الارشمندريت فوثيوس: بكيت على باب البطريركية وقبلت يدي ثيوفيلوس لكنه اصر على طردي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فوثيوس: بكيت على باب الدير

* الارشمندريت فوثيوس وهو كاهن مريض تجاوز ال-75 من العمر

* الارشمندريت فوثيوس: لقد طردت من غرفتي في البطريركية، ورموني في الشارع، فجلست ابكي على باب البطريركية

* أمسكت بيدي البطريرك ثيوفيلوس وقبلتها ورحت ارجوه دعني ادخل غرفتي لكنه اصر على طردي

* الاب عيسى مصلح الناطق الرسمي باسم بطريركية الروم لموقع العرب: بحوزة البطريرك ثيوفيلوس قرار محكمة يقضي بمنع الرهبان غير المطيعين والذين لا يعترفون به بطر يركا رسميا المكوث في البطريركية


يبدو ان مسلسل القصص والحكايات في بطريركية الروم الارثوذكس في مدينة القدس لا يتوقف حتى عندما يبدو لمتابع الاخبار الخارجة من هناك ان الاجواء قد هدأت قليلا بعد التوتر الذي شهدته في السنتين الاخيرتين.
وفي هذه المرة، يدور الحديث عن الارشمندريت فوثيوس وهو كاهن مريض تجاوز ال-75 من العمر، قام البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطردته من غرفته في البطريركية حسب ما يدعيه.
وقال الارشمندريت فوثيوس في رسالة وجهها الى موقع العرب: "لقد طردت من غرفتي في البطريركية، ورموني في الشارع، فجلست ابكي على باب البطريركية، واذا بثيوفيلوس يدخلها، فأوقفته، وأمسكت بيده وقبلتها ورحت ارجوه دعني ادخل غرفتي، فانت تعرف انني مريض. ارجوك لا ترد طلبي، اقبل يديك ان تقبل، لكنه نفض يده وقال لي: "اكتب رسالة ترجو فيها خطيا ان اسمح لك بالدخول وسانظر في الموضوع".
وأضاف فوثيوس في رسالته انه "يخدم في الكنيسة منذ ستين عاما ولا يذكر ان جلس على كرسي البطريركية شخص بهذه القسوة".
واكد فوثيوس ان" البطريرك ثيوفيلوس منعه من دخول الدير بعد ان غادره متوجها الى صندوق المرضى لاحضار دوائه الشهري".


الارشمندريت فوثيوس خارج البطريركية ينتظر ان يفتح له احد الابواب

تعقيب الاب عيسى مصلح الناطق بلسان بطريركة الروم الارثوذكس في القدس

قال الاب عيسى مصلح الناطق الرسمي باسم بطريركية الروم الأرثوذكس في حديث لموقع العرب: "ان بحوزة البطريرك ثيوفيلوس قرار محكمة يقضي بمنع الرهبان غير المطيعين والذين لا يعترفون به بطريركا رسميا المكوث في البطريركية". واضاف: "من هذا المنطلق رفض صاحب الغبطة ابقاء فوثيوس في الدير لكونه يرفض الاعتراف بالبطريرك ويرفض حتى كتابة مذكرة ندم واعتذار لغبطته. لذلك فإن كل راهب خرج عن الطريق الصحيح وعن المجمع المقدس يجب ان يعتذر لغبطته".
وتابع الاب عيسى مصلح حديثه لموقع العرب قائلا:"ان غبطة البطريرك لا يتعامل بقسوة بل بالتسامح، لكن في هذه الحالة بالذات، رفض الارشمندريت فوثيوس الاعتراف بالبطريرك وطاعته، ما استدعى اتخاذ هذا القرار بحقه، والحديث ليس عن طرده انما عن مطالبته بالبحث عن مكان آخر يأويه عدا البطريركية".

كلمات دلالية