فنانين

أم الفحم تحتفل بالمعرض التشكيلي:عبد عابدي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
34

حيفا
غائم جزئ
35

ام الفحم
غائم جزئ
33

القدس
غائم جزئ
31

تل ابيب
سماء صافية
31

عكا
غائم جزئ
34

راس الناقورة
سماء صافية
34

كفر قاسم
غائم جزئ
31

قطاع غزة
غيوم متفرقة
31

ايلات
سماء صافية
37
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

افتتاح المعرض التشكيلي بام الفحم تحت عنوان عبد عابدي-50 عامًا من الإبداع

نظمت صالة العرض للفنون في أم الفحم, اليوم السبت , احتفالا بافتتاح معرض تشكيلي استعادي لاعمال الفنان الحيفاوي عبد عابدي تحت عنوان "عبد عابدي – 50 عاما من الابداع", وذلك بمشاركة رئيس البلدية- الشيخ خالد حمدان, ورئيس بلدية حيفا- يونا ياهف, والشاعر الكبير سميح القاسم

* إبداعات العابدي التشكيلية تصور مسيرة جماهيرنا العربية في البلاد خلال العقود الأخيرة

* المعرض يتضمن رسومات ومطبوعات حجرية ولوتوغرافيات نُشرت على مدار 50 عامًا، ابتداءً من الستينيّات وحتى اليوم

* الشاعر سميح القاسم :عبد عابدي هو صديق العمر والفنان العظيم الذي جسد معادلة الفن والابداع الصادق مع الموقف الوطني والتقدمي والانساني

* يونا ياهف :عابدي يتميز برسالته الانسانية الصادقة من اجل التعايش والسلام والمحبة وبفنه الراقي والمتميز وعليه سنمنحه بعد نحو شهر لقب عزيز حيفا


نظمت صالة العرض للفنون في أم الفحم, اليوم السبت,احتفالا بافتتاح معرض تشكيلي  لاعمال الفنان الحيفاوي عبد عابدي تحت عنوان "عبد عابدي – 50 عاما من الابداع", وذلك بمشاركة رئيس البلدية- الشيخ خالد حمدان, ورئيس بلدية حيفا- يونا ياهف, والشاعر الكبير سميح القاسم.

 
الفنان عبد عابدي
 
 وقال مدير الصالة الفنان سعيد ابو شقرة ان المعرض يشمل مجمل أعمال عبد عابدي خلال ما يزيد عن 50 سنة من الإبداع, باعتبار ان مساهمة عبد عابدي في خلق ثقافة بصرية للأقلية الفلسطينية في إسرائيل، هي مساهمة غير مسبوقة. وأضاف أبو شقرة ان المعرض, الذي أشرفت على تصميمه وإعداده الفنانة طال بن تسفي, يتضمن رسومات ومطبوعات حجرية ولوتوغرافيات نُشرت على مدار 50 عامًا، ابتداءً من الستينيّات وحتى اليوم. وكذلك اشتمل على عدد كبير من الرسومات الزيتية والمواد المختلطة من الثمانينيات والتسعينيات وحتى اليوم،كل هذه تشكّل معًا مجمل إبداعات الفنّان.
 


الشاعر سميح القاسم
 

تقدير الفنان عابدي
واوضح مدير صالة العرض للفنون في ام الفحم- الفنان سعيد ابو شقرة انه يرافق المعرض كتالوج فاخر وواسع جدًا (بالعربية، العبرية والإنجليزية)، يلخّص أعمال عبد عابدي ، ويتيح لمئات من أنصار الفنّ التعرّف على مجمل أعمال أحد أهمّ الفنّانين العاملين في إطار الثقافة العربية في إسرائيل. ويستعرض كل من الناقدة الاسرائيلية طال بن تسفي والشاعر سميح القاسم ود. أمير عابدي وزميله غرشون كنيسبل والفنان سعيد ابو شقرة عبر الكتالوج نصوصا خاصة عن ابداعات الفنان عبد عابدي. واعرب رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان عن تقديره للفنان عابدي مؤكدا ان اعماله تجسد بصدق معاناة شعبا الفلسطيني في الداخل والخارج عبر عقود من الزمن, متمنيا ان ان يحين الوقت لكي يرسم قريبا لوحات عن استقلالية هذا الشعب وحياته في ظل السلام والامان والاستقرار.
 
عزيز حيفا
وقال رئيس بلدية حيفا- يونا ياهف: عادة لا اشارك في فعاليات كهذه خارج مدينتي ولكن لان الحديث يدور عن معرض الفنان عابدي ابن حيفا والذي يعتبر احد ابرز اعمدة الفن التشكيلي في البلاد فانني اعتز ان اشارككم اليوم هنا في أم الفحم بهذا الحدث الفني الهام. كما ان عابدي يتميز برسالته الانسانية الصادقة من اجل التعايش والسلام والمحبة وبفنه الراقي والمتميز وعليه سنمنحه بعد نحو شهر لقب وشهادة "عزيز حيفا". واضاف لو ترك السياسيون لنا الخيار لقلنا لهم ان خيار التعايش في مدينة حيفا هو افضل طريق للسلام والتفاهم وحل النزاع الدامي بين شعبينا الجارين.
 
عابدي فنان عظيم
وقال الشاعر سميح القاسم :جئت اليوم الى أم الفحم بكل ود وحبور لانها تذكرني بعام 1965 حينما اصدرت مجموعة شعرية على نفقة مجموعة من ابنائها الوطنيين البررة, وكذلك لان عبد عابدي هو صديق العمر والفنان العظيم الذي جسد معادلة الفن والابداع الصادق مع الموقف الوطني والتقدمي والانساني ليستحق كل عبارات وشهادات الاحترام والتقدير من كبار الفنانين العرب والاجانب. وتابع القاسم :ان هذا الجمهور الحاشد من العرب واليهود يؤكد ان الثقافة هي معقلنا الاخير في مواجهة التعصب الشوفيني والنظرة العنصرية والمواقف الحاقدة لساسة هذه الدولة واحزابها المتطرفة, مبينا ان من يتهمون الاسلام بالارهاب هم انفسهم الارهابيون, مستشهدا بآيات قرآنية كريمة واحاديث نبوية شريفة تنادي بالمساواة والمحبة والخير والتآخي بين بني البشر.
وبدوره شكر الفنان عبد عابدي صالة العرض للفنون في أم الفحم ومديرها الفنان سعيد ابو شقرة وكل من كان له دور في إنجاح هذا المعرض, مشيرا الى ان أم الفحم لها موقع خاص في قلبه كون اخته متزوجة فيها منذ سنوات الخمسينات وكان يزور القرية في صباه قبل ان يسافر الى المانيا لدراسة الفن في احدى جامعاتها وهو ما انعكس في المشاهد والعناصر الريفية والقروية التي تضمنتها العديد من لوحاته.
 
 
 
 
 
 
 
كلمات دلالية
يافا: إصابة شاب إثر تعرّضه لإطلاق نار