صحةHealth

فوائد الفول السوداني الصحية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فوائد الفول السوداني الصحية

أفضل نوع من الفول السوداني هو المشوي وغير المملّح؛ وبالإمكان تناول زبدة الفول المصنوعة بطريقة طبيعية ولا تحتوي على زيوت مهدرجة وكميات عالية من الملح

أوصت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية FDA بضرورة تناول يومياً 42 غراماً من الفول السوداني بسبب احتوائه على كمية دهون غير مشبّعة تحمي صحة القلب، وهو خالٍ من الكولسترول

وبحسب المعلومات التي أكّدها خبراء فإنّ كل 10 حبات من الفول السوداني تحتوي على 60 سعرة حرارية و5 غرامات من الدهون، غرامين من البروتين وغرامين أيضاً من النشويات؛ أي أن هذه الكمية من الفول السوداني توازي ملعقة صغيرة من الزيت.

صورة توضيحية

يحتوي الفول السوداني أيضاً على الألياف، الفيتامينات، المعادن ومركّبات كيمائية نباتية ذي فوائد صحية كبيرة خاصة لحماية القلب، ومن هذه المركّبات نذكر الريسفيراترول الموجودة أيضاً في القشرة الخارجية للعنب. وقد أثبتت دراسات طبية ألمانية أن هذا المركّب له عدة فوائد صحية منها حماية الجسم من السرطان خصوصاً سرطان القولون.

أما زبدة الفول السوداني المستخرجة من الفستق المطحون والمضاف إليها القليل من الملح والسكر والزيت، فكل ملعقتين كبيرتين منها تحتويان على ما بين 190- 200 وحدة حرارية و 16 غراماً من الدهون. ولكن 80 % الدهون الموجودة في الفول السوداني أو الزبدة هي من الدهون غير المشبّعة أي الجيدة، لذلك فهي مفيدة للصحة عموماً والقلب خصوصاً.

يحتوي الفول السوداني أيضاً على كمية بوتاسيوم مرتفعة وعلى الصوديوم (زبدة الفول)، ولكن كمية البوتاسيوم تفوق كمية الأملاح الموجودة، لهذا السبب هو مفيد جداً لصحة القلب، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أنه يحمي الأشخاص من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ هذا يعني أنّ تناول الفول السوداني بانتظام يساهم إلى حدّ كبير في التخفيف من خطر الإصابة بمشاكل القلب والسكري.

ويقول الخبراء إنّ أفضل نوع من الفول السوداني هو المشوي وغير المملّح؛ وبالإمكان تناول زبدة الفول المصنوعة بطريقة طبيعية ولا تحتوي على زيوت مهدرجة وكميات عالية من الملح. فيما هنالك عدة طرق للتلذذ بالفول السوداني منها تناوله كزبدة، أو صنع صلصة للسلطات منه، أو إضافته كعنصر في الأطباق، أو لتزيين الأرز، أو كوجبة خفيفة (سناك) خلال النهار... وهو مهم جداً للنظام الغذائي الخاص بالأطفال.

يحتوي الفول السوداني على مجموعة من المعادن أبرزها الزنك، وهو مفيد جداً للنساء والرجال على حدّ سواء؛ من أجل تقوية المناعة وتكوين البروتين داخل الجسم، وهنا تكمن أهمية تناوله من جانب الأشخاص الرياضيين الذين يسعون إلى تكبير عضلاتهم والحصول على طاقة خلال النهار لممارسة التمارين الرياضية المنوّعة، إذ بإمكانهم تناول الفول كسناك صحي بامتياز.

فوائد الفول السوداني للصحة الجلدية

يساهم تناول الفول السوداني بتعزيز جمال البشرة والجلد؛ بفضل محتواه العالي من فيتامين إي E الذي يكافح التجاعيد، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها. كما أن مضادات الأكسدة التي يحتويها تساعد على حماية البشرة ضدّ أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما تعمل مادة الريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني على تعديل مستويات الهرمونات في الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أن تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة يحمي الأعصاب من التلف مع التقدم في العمر، وقد وجدت العديد من الدراسات الطبية دوراً لتناول الفول السوداني في الوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات العقلية.

إقرا ايضا في هذا السياق: