أخبارNews & Politics

النقب: اتاحة خدمة انترنت في واحة الصحراء
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النقب: اتاحة خدمة الانترنت اللاسلكي في قرى واحة الصحراء لتسهيل عملية التعليم عن بعد

مع عودة جائحة الكورونا إلى الواجهة، احتفت مدرسة أورط أبو قرينات بربط قرى المجلس الإقليمي واحة الصحراء إلى شبكة الإنترنت اللاسلكية - الواي فاي - ما سيسهّل عملية تعليم الطلاب عن بعد، فيما إذا لم يبدأ العام الدراسي بصورة وجاهية.

ويقول إبراهيم الهواشلة، رئيس المجلس الإقليمي واحة الصحراء، إن "المشروع مهم بالذات للطلاب، خاصة لطلاب الجامعات في قرى المجلس، حتى يتسنى لهم ممارسة حقهم في التعليم وأن تكون لديهم الأدوات وأيضا الآلية في التعلم. الواي-فاي اليوم هو من التكنولوجيا الحديثة في التواصل وبالتالي من المهم أن يكون في قرانا، وعدم وجود شبكات اتصالات لدينا يخلق مشاكل في تعليم أولادنا".

ومن جهته افاد المفتش سليمان العمور قائلا إنّ "جميعنا يعلم أنه في فترة الكورونا أولادنا – بالذات في القرى غير المعترف بها – خاصة في منطقة مجلسي واحة الصحراء ومجلس القيصوم – لم ينهلوا العلم بشكل صحيح بسبب عدم وجود الانترنت في البيوت، وبالتالي أهمية ادخال هذا المشروع".

ويفاد ان المشروع بتكلفة مليوني شيكل ويوفر خدمة انترنت لقرى أبو تلول وأبو قرينات وقصر السر وبير هدّاج، حيث يقول المسؤول إن أنه سيوفر تغطية بنسبة أكثر من 80% في هذه القرى.

ويقول مهندس مجلس واحة الصحراء، محمد أبو قرينات، إنّ "هذه المبادرة مهمة جدا لسكان المنطقة، وخاصة الطلاب حيث تساعدهم في أداء وظائفهم المدرسية، وكذلك للسكان أنفسهم ما يجعل المواطنين يشعرون بأنهم قسم من العالم الخارجي".

بقي أن نشير أن غالبية البلدات العربية في النقب تعاني من مشاكل في مستوى الاستيعاب والتغطية في شبكات الاتصال، حيث وعدت وزارة الاتصالات بأن تشمل خطة الإصلاح أيضا كافة المناطق في الضواحي.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب