أخبارNews & Politics

الجرعة الثالثة من اللقاح متاحة للجميع
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قرارات جديدة| الجرعة الثالثة من لقاح كورونا متاحة للجميع واعفاء من الحجر عند السفر بشرط

التطعيم بالجرعة الثالثة سيُمنح لكل من مرّ 5 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح

سيتم اعفاء المواطنين المتطّعمين من الحجر الصحيّ عند العودة من خارج البلاد بدءًا من 03.09.2021، بحيث لن يضطروا للبقاء في الحجر لمدة أسبوع بل لمدة 24 ساعة فقط أو الى حين ظهور نتيجة فحص الكورونا 

مدة صلاحية التطعيم والجواز الأخضر ستكون لـ6 أشهر من تلقي التطعيم الأخير (الثاني أو الثالث)

قرارات جديدة تدخل حيّز التنفيذ| أعلن مدير عام وزارة الصحة، البروففيسور نحمان أش، مساء اليوم الأحد عن سلسلة من الإجراءات والقرارات الجديدة التي أتخذت بعد استشارات واجتماعات لمسؤولي وزارة الصحّة، وأبرزها اتاحة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا متاحة لجميع المواطنين من 12 عامًا فما فوق، اضافة الى اعفاء العائدين من خارج البلاد من الحجر الصحي لكن بشروط.

صورة أرشيفية - رويترز

وأوضح ب. أش أنّ الجرعة الثالثة من لقاح كورونا أصبحت متاحة لجميع المواطنين فوق 12 عامًا من اليوم.

وذكر مسؤولو وزارة الصحّة أنّ التطعيم سيُمنح لكل من مرّ 5 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح.

وبحسب القرارات الجديدة فإنّ مدة صلاحية التطعيم والجواز الأخضر ستكون لـ6 أشهر من تلقي التطعيم الأخير (الثاني أو الثالث)، بمعنى أنّه في الأول من أكتوبر/تشرين أول 2021 ستنتهي مدة صلاحية التطعيم لكل مواطن تلقى الجرعة الثانية من التطعيم ومرّ على ذلك 6 أشهر.

أمّا بشأن الحجر الصحيّ، فقد أوضح ب. أش ومسؤولون آخرون بوزارة الصحّة خلال لقاء مع وسائل الاعلام أنّه سيتم اعطاء تسهيلات للمواطنين الذين يحملون "الجواز الأخضر"، بحيث سيتم اعفاء المواطنين المتطّعمين من الحجر الصحيّ عند العودة من خارج البلاد بدءًا من 03.09.2021، بحيث لن يضطروا للبقاء في الحجر لمدة أسبوع بل لمدة 24 ساعة فقط أو الى حين ظهور نتيجة فحص الكورونا الذي سيجرونه عند الدخول للبلاد مع الاشارة الى أنّ القرار ساري المفعول عند العودة من الدول البرتقالية.

وبخصوص المواطنين الذين تعافوا من كورونا وتلقوا وجبة تطعيم واحد، فقد صنّفتهم وزارة الصحّة على أنهم "محميون بشكل جيد" ولكنها لم تصدر أي قرار آخر بشأنهم، من حيث تلقي جرعة تطعيم آخرى أو من حيث الحجر الصحيّ.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على مسألة توسيع نطاق الأعمار المؤهلة لتلقي التطعيم الثالث قائلا:"ابتداءً من الآن، التطعيم الثالث متاح من عمر 12 عامًا أيضًا. إنه امتياز لا توفره أي دولة أخرى. ويؤدي التطعيم الثالث مفعوله.

حيث حصل مليونا إسرائيليين على التطعيم فعلاً. وتُعدّ إسرائيل الدولة الوحيدة حول العالم التي قامت بذلك بشكل ناجح. إذ بتنا نشاهد النتائج بتباطؤ وتيرة ارتفاع الإصابة بحالات خطيرة. لكن ذروة المعركة ما زالت أمامنا. وبالتالي، فلا بد من استكمال إعطاء التطعيم الثالث لجميع المواطنين".

وتابع:"أدعو المواطنين الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر إلى التوجه فورًا لتلقي التطعيم الثالث. ويجب على كل من لم يتلقَ التطعيم أصلاً القيام بذلك فورًا.

بهذه الطريقة سوف نحافظ على الصحة وعلى مصادر الرزق. ألتمس توجيه الشكر إلى وزير الصحة، والمدير العام للوزارة وكل من يساهم في إنجاز هذه المهمة"، كما قال.

إقرا ايضا في هذا السياق: