الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

فرنسا

قوس النصر في باريس يُغلف كاملًا بالنسيج تحقيقا لحلم الفنان البيئي الراحل كريستو

كل العرب
نُشر: 16/09/21 10:20,  حُتلن: 13:36

ستائر ضخمة غطّت صرح قوس النصر في شارع الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية باريس مؤخرًا، تمهيدا لتغليفه بالكامل بالنسيج تكريما للفنان الراحل كريستو وتحقيقا لأحد أحلامه الفنية التي لم تتحقق في حياته.

ومن المقرر أن يُغطى قوس النصر بنحو 25000 متر من قماش قابل لإعادة التدوير مصنوع من مادة البولي بروبيلين باللونين الفضي والأزرق في الأيام القليلة المقبلة. 

وكانت تغطية هذه التحفة المعمارية العملاقة بالبلاستيك فكرة الفنان البلغاري المولد كريستو، الذي توفي العام الماضي، وزوجته ومساعدته جان كلود. 

يشار إلى أنّه افتتح هذا الصرح الفرنسي التاريخي عام 1836 وكان الإمبراطور نابليون بونابرت أمر ببناء هذا النصب في القرن التاسع عشر الميلادي إحياء لذكرى الجنود الذين قتلوا في حملاته العسكرية.

تكلفة المشروع تقدر بنحو 14 مليون يورو

وكان الفنان البلغاري الراحل كريستو قد أبهر العالم في العقود الماضية بأعماله الفنية الضخمة. وها هو إنجاز إحدى تصوراته بتغليف قوس النصر يقترب من شكله النهائي. ويقول مدير إدارة هذا المعلم برونو كوردو أن "قوس النصر ليس نصبا تذكاريا مثل أي نصب تذكاري آخر. إنه نصب للوئام الوطني. إنه أيضا موقع للثقافة". 

وعُرف عن كريستو بولعه بتغليف معالم مشهورة حول العالم بأغلفة نسيجية، وكان يحلم أن يفعل ذلك بقوس النصر الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 50 مترا، وذلك منذ استأجر الفنان الراحل شقة بالقرب منه في الستينيات من القرن العشرين.

 واستخدم كريستو وزوجته جان كلود هذا النمط من الأقمشة القابلة للتدوير في تغليف مبنى الرايخستاغ في العاصمة الألمانية برلين، وهو مبنى البرلمان في الرايخ الألماني السابق، كما غلفا جسر بون نُف "الجسر الجديد" على نهر السين في باريس. لكنه الفنان كريستو لم يتمكن تحقيق حلمه بتغليف قوس النصر. ويبدو أنه آن الأوان لحلم كريستو أن يتحقق على يد ابن أخيه فلاديمير جافاشيف بتكلفة تقدر بنحو 14 مليون يورو.

وتعاون جافاشيف مع متحف بومبيدو والسلطات الفرنسية من أجل أن يرى هذا المشروع النور.

وقال جافاشيف: "نشهد اليوم لحظة من أهم لحظات التغليف، فقد بدأ قوس النصر المغلف في الظهور واقترب من تحقيق الرؤية التي طالما حلم بها كريستو وجان كلود ". ومن المتوقع أن تنتهي عملية تغليف قوس النصر السبت المقبل، وسوف يستمر هذا الغلاف في مكانه فوق هذا المعلم التاريخي الباريسي حتى الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وسيظل قوس النصر مفتوحا أمام الزائرين لمشاهدته مغلفا بهذه الطريقة الفنية لمدة ستة عشر يوما. 

 من هو كريستو ؟

وولد كريستو فلاديميروف جافاشيف عام 1935، وعاش فترة في النمسا وسويسرا قبل أن ينتقل إلى فرنسا ويقابل جان كلود في باريس. وإلى جانب عملية تحويل الآثار والمعالم البارزة حول العالم من خلال تغليفها، ابتكر الزوجان أعمالا فنية بيئية عملاقة في بيئات طبيعية قبل وفاة جان كلود عام 2009 عن عمر يناهز 74 سنة.

وتوفي كريستو في مايو/ أيار الماضي في منزله في نيويورك في الولايات المتحدة عن عمر يناهز 85 سنة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY