الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

النقب: أهالي طلاب عنقود بساتين وروضات الأطرش يهددون بالإضراب على خلفية المخاطر

ياسر العقبي
نُشر: 17/08/21 12:08,  حُتلن: 16:01

وجه سكان في قرية مولداه نداء استغاثة لتصليح المخاطر في عنقود روضات وبساتين الأطرش، حيث يدرس نحو 400 طالب وطالبة، وذلك قبل نحو أسبوعين من بداية العام الدراسي. وهدد الأهالي بإعلان الإضراب العام في العنقود التابع للمجلس الإقليمي القيصوم برئاسة سلامة الأطرش - وهو من سكان القرية.


وجاء في نداء عاجل تحت عنوان "بساتين وروضات الأطرش تستغيث وتنادي - تعالوا اصلحوا اوضاعي"، أنه "في غياب المسؤول توقع كل شيء وعندما يتخاذل المسؤول توقع كل شيء! وعندما يسكت أهل الحق يتوهم أهل الباطل انهم على حق".

صور من الاهالي
وقال يوسف الأطرش، أحد الآباء، في حديث لمراسل "كل العرب": "رغم توجهي إلى المسؤولين في مجلس القيصوم في تاريخ 1.7.21 حيث وعدونني بالإصلاحات خلال أسبوعين، ولكن لا شيء يذكر على أرض الواقع، فمستقبل أولادنا أصبح سلعة لأصحاب المصالح الشخصية".
وتابع قائلا: "مصلحة ومستقبل أولادنا فوق كل اعتبار. فعنقود البساتين مليء بالفئران، والصراصير والأفاعي، المراحيض والصفوف قذرة وغير ملائمة لاستعمال أي إنسان وتشكل خطرا على حياة أطفالنا، السياج مدمر وغير آمن ويشكل خطرا على حياة أولادنا، وهناك تسرب للمياه والمجاري، ولا يوجد حوض للغسيل ولا حتى مياه شرب باردة لأولادنا".


وختم قائلا مستعينا بصور ومقاطع فيديو: "ساحة الألعاب في وضع سيء وتشكل خطرا ولا تكفي لعدد الطلاب في العنقود، أما المجلس فلا يرصد المبالغ من أجل تعليم أولادنا في الجيل الغض، حيث يتبرع الأهالي بعلب الألوان وورق الرسم، وحتى غرس الأشجار في العنقود. الوضع في قرية مولداه سيء للغاية حيث لا دورة تربوية ولا تربية لامنهجية خاصة في فترة الكورونا حيث يبقى أولادنا في بيوتهم بدون أطر".

المجلس: تقصير واضح من قبل بعض المساعدات

وتوجه مراسل "كل العرب" لتلقي تعقيب المجلس الإقليمي القيصوم، فجاء في رد قسم التربية والتعليم: "رياض الأطفال في قرية مولداه-الأطرش (عنقود رياض أطفال الطرشان) هي كباقي رياض الأطفال الـ109 في المجلس طالتها أعمال الصيانة والتطوير، ففي تاريخ 1.7.2021 كانت هناك جولة لإدارة المجلس من مختلف الأقسام، وعلى أثر ذلك أعطى رئيس المجلس تعليماته لمديرة قسم رياض الأطفال ومدير قسم الصيانة بالوصول إلى المكان، وبعد الجولة تبيّن أن هناك قصورا واضحا في عمل بعض المساعدات فيما يتعلق بما يجب عليهن القيام به، وجرت بعض أعمال الصيانة بعد أن قام قسم الصيانة بإرسال المختصين حيث قاموا بتحضير قائمة بما يلزم من أعمال وتمت باقي الاجراءات في المجلس".


وتابع قسم التعليم: "في تاريخ 28/7/2021 قام المجلس بإصدار أمر عمل لما تحتاجه رياض الأطفال من صيانة وهي ليست بأعمال تحتاج لوقت كثير لإتمامها، علما أن كل رياض الأطفال في المجلس تمر في العطلة الصيفية بأعمال صيانة دورية، لذلك وحسب قرار مهني وحسب سلم الأولويات تقرر العمل فيما تحتاجه من صيانة ما قبل افتتاح العام الدراسي بأسبوعين لأن ما تحتاجه من أعمال صيانة لا يحتاج وقتا كثيرا، أما بالنسبة للصور المرفقة فأغلبها مشكلة نظافة نظرا للعطلة الصيفية ونظرا لأن عنقود الأطفال داخل حدود المدرسة الابتدائية، والتي جرت فيها فعاليات عدة منها المخيم الصيفي، فأغلب ما ظهر من صور نتيجة لذلك".

صورة من المجلس 
وقد أرفق المجلس صور العنقود في تاريخ 5.7.2021 ومستلزمات الصيانة التي سجلها هندسائيو قسم الصيانة ما بعد 5/7 وأمر العمل في الصيانة الصادر من المجلس في تاريخ 28/7/2021. وختم قسم التعليم قائلا: "المجلس ملتزم قبيل افتتاح العام الدراسي بإتمام ما يلزم لهذا العنقود من أعمال صيانة تقررت قبيل أن تخرج أي شكوى من أي مواطن فأعمال الصيانة تتم وفق برنامج مهني وفحص مستمر ومن الجدير بالذكر أنه تمت في هذا العنقود أعمال صيانة واسعة وتم تزويده مرتين بكل ما يلزم من أثاث ومستلزمات".

تعقيب لجنة أولياء أمور طلاب روضات وبساتين الأطرش على رد مجلس القيصوم

تعقيبا على رد المجلس الإقليمي القيصوم جاء من لجنة أولياء أمور الطلاب: "إنّه من المُخزي والإجحاف غير الأخلاقي تحميل مساعدات الروضات والبساتين المسؤولية فيما آلت اليه أوضاع الروضات والبساتين، ومن هنا نقول نحن لجنة الآباء بأن المساعدات والمعلمات ومديرة العنقود كلهن يقمن بوظيفتهن على أكمل وجه من إدارة وتعليم ونظافة وترتيب ونحن على تواصل دائم معهن في كل ما يتعلق بأُمور أولادنا ولم نرَ منهن إلا كل مسؤولية واهتمام
ونستهجن جداً من رد المجلس المُجحف الهزيل الطاعن في عمل المساعدات.. فماذا يريد مجلسنا الكريم من المساعدات؟ تصليح السياج؟ والمراحيض؟ هل أصبحت مساعدات أطفالنا عاملات صيانة؟ لهذا نطلب من المجلس ومن يقف على رأسه الاعتذار للمساعدات بسبب تعقيبه الذي طال نزاهة عملهن، فبدلاً من أن يقوم بواجبه تجاه طلابنا مع إنه يمتلك الميزانيات اللازمة لهذا الأمر يقوم بالتنصل المخزي والتّهجُم على مساعدات الأطفال".

مرفق صور من الاهالي، يتليها صور من المجلس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY