الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

يعلون:ترحيب عربي بضرب ايران

العرب
نُشر: 02/12/08 10:49

- رئيس الأركان الإسرائيلي السابق موشي يعلون:

* ليس هناك سبيل لتثبيت استقرار الشرق الأوسط من دون هزيمة النظام الإيراني

* هزيمة النظام الديني الإيراني قد تكون اقتصادية أو سياسية أو عسكرية كملاذ أخير

* الاعتقاد ان الصراع العربي الإسرائيلي هو الأكثر أهمية في الشرق الأوسط فكرة خاطئة. الصراع السني الشيعي اكبر بكثير


قال رئيس الأركان الإسرائيلي السابق موشي يعلون ان جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع الخيار النووي الإيراني بما في ذلك القضاء على القيادة الإيرانية و الرئيس محمود احمدي نجاد.

مواجهة الثورة الإيرانية
ونقلت صحيفة "سيدني مورننغ هيرالد " عن يعلون الذي كان رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي خلال الفترة من 2000 وحتى 2005 "علينا مواجهة الثورة الإيرانية فورا".
وأضاف يعلون الذي يهيئ الأرضية لعمل عسكري ضد المنشات النووية الإيرانية "ليس هناك سبيل لتثبيت استقرار الشرق الأوسط من دون هزيمة النظام الإيراني. يجب وقف البرنامج النووي الإيراني".


الرئيس الايراني

هزيمة ايران
وقال يعلون ان هزيمة النظام الديني الإيراني قد تكون اقتصادية أو سياسية أو عسكرية كملاذ أخير. وأضاف "يجب دراسة كل الوسائل وكل الخيارات".
وردا على سؤال هل ان "كل الخيارات " تتضمن استئصال القيادة الإيرانية بما في ذلك احمدي نجاد قال يعلون الذي انضم أخيرا الى صفوف حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو "يجب ان ندرس قتله". وأضاف "يجب دراسة كل الخيارات".
وسيخوض يعلون الانتخابات التي ستجري في شباط (فبراير) المقبل على لائحة الليكود وهو يأمل بان يتولى وزارة الامن أو حقيبة أساسية أخرى في الحكومة المقبلة. وأشارت الصحيفة الاسترالية الى ان يعلون لم يعرف بإطلاق تصريحات تافهة، ويعرف عنه انه ساهم في إنهاء الانتفاضة الفلسطينية في تلك الفترة.

العام المقبل سيكون حاسما
وتتنامى مخاوف إسرائيل إزاء البرنامج النووي الإيراني، وتقدر جهات إسرائيلية ان العام المقبل سيكون حاسما إزاء اتخاذ قرار استراتيجي بالنسبة لهذا البرنامج .
وقال ايران ليرمان المسؤول الكبير السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "القلق مبني على معرفة ان الإيرانيين يتقدمون.أجهزة الطرد المركزي تعمل ،والعام المقبل سيكون حاسما".
ويوافق يعلون على هذا الرأي ويقول"كنت رئيسا للأركان خلال عملية حرية العراق (الغزو الأمريكي للعراق في 2003) وأدهشني ان الولايات المتحدة قررت الدخول الى العراق وليس الى ايران .. لسوء الحظ لا يستطيع الرأي العام الأمريكي هضم مسالة الدخول الى ايران".
وقال يعلون ان "التدخل العسكري لن يكون ضربة واحدة. انه يحتاج لا يكون عملية متواصلة..أي ضربة ضد ايران ستلقى الترحيب من مصر والسعودية والأردن ودول الخليج".
وأضاف " الاعتقاد ان الصراع العربي الإسرائيلي هو الأكثر أهمية في الشرق الأوسط فكرة خاطئة. الصراع السني الشيعي اكبر كثيرا، الانقسام العربي الفارسي اكبر، النزاع بين الأنظمة القومية والجهاديين اكبر كثيرا، ولا اعتقد ان الولايات المتحدة تريد ان تتقاسم السلطة في الشرق الأوسط مع ايران نووية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY