الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 06:02

ظل الريح.. رواية البحث العنيد والاصرار المفيد

ملاحظات: ناجي ظاهر

ناجي ظاهر
نُشر: 02/08/21 15:24

يمكن اعتبار رواية "ظل الريح"، للكاتب الاسباني كارلوس زافون ( 25 كانون الاول 1964 – 19 حزيران 2020) ، واحدة من روايات البحث المُضني عن الذات والآخر. الكاتب في هذه الذات. وهي رواية حافلة بالغموض المحبب والتشويق الجذاب، حتى ان وزير خارجية المانيا الاسبق يوشكا فيشر، قال عنها مخاطبًا قارئها. ستقرأ الرواية في جلسة واحدة ولن تنام الليل وانت تتعقب ظل الريح.. لن يسمح لك زافون. مؤلفها. ان تتركها قبل ان تبلغ نهايتها. ( ملاحظة: يبلغ عدد صفحاتها 550 صفحة).
مؤلف هذه الرواية. كارلوس زافون كاتب وسنارست اسباني من مواليد مدينة لشبونة (وهي ايضا.. المسرح الاساسي لأحداث روايته هذه) 1964. اقام منذ عام 1993 في لوس انجلوس الامريكية وتوفاه الله قبل فترة عن عمر صغير نسبيا. نشر روايته هذه عام 2001 ترجمها إلى العربية السوري معاوية عبد المجيد. وصدرت عن دار الجمل في بيروت وبغداد عام 2016. كتبت عنها صحيفة "لافيجارو" الفرنسية.. انها رواية لا تقاوم. حصلت خلال فترة قصيرة على ثناء شامل في جميع أنحاء العالم وتضمنت من الاسرار والخفايا ما جعلها مغوية مثل دمى "الماتريوشكا" الروسية. ترجمت الى اكثر من ثلاثين لغة.. منها العربية كما سلف.
تقدم هذه الرواية صورة طريفة للبحث الانساني المثابر والمصر. ويرافق قارئها بطلها دانيال في فترات مختلفة من حياته. ابتداء من مرافقته لوالده الى مقبرة الكتب المنسية. واختياره رواية "ظل الريح"، لكاتب يدعى خوليان كاراكس، مرورًا بقصص حب متشابهة بين الاثنين، واسرار تتكشف رويدًا رويدًا قد يكون ابرزها ما يتعلق بمحقق الشرطة ميرور الفظ العنيف ومساعده بلاثيوس. انتهاء بانكشاف اسرار مؤلف ظل الريح عبر كتاب/ مخطوط مذكرات نوريا مونفورت. ومصائر الشخصيات الروائية المثير للاسى حينًا والمحبة حينًا آخر.
من الصعب تقديم ملخص واف لهذه الرواية التي قالت عنها مجلة "ذي نيويورك تايمس"، ان مؤلفها كارلوس زافون تمكن فيها من الجمع بين جارسيا ماركيز وامبرتو ايكو وخورخي لويس بورخس في مشهد ساحر ومعقد يغص بالبراعة الثاقبة والكتابة العجيبة!!..
لفت اهتمامي في هذه الرواية غير العادية، امران اساسيان. احدهما يتعلق بالأسلوب السردي. والآخر يتعلق بالعوالم السحرية الواقعية والمتخيلة في آن واحد. فيما يتعلق بالأسلوب السردي. يقدم القاص الروائي شخصياته النسائية والرجالية ببراعة وحذق مُعرفًا اياهم اولا بأول ومقدمًا وجودهم بحميمية تجعل القارئ. انا مثلًا. يشعر بالقرب منهم. محبة ونفورًا. في نفس الوقت. اما فيما يتعلق بعوالم الرواية المتخيلة فان القاص الروائي يتفوق في تقديمها لقارئه. غير عابئ بان بعضها خرج من رواية ظل الريح. ليحرق يعاقب ويعلن غضبه ومحبته.
انها رواية حياة وبحث، لا يكل ولا يمل، عن الهدف والمعنى.. بحث عنيد يقدم لقارئ الرواية درسًا في الاصرار والمثابرة لتحقيق الهدف والمعنى... الذات والوجود. انها رواية مميزة وتستحق القراءة. وتحتاج إلى تركيز خاص في قراءتنا لها. وقد اصابت صحيفة "الواشنطن بوست"، كبد الحقيقة. عندما كتبت عنها تقول... من الصعب على القاري ان يعثر على رواية تحتوي على هذا القدر من العواطف والمآسي والاثارة.. مثل رواية "ظل الريح".

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة