الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

محمود عباس سيدعو لانتخابات عامة

العرب
نُشر: 23/11/08 18:53

* عباس سيصدر قرارا رئاسيا في وقت مبكر من العام المقبل، بشأن الدعوة للانتخابات الا انه لم يذكر موعدا محددا لاجرائها


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيدعو لاجراء انتخابات رئاسية ونيابية مطلع العام المقبل اذا فشلت مساعي المصالحة بين حركة فتح التي يتزعهما وحركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.
وقال عباس انه سيصدر قرارا رئاسيا في وقت مبكر من العام المقبل، بشأن الدعوة للانتخابات الا انه لم يذكر موعدا محددا لاجرائها.
وتنتهي ولاية عباس الرئاسية الحالية رسميا في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل.
وكان الرئيس الفلسطيني قد اعلن سابقا عن عزمه البقاء في منصبه لعام آخر حتى انتهاء نهاية ولاية المجلس التشريعي الحالي الذي تسيطر عليه حماس.

الا ان حماس من جانبها تصر على اجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها الطبيعي في كانون الثاني/يناير2009 .
كما رفضت دعوات بتقديم موعد الانتخابات التشريعية وتصر على ان تجرى في موعدها في كانون الثاني/ يناير 2010.
الا انه احتمال اجراء انتخابات عامة تشمل كل الاراضي الفلسطينة ما زال ضعيفا بسبب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، فيما تسيطر السلطة الفلسطيينة التي يتراسها عباس على الضفة الغربية فقط.
وتطالب حماس عباس بالاعلان عن نهاية ولايته في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل على اعتبار ان القانون الاساسي الفلسطيني الذي يعتبر بمثابة دستور نص على ان ولاية رئيس السلطة الوطنية مدتها اربع سنوات.
في المقابل ترى فتح ان هذه الولاية تنتهي مع نهاية ولاية المجلس التشريعي الحالي حسب ما نص عليه قانون الانتخابات الفلسطيني اضافة الى ان مدة العام التي امضاها عباس في السلطة ما بين وفاة الرئيس ياسر عرفات وانتخابات المجلس الحالي كانت استثنائية.

مقالات متعلقة