الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

دستور الطالب-الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات
نُشر: 31/08/21 23:10

عزيزي الطالب والطالبة ,أيها الاهل الكرام ---دستور الطالب
من منطلق الناصح المحب , و مدير لجمعية الطور للدفاع عن حقوق الاطفال وسلامتهم بودي ان اقدم لطلابنا الاعزاء والأهل الكرام بعض النصائح لعلها تكون نبراس يضيء الطريق أمامهم صغتها من خلال تجربتي مع الأحداث وطلاب المدارس .
عزيزي الطالب والطالبة ¸ كلنا مررنا بمرحلة الدراسة ثم تخرجنا , والناجح أصبح عضواً فعالاً في مجتمعه ، فلولا المدرسة ما كان هناك طبيب يعالج , ولا صيدلي وأدوية للعلاج , ولا مهندس ، ولا مخترع ولا طائرات وقطارات وسيارات ,وأجهزة حاسوب وتطور وتقدم , والكثير من الأعمال والمهن التي لا تأتي إلا بعد تحصيل دراسي ناجح ومميز .
طلابنا الاعزاء , أنتم العمود الفقري لمستقبل مجتمعنا , وأنتم فلذات أكبادنا تسير على الأرض , نريد أن نحافظ عليكم كما نحافظ على بؤبؤ أعيننا .
طلابنا الاعزاء , اليوم افتتاح السنة الدراسية اتمنى لكم النجاح والتوفيق والسلامة من كل أذى وشر , واسمحوا لي ان أقدم لكم بعض النصائح , وكلي أمل أن تطبقوها بحذافيرها وتجعلوها دستورا لكم , لكي تضمنوا وتحققوا النجاح الباهر ان شاء الله وهي كالتالي :
- يا طلابنا ، يا أبناء المستقبل لا تأخذوا الدراسة وكأنكم عليها مجبرين , بل خذوها كسلاح معرفي ومجاديف تنجيكم من غرق الجهالة إلى بر الأمان .
- يا طالب العلم بالهمة العالية وبالإرادة والعزيمة القوية تصنع مجدك ، فعجلة النجاح مستمرة لا تجعل من النظر للخلف عقبة تبطئ من سير هذه العجلة ، وفقك الله يا طالب العُلاَ , فمن طلب العلا سهر الليالي .
- عليك الانتباه الشديد أثناء شرح المعلم للدرس وإذا لم تفهم موضوع معين لا تخجل واطلب من المعلم شرحه مرة اخرى.
- قم بالدراسة اليومية وحضر واجباتك المدرسية ولا تأجل الدراسة الى الغد لكي لا تتراكم عليك المادة حيث يصعب عليك بعد ذلك فهمها . فهناك نسبة من الطلاب يؤجلون الدراسة الى نهاية الفصل وتتراكم عليهم مواد كثيرة يصعب عليهم دراستها قبل الامتحانات , وهذا التأجيل في الدراسة يؤدي الى فشل الطالب .
- لا تقضي معظم وقتك وتنشغل بالفيسبوك أو الانترنت أو البلفون , على حساب دروسك , ويجب عليك تقسيم وقتل بحيث يكون القسط الأكبر من وقتك لدروسك وتحضير الواجبات المدرسية .
- حاول دائما مطالعة القصص والكتب حتى تثري لغتك وتثقف نفسك لكي يكون عندك ثروة لغوية كبيرة , فكما أن الجسم بحاجة الى غذاء هكذا العقل غذاؤه القراءة والكتابة.
- عليك ان تكون مؤدبا ومهذبا في ذهابك الى المدرسة والرجوع منها , ولا تكن وقحا مع الغير , وهكذا كن داخل جدران المدرسة وعليك احترام قوانين المدرسة والمحافظة على ممتلكاتها ولا تشاغب أثناء شرح المعلم للدروس .
- عليك ان تحترم زملاءك في الصف والمدرسة وأي مشكلة تواجهها مع زملائك عليك حلها بالطرق السلمية واستعن بالمعلم أو المستشار التربوي أو الأهل ولا تستعمل العنف أبدا في حل الخلافات مع الغير .تذكر أن الطالب العنيف هو الطالب الضعيف .
- عليك احترام المعلمين والتصرف معهم بأدب وأخلاق راقيه , وأن تسمع كلمتهم ونصحهم وإرشادهم , فلنطبق المثل الذي يقول : من علمني حرفا كنت له عبدا .
- احرص كل الحرص أن لا ترتكب مخالفات ضد قانون العقوبات , لان أي ملف يفتح ضدك في مركز الشرطة قد يؤثر كثيرا على كل مستقبلك .
وكلمة الى المعلمين - أيها المعلم كن خير مربٍ ، وأبذلْ الجهد في صناعة قادة المستقبل ، ولا تتوانَ عن هذه المهمة الشريفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل وملائكته ، وأهل السموات والأرض ، حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ، ليصلون على معلم الناس الخير) .
- ونصيحتي للأهل الأعزاء , كونوا مع المعلم ولا تكونوا عليه ,عززوا مكانته واحترامه ,وتعاونوا معه لصالح أولادكم , فالمعلم يريد مصلحة أبنائكم مثلكم , ازرعوا حب التعلم في الأبناء بداية باحترام المعلم ، أثنوا عليهم ، حاوروهم ، صادقوهم وتقربوا منهم وكونوا أصدقاء لهم لكي تتعرفوا على أسرارهم وساعدوهم في حل مشاكلهم . التوجيه والملاحظة مهمة لأبنائكم ، لا تهملوهم ، لا تجعلوهم يعتمدون عليكم في كل شيء فيصبحون اتكاليين ويفقدون القدرة على معالجة مشاكلهم ، اجعلوهم يفكرون ويصنعون الحل ، حمّلوهم بعض المسؤولية ، دربوهم من الصغر حتى عندما يكبرون يتأقلموا بسرعة ، كونوا عونا لهم ، هذه صفات الجادين والمثابرين .
التميز والنجاح ليس سهلا ، يحتاج لصبر وإصرار حتى تبلغ هدفك . لا تثبط عزيمتك العثرات ، بل واصل بصبر وإصرار ، واجعل من قصص النجاح وقوداً يغذيك لتحقيق هدفك .
- عليكم أيها الأهل أن توفروا لهم جوا يتسم بالهدوء والبعد عن المشاحنات الأسرية التي تشتت الانتباه وتضعف التركيز لأبنائكم .
وأخيرا اتمنى للجميع سنة دراسية مثمرة وموفقة .
الدكتور صالح نجيدات ---مدير جمعية الطور للدفاع عن حقوق الأطفال وسلامتهم

مقالات متعلقة