الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

الاعلان عن الاضراب الشامل في عين ماهل غدا على خلفية الاحداث الدامية واصابة الطلاب

أنور أمارة ومنى
نُشر: 04/10/10 17:37,  حُتلن: 07:50

موقع العرب يستطلع آراء شخصيات عربية سياسية حول أحداث عين ماهل

محمد زيدان -
رئيس لجنة المتابعة

تدخل الشرطة لحل المشاكل المتعلقة بالتربية والتعليم هو عمل غير مسؤول قامت به وزارة المعارف

النائب غالب مجادلة

ما حدث ليس في صالح عين ماهل واهلها وطلابها..فالمديرة لها كيانها واحترامها ومكانتها التربوية

النائب محمد بركة

وزارة التعليم تعاملت مع المدرسة بعقلية الاحتلال والعسكر إذ لا يمكن اداء الدور التربوي تحت قمع الشرطة وعدوانها الدموي

النائب د. حنا سويد

عرفنا الشرطة مدمرة للبيوت وقامعة للمظاهرات ولكن عدوانها اليوم على مدرسة ومئات الفتيان هو سابقة جديدة خطيرة تنضم إلى الملف الدموي للشرطة

النائبة حنين زعبي

أطالب وزير الأمن الداخلي بفتح تحقيق ضد أفراد وقيادة الشرطة في الاعتداء على طلاب المدرسة في عين ماهل

كمال عطيلة

المديرة ايمان فاهوم اختيرت وفق مناقصة قانونية ولكفاءاتها المهنية، ولذلك فإن وزارة التربية والتعليم، ترفض قبول أي فرض لأي أشكال العنف وتستنكره بشدة

عقد مساء اليوم الاثنين اجتماع طارئ في قاعة المجلس المحلي في بلدة عين ماهل حيث دعى الى هذا الاجتماع رئيس المجلس المحلي احمد خالد حبيب الله والمسؤولون في البلدة لتلخيص الإحداث المؤسفة التي شهدتها المدرسة الشاملة اليوم الاثنين ، بعد ان وصلت المعلمة إيمان فاهوم إلى المدرسة برفقة الشرطة وبعد الاصابات التي وقعت بين صفوف الطلاب نتيجة لاستعمال رجال الشرطة الغاز المسيل للدموع.


صورة من الاجتماع

شارك في الاجتماع النائب حنين زعبي ورئيس المجلس المحلي ولجنة الاهالي وشيوخ البلدة ورئيس لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية، اضافة الى شخصيات اجتماعية وسياسية من البلدة وخارجها .
وتحدث احمد خالد حبيب الله رئيس المجلس المحلي عن أهمية إعلان الاضراب العام والشامل يوم غد الثلاثاء في جميع مرافق الحياة في البلدة، واضاف حبيب الله ، ان بلدة عين ماهل وطلابها اقوى من الظلم وانهم ليسوا وسيلة لاستعمال العنف بحقهم ، وعلى الشرطة ووزارة المعارف تحمل المسؤولية لما حصل. وفي نهاية الاجتماع تم الاعلان عن الاضراب الشامل والعام في جميع مرافق الحياة في عين ماهل ، مع العلم ان خطوات قادمة ستتخذ ، كما ان اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية ستعقد اجتماعا طارئا يوم الاربعاء للبحث في قضة عين ماهل وكيفية الرد عليها.

عطيلة: المديرة اختيرت وفق القانون ولكفاءاتها المهنية
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب، مع الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للإعلام غير اليهودي، كمال عطيلة، أكد: " وزارة التربية والتعليم أكدت ان المديرة ايمان فاهوم اختيرت وفق مناقصة قانونية ولكفاءاتها المهنية، ولذلك فإن وزارة التربية والتعليم، ترفض قبول أي فرض لأي أشكال العنف وتستنكره بشدة خاصة إذا ما وجه ضد العاملين في سلك التربية والتعليم، حيث تلزم الوزارة بتأمين الحماية لهم، وفق القانون، وعن دور الشرطة فيمكن التوجه لأخذ الرد منها".
وأضاف عطيلة: " وزارة التربية والتعليم عبرت عن رفضها اللجوء للإضراب في اكثر من مرة لانه يمس بمصلحة الطلاب، وطالبت الوزارة لجنة أولياء الأمور، مراراً بالعدول عن ذلك وإفساح المجال امام المديرة المنتخبة من قبل الوزارة لمزاولة عملها".

ردود أفعال غاضبة
اتهم محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وزارة التربية والتعليم، "بقيامها بتصرف غير مسؤول" في تعقيبه لموقع العرب وصحيفة كل العرب، على المواجهات التي وقعت صبيحة اليوم الأثنين بين طلاب المدرسة الاعدادية وأهالي عين ماهل مع الشرطة، التي وصلت إلى المدرسة للحفاظ على الأمن ورافقت المربية ايمان الفاهوم مديرة المدرسة أثناء دخولها البلدة بسيارة الوزارة، منعاً للمواجهات. ولكن عند وصول مديرة المدرسة اندلعت المواجهات وبدأت الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع على الطلاب.


محمد زيدان

وأكد محمد زيدان في حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب: " بالرغم من أنني خارج البلاد، إلى أنني حريص على متابعة ما يجري بخصوص هذه القضية، وتدخل الشرطة لحل المشاكل المتعلقة بالتربية والتعليم هو عمل غير مسؤول قامت به وزارة المعارف، حيث كان عليها ان تقوم بإيجاد الحلول السلمية دون التوصل إلى الحل عن طريق القوة التي لن تجدي نفعاً، إنما أحدثت إصابات عديدة للطلاب وأهالي القرية". وأكد زيدان في ختام حديثه: " بالرغم من فوز المديرة ايمان فاهوم بالمناقصة التي أجرتها وزارة التربية والتعليم، إلى ان استخدام القوة لإدخال المديرة إلى المدرسة بدون رضى أهالي البلدة امر غير مسؤول، ويعتبر تحديا لسيادة المدرسة والقرية، فكان يجب على الوزارة أن تبحث عن حلول تحافظ فيها على الجو التربوي والنظام".


النائب محمد بركة

بركة: التعامل مع الطلاب بعقلية الاحتلال والعسكر
وفي بيان عممه النائب في الكنيست، محمد بركة الذي توجه منذ الصباح إلى القرية للإتطلاع على ما يجري وتهدئة الأوضاع المتوترة في القرية، أكد خلاله: " أن وزارة التعليم تعاملت مع المدرسة بعقلية الاحتلال والعسكر، إذ لا يمكن اداء الدور التربوي تحت قمع الشرطة وعدوانها الدموي، واضاف، إننا كأعضاء كنيست نعتبر انفسنا داعمين لقضية عين ماهل بهيئاتها ومؤسساتها، فهي التي تقرر ما هي الخطوات المستقبلية، مع الأخذ بعين الاعتبار ان مصلحة الطلاب هو الهدف الأساسي في هذه المعركة وان القرارات يجب ان تكون مدروسة بجدية كاملة حتى يكون بالامكان تنفيذها وتحصيل نتائج ايجابية. وشدد بركة على اهمية عدم تحول النقاش في القضية الى مناكفة داخلية بين الهيئات المختلفة وان ننسى ان هناك طرف مسؤول اول واخير عن هذه القضية وهي وزارة المعارف.


النائب حنا سويد

د. سويد: سابقة جديدة وخطيرة في عين ماهل!!
وفي كلمته قال النائب د. حنا سويد: "عرفنا الشرطة مدمرة للبيوت وقامعة للمظاهرات، ولكن عدوانها اليوم على مدرسة ومئات الفتيان فهو سابقة جديدة خطيرة، تنضم إلى الملف الدموي للشرطة في تعاملها مع جماهيرنا العربية، ولا يمكن أن نمر على عدوان كهذا مر الكرام".
ودعا سويد إلى التعامل مع القضية المطروحة بترو وبشكل مدروس، لان المصلحة الاساسية هي فتح المدرسة وسير العملية التربوية بشكل طبيعي، كما دعا إلى اشراك اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ولجنة المتابعة العليا ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي في القرارات التي ستتخذ وذلك لما فيه من مصلحة الطلاب والبلد. هذا وتوجه النائبان بركة وسويد بطلب للجنة المعارف البرلمانية لبحث الموضوع في اللجنة.


النائب غالب مجادلة


مجادلة: ما حدث ليس صالح عين ماهل واهلها
قال النائب في الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل غالب مجادلة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب إ"ن ما حدث في عين ماهل صبيحة اليوم الاثنين يعتبر تصعيدا خطيرا على كافة المستويات، لأن تدخل شرطة إسرائيل في حل مشاكل تتعلق بجهاز التربية والتعليم هو أمر مرفوض رفضا قاطعا". وقال مجادلة:"نحن نستنكر كل تصرف عنيف واستعمال العنف ونناشد وزير الأمن الداخلي لمنع تدخل الشرطة، في قضية مجلس عين ماهل والمربية إيمان الفاهوم المديرة التي فازت بالمناقصة".
وأضاف مجادلة متحدثا عن خطورة الوضع الحالي وأبعاده السلبية على الطلاب قائلا:"ما حدث ليس في صالح عين ماهل واهلها وطلابها. فالمديرة لها كيانها واحترامها ومكانتها التربوية فهي تعمل في سلك التعليم في البلدة منذ 15 عاما، وبالتالي يجب التعامل مع الحدث الذي أمامنا وخلفيته بكامل المسؤولية وبعقلانية، لأنه مؤشر لما قد يحدث من تطور خطير".
ومن جهة أخرى دعا مجادلة في تطرقه للقضية طرفي النزاع اتخاذ خطوات ايجابية تفرز حلا للمشكلة لإنهاء النزاع القائم. وقال "إن الانجرار وراء العواطف لن ينصب في صالح أحد" مشددا على ضرورة إظهار حسن النية من كلا الطرفين لمنع تأجيج الأجواء".


النائب حنين زعبي

زعبي تطالب وزير الأمن الداخلي بفتح تحقيق ضد أفراد الشرطة في الاعتداء على الطلاب

أبرقت النائبة حنين زعبي صباح اليوم الجمعة، رسالة عاجلة الى وزير الأمن الداخلي يتسحاق اهرونوفيتش، تطالبه فيها بفتح تحقيق عاجل في الاعتداء غير المسبوق على طلاب المدرسة الاعدادية في عين ماهل صباح اليوم والذي أدى الى اصابة أكثر من 30 طالباً من طلاب المدرسة. وجاء في رسالة النائبة زعبي انه وبغض النظر عن ملابسات القضية فإن المسؤولية الكبرى تقع على كاهل الشرطة، قيادة وأفراداً، التي اتخذت قراراً إقتحام باحة المدرسة بعنف مهما كلف الأمر.
كما حملت النائبة زعبي وزارة التربية والتعليم المسؤولية على معالجتها هذه القضية وسماحها للشرطة بإقتحام المدرسة بعنف والقفز عن التفاهمات مع ذوي الطلاب، علماً ان تعامل الوزارة في قضايا مماثلة حصلت في العديد من المدارس اليهودية كان مغايراً تماماً ولم تتعامل بهذه الطريقة العنيفة ولم تصر على عدم التفاهم مع الأهالي، كما قالت النائبة زعبي في رسالتها إنه لا يعقل تنفيذ قرار إداري بهذه الطريقة الهمجية، ناهيك عن الأذى النفسي والجسدي وعن الرسالة غير التربوية للطلاب. وطالبت النائبة زعبي في رسالتها بفتح تحقيق في الاعتداء على الطلاب وذويهم وبتقديم رجال الشرطة المعتدين الى المحاكمة. هذا وطالبت النائبة زعبي ذوي الطلاب بتقديم الشكاوى ضد أفراد الشرطة ومعاقبة المعتدين. كما تناشد النائبة زعبي الأهالي بعدم إدخال اعتبارات عدا عن مصلحة الطلاب التي تفوق جميع الاعتبارات، ولحين حل المشكلة يجب الحرص على سير الحياة التعليمية بنجاعة دون المس بأمان الطلاب وابعاد الطلاب عن هذه الأجواء التي تمس بالشعور بالامان داخل المدرسة وتبث الخوف في نفوسهم.

صور من الاجتماع الذي عقد في المجلس المحلي

 



صور من المواجهات في عين ماهل










مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
252328.23
BTC
0.52
CNY