الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

اعمال عنف بإعدادية عين ماهل ورئيس المجلس يأمر بمنع دخول إيمان فاهوم للقرية

حنان حبيب الله
نُشر: 04/10/10 07:48,  حُتلن: 07:41

لجنة الآباء أغلقت بوابة المدرسة بالقيود والسلاسل لمنع أي شخص من دخولها

إصابة حنان حبيب الله مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب بعد رشقها بالحجارة

مسعود غنايم كان باتصال دائم مع المجلس المحلي ولجنة الآباء في الأسابيع الفائتة، وحاول عدة مرات التدخل لمحاولة التوصل لاتفاق وتفاهم

قوات الشرطة انسحبت من أمام اعدادية عين ماهل وعادت أدراجها الى مدخل القرية بعد تحطيم زجاج سياراتها

إيمان فاهوم تمنع من دخول المدرسة بعد تحطيم سيارتها وتعود من حيث أتت لعدم قدرة الشرطة على توفير الحماية لها

الطلاب ألقوا الحجارة ما أدى الى تدخل قوات الشرطة واليسام الذي استخدم الغاز المسيل للدموع بالإضافة الى اعتقال أحد الطلاب

مئات الطلاب وقفوا أمام البوابة الرئيسية في محاولة للدخول الا ان الاهل منعوهم رافعين الشعارات التي تنادي بتنازل المديرة عن الادارة

دورون مالكا: سنصل كل شخص اعتدى على أفراد الشرطة والمربية فاهوم وقام بإلقاء الحجارة وسنقدمه للمحاكمة لأننا لم ولن نسمح باستخدام العنف 

لجنة الآباء أغلقت المدرسة مجددا احتجاجا على تلقيها بلاغا بوصول مديرة المدرسة الجديدة ورئيس المجلس المحلي يصدر أمرا بمنع دخول إيمان فاهوم لعين ماهل

 كمال أبو ليل رئيس لجنة الأهلي الموحدة للعرب:

هذه المربية لا تريد الخير لأهل القرية فنحن كنا قد قطعنا عهدا امام الوزارة ووسائل الإعلام بأنه إذا أصرت على الدخول الى المدرسة سنعلن الإضراب مجددا

نحن نقولها بشكل واضح أن إيمان فاهوم شخص غير مرغوب به ولو أحضرت كتيبة جولاني الى المدرسة سنتصدى لها بأجسادنا ونمنعها من الدخول

كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة:

وزارة التربية والتعليم لا ترغب بقبول فرض العنف من قبل الأهالي والطلاب

ننظر الى ما حدث بخطورة بالغة ونستنكر كل مظاهر العنف بشدّة خاصة الموجّه ضد رجال تربية وسنعمل بكل الامكانيّات والأدوات المتاحة للحد من هذه الظاهرة

 لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تحمّل الوزير ساعر مسؤولية أحداث عين ماهل

مواجهات عنيفة ورشق بالحجارة وتحطيم زجاج السيارات.. هذا هو الحال في اعدادية عين ماهل لحظة وصول المربية إيمان فاهوم مديرة المدرسة الجديدة المعينة من قبل وزارة المعارف الى المكان في حين تصدى لها المئات من الطلاب الذين شكلوا حلقة دائرية حول السيارة لمنعها من النزول ودخول المدرسة صباح اليوم.

وأفاد مراسلا موقع العرب وصحيفة كل العرب المتواجدان في قلب الحدث أن الطلاب ألقوا الحجارة ما أدى الى تدخل قوات الشرطة واليسام الذي استخدم الغاز المسيل للدموع بالإضافة الى اعتقال أحد الطلاب.

إصابة مراسلة موقع العرب حنان حبيب الله بعد رشقها بالحجارة
هذا، وأصيب عدد من الطلاب بجروح فيما أصيبت أيضا مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب حنان حبيب الله بجروح في يدها بعد تعرضها للرشق بالحجارة خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها المدرسة الإعدادية في عين ماهل، خلال تغطيتها للعمل الصحفي المهني والنزيه في نقل وقائع ما يجري في المنطقة لحظة وصول المربية إيمان فاهوم مديرة المدرسة المعينة من قبل وزارة المعارف الى المدرسة.


حنان حبيب الله مراسلة موقع العرب تبكي من شدة ألم الإصابة

انسحاب الشرطة وإيمان فاهوم
وقال مراسلا موقع العرب وصحيفة كل العرب في وقت لاحق أن قوات الشرطة انسحبت من أمام اعدادية عين ماهل وعادت أدراجها الى مدخل القرية بعد تحطيم زجاج سيارات الشرطة وعدم تمكن المديرة الجديدة إيمان فاهوم من دخول المدرسة، بعد تحطيم سيارتها وعدم قدرة الشرطة على إدخالها وتوفير الحماية لها.

دورون مالكا: سنتعامل مع المعتدين بقبضة من حديد
وعقب دورون مالكا الناطق بلسان شرطة المروج على ما حدث في اعدادية عين في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن الشرطة ستتعامل مع الأمر بحزم وبقبضة من حديد مؤكدا أنها لن تتهاون مع المخلين بالنظام والمعتدين على الشرطة.
وقال دورون مالكا للعرب:"سنصل كل شخص اعتدى على أفراد الشرطة والمربية فاهوم وقام بإلقاء الحجارة وسنقدمه للمحاكمة، لأننا لم ولن نسمح باستخدام العنف أيا كان لا سيما وأن الحديث يدور داخل مؤسسة تربوية". وأكد مالكا أن "عددا من أفراد الشرطة أصيبوا بجروح نتيجة تعرضهم للرشق بالحجارة".

تفاصيل سابقة
هذا، وشهدت المدرسة الإعدادية في بلدة عين ماهل غليانا وتوترا شديدا بعد أن قامت لجنة الآباء الموحدة بإغلاق المدرسة مجددا احتجاجا على تلقيهم بلاغ بوصول مديرة المدرسة الجديدة المعينة من قبل وزارة المعارف إيمان فاهوم الى المدرسة هذا الصباح والتي كان تعيينها سببا لاعلان الإضراب في المدرسة لمدة 28 يوما، في حين ألغي الاضراب بعد التوصل الى اتفاق مع وزارة المعارف بالغاء التعيين وعدم وصول المديرة الى المدرسة كما أكد أعضاء من لجنة الآباء لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب.


عين ماهل تتحول الى ثكنة عسكرية

هذا، ويفيد مراسل موقع العرب أن مئات الطلاب وقفوا أمام البوابة الرئيسية في محاولة للدخول الا ان الاهل منعوهم رافعين الشعارات التي تنادي بتنازل المديرة عن الادارة اضافة الى شعارات كتب عليها:"هذه الحلقة الاخيرة من المسلسل الذي استمر طويلا".
وقامت لجنة الآباء بإغلاق بوابة المدرسة بالقيود والسلاسل لمنع أي شخص من دخولها. وعلى صعيد آخر علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الوزارة منعت تحويل المعاشات الى الهيئة التدريسية بحجة ان المديرة لم تقم بعملها ولم تقدم أوراقها ولطالما لم توقع على الاوراق فإن الوزراة لن تستطيع تحويل المعاشات.

كمال أبو ليل: إيمان أنت شخص غير مرغوب به
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع كمال أبو ليل رئيس لجنة الأهلي الموحدة قال: "للأسف إن ما حدث صباح اليوم هو دليل على أن هذه المربية لا تريد الخير لأهل القرية، فنحن كنا قد قطعنا عهدا امام الوزارة ووسائل الإعلام بأنه إذا أصرت على الدخول الى المدرسة سنعلن الإضراب مجددا".


إيمان فاهوم تدخل عين ماهل ومهاجمة سيارة الوزارة هذا الصباح

لو أحضرت كتيبة جولاني سنتصدى لها بأجسادنا
وأضاف كمال أبو ليل للعرب:"نحن نقولها بشكل واضح إن إيمان فاهوم شخص غير مرغوب به ولو أحضرت كتيبة جولاني الى المدرسة سنتصدى لها بأجسادنا ونمنعها من الدخول لأننا نرفض تحديها لـ 12500 نسمة".

تعويض الطلاب
وختم كمال أبو ليل حديثه لمراسل موقع العرب بالقول:"سنقوم بتعويض الطلاب على المواد التعليمية التي خسروها لأن المتضرر الاول والأخير هم الطلاب أبناؤنا ولكن وكما نرى فإن الطلاب أيضا يرفعون الشعارات المنددة منها-إيمان نحن لسنا بحاجة الى العلم بوجودك- وهذا مؤشر كبير على عدم رغبتهم بها".

تعقيب وزراة المعارف
ورد كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي في اتصال لموقع العرب وصحيفة كل العرب تعقيبا على ما حصل في إعدادية عين ماهل قائلا: وزارة التربية والتعليم تؤكّد أن مديرة المدرسة اختيرت بعد الاعلان عن مناقصة وفق القانون ووفقا لقدراتها المهنيّة .
وزارة التربية والتعليم لا ترغب بقبول فرض العنف من قبل الأهالي والطلاب .
وزارة التربية والتعليم تنظر الى ما حدث بخطورة بالغة وتستنكر كل مظاهر العنف بشدّة خاصة الموجّه ضد رجال تربية وستعمل بكل الامكانيّات والأدوات المتاحة لديها للحد من هذه الظاهرة .

بيان النائب مسعود غنايم
هذا ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان الصحفي التالي الصادر عن النائب مسعود غنايم: بعث النائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة التربية البرلمانية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، إلى وزير التربية جدعون ساعر، برسالة استنكار وشجب لتصرف وزارة التربية صباح اليوم الاثنين، "غير الصحيح وغير المقبول"، حينما حاولت إدخال المديرة المعيّنة حديثا إلى داخل المدرسة الإعدادية في عين ماهل بالقوة وبحماية الشرطة وقوات الأمن، الأمر الذي أدى إلى مواجهات عنيفة مع الأهالي والطلاب الذين اعتصموا خارج بوابات المدرسة ضد محاولة فرض تعيين المديرة عليهم، مما أدى إلى عشرات الإصابات بين صفوف الطلاب والمعلمين عقب استخدام الشرطة وقوات الأمن الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.

التفاهم والاتفاق
وجاء في رسالة النائب غنايم للوزير: "ليس لدي أية مصلحة للوقوف مع معسكر ضد آخر في النزاع الدائر حول تعيين مدير جديد للمدرسة، لكن مصلحة الطلاب ومصلحة جهاز التعليم ومصلحة الأهالي في القرية دائما كانت نصب عينيّ. هذا النزاع وهذا الخلاف حول تعيين مدير جديد للمدرسة كان ينبغي أن يُحَلّ بالتفاهم والاتفاق بين الوزارة وبين المجلس المحلي وبين لجنة الآباء. وقد أخبرني المجلس المحلي ولجنة الآباء أنه تم التوصل لاتفاق وحل وسط من هذا القبيل، لكنهم- وأنا أيضا- مندهشون لماذا تم نقض هذا الاتفاق ولماذا حاولت الوزارة فرض قرارها بالقوة؟".
وطالب النائب غنايم الوزير بإجراء تحقيق معمق حول الأحداث والمواجهات التي جرت صباح اليوم في المدرسة، وحول تصرف الوزارة وقوات الأمن حينما حاولت إدخال المديرة الجديدة بالقوة إلى داخل المدرسة الأمر الذي أدى إلى عشرات المصابين بين الطلاب والمعلمين.

حل معقول ومقبول
كما دعا النائب غنايم الوزارة إلى محاولة التوصل لحل معقول ومقبول على جميع الأطراف في موضوع تعيين المدير الجديد.
يذكر أن النائب غنايم كان باتصال دائم مع المجلس المحلي ولجنة الآباء في الأسابيع الفائتة، وحاول عدة مرات التدخل لمحاولة التوصل لاتفاق وتفاهم بين جميع الأطراف.

عقد اجتماع لتقيم الوضع
هذا وقام اعضاء الهيئة التدريسية بعقد اجتماع مع لجنة الاهالي ورئيس المجلس في عين ماهل حضر كل من عضو الكنيسيت النائب محمد بركة والنائب حنا سويد وندد الجميع باعمال العنف التي حصلت اليوم في المدرسة .


إيمان فاهوم المديرة الجديدة داخل سيارة الوزارة عند دخولها

 لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تحمّل الوزير ساعر مسؤولية أحداث عين ماهل
إستنكرت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي بشدّة عنف الشرطة تجاه طلاب المدرسة الإعدادية الشاملة في عين ماهل وإصابة عشرات الطلاب من جرّاء قمع احتجاجهم يوم الاثنين (4 تشرين الأول 2010) بالهراوات والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.
وبعث مدير اللجنة عاطف معدّي برسالة شديدة اللهجة إلى وزير التربية والتعليم جدعون ساعر حمّله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في قرية عين ماهل، واقتحام الشرطة والوحدات الخاصة للمدرسة واعتدائها على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.
ورفضت لجنة المتابعة دخول الشرطة إلى مؤسسات تربوية واستخدام القوة، وبموافقة وزارة التربية والتعليم، أيًا كانت الأسباب والظروف، مؤكدةً أنّ هذا ما كان ليحصل في مؤسسة تربوية يهودية.
وطالب معدّي الوزير بتحمّل المسؤولية الكاملة عما حدث، وفتح قناة حوار من أجل التوصّل إلى حل يرضي جميع الأطراف للمشكلة القائمة في المدرسة، دون تعريض الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور في عين ماهل أو في أي مكان للخطر.


مواجهات بين المتظاهرين والشرطة


إغلاق بوابة المدرسة بالقيود


فزع وهلع وحالات إغماء


تظاهر المئات من الطلاب ولجنة الآباء


رشق الشرطة بالبيض


اجتماع طارىء في عين ماهل


الطلاب يبكون من شدة الهلع


رئيس المجلس يصدر أمرا بمنع إيمان فاهوم من دخول عين ماهل


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY