الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

للطلاب الجامعيين: سارعوا بالتسجيل لمنحة "ارتقاء" بمبلغ 28 ألف شيكل لدراسة كل اللقب الأول

كل العرب
نُشر: 27/09/21 13:22,  حُتلن: 15:19

أعلن مجلس التعليم العالي عن فتح التسجيل لمنحة "ارتقاء" للطلاب الجامعيين بمبلغ 28 ألف شيكل لدراسة كل اللقب الأول.

وجاء في بيان صادر عن مجلس التعليم العالي ما يلي"منحة "ارتقاء " هي منحة مخصصة لطلاب اللقب الأول من المجتمع العربي والشركسي. تقدم المنحة من قبل مجلس التعليم العالي بالشراكة مع وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وينفذ البرنامج بواسطة مشروع "بيرح."

هدف "ارتقاء" هو رفع عدد الطلاب للقب الأول من المجتمع العربي في "مواضيع مفضلة"، وكذلك إعطاء الفرصة للطلاب أصحاب الإمكانيات الدراسية الذين يعانون من أوضاع اجتماعية اقتصادية صعبة للانخراط في الدراسة الاكاديمية.

أقرت لجنة التوجيه في مشروع "ارتقاء" من مجلس التعليم العالي، قائمة المواضيع المطلوبة في سوق العمل والتي فيها نقص كبير بالقوى العاملة من المجتمع العربي مثل الهايتك وعلم النفس والاقتصاد والرياضيات والطب البيطري وخلل التواصل والعمل الاجتماعي او المواضيع التي فيها نقص كبير بالطلاب من المجتمع العربي وخصوصًا الموسيقى والفنون.

حسب قرار اللجنة فأن الطلاب مع أوضاع اقتصادية صعبة والذين سيدرسون في المجالات أعلاه، سيتمتعون بافضلية خاصة في الحصول على منحة "ارتقاء" بمبلغ 28 ألف شاقل (لثلاث سنوات). من الجدير بالذكر بان باقي الطلاب من المجتمع العربي بإمكانهم التقدم للمنحة واستحقاقهم سيقرر حسب وضعهم الاقتصادي الاجتماعي".

وتابع البيان:"فيما يلي قائمة مجالات الدراسة والتي فيها تمثيل منخفض للطلاب من المجتمع العربي والذي يؤكد وجود حاجة لانضمام الطلاب العرب لهذه المجالات:

هندسة، علم نفس، زراعة، علوم الادارة، موسيقى، رياضيات، الفلسفة والعلوم السياسية، إدارة الأعمال، فنون وتصميم، علوم الحاسوب، طب بيطري، إدارة عامة، تدريس العلوم، علوم الطبيعة، خلل التواصل، الهندسة المعمارية، الاقتصاد، كيمياء، عمل اجتماعي، علوم الطبيعة والبيولوجيا.3 

الاحقية في المنحة هي للطلاب ذوي الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية الصعبة وكذلك للطلاب الدارسين لمواضيع معينة مطلوبة في سوق العمل. المنحة عبارة عن 10000شيكل لكل سنة تعليمية في السنتين الـولى والثانية و 8000 شيكل لكل سنة متبقية لاكمال اللقب.

يقدم الطلاب مقابل المنحة أعمالًا تطوعية لصالح المجتمع والجمهور، ويتم تفعيلهم كمرشدين لطلاب وأبناء شبيبة من المجتمع العربي.

الشروط للحصول على المنحة:

• طالب من المجتمع العربي او الدرزي او الشركسي.

• الطالب المسجل في مؤسسة اكاديمية دراسية معترف فيها.

• الطالب المسجل لدراسة اللقب الأول في السنة الاولى.

• برنامج تعليم الطالب هو على الأقل 12 ساعة اسبوعية

• تطوع في المجتمع 40 ساعة خلال السنة الأولى

• تطوع في المجتمع 80 ساعة خلال السنوات الثانية والثالثة والرابعة

• تركيبة العلامة النهائية وتدريج مجالات التعليم:

60% على حسب الوضع الاجتماعي الاقتصادي و 40% حسب موضوع التعليم."، الى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة