون لقب اكاديمي وسنتين خبرة بادارة النشاطات والمشاريع الاجتماعية. مدعويين لمتابعة صفحة البرنامج عبر الفيسبوك هنا: https://www.facebook.com/communitysolutionsprogram

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
236148.08
BTC
0.53
CNY