الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

ما هي الأمور التي تكشف نفسية الشريك؟

كل العرب
نُشر: 18/08/18 13:15,  حُتلن: 14:27

عند اختيار شريك الحياة، يُعتبر النّضوج من أكثر الأمور التي يجب أن تكون موجودة في الآخر

تعتبر خطوة اختيار شريك الحياة من أكبر الخطوات وأكثرها خوفًا وخطورة لأن الانسان عندما يختار شريك حياته يختاره للأبد، فلا رجوع الا بالانفصال والذي قد يكون الشخص بغنى عنه اذا قام بالاختيار الصحيح، وعند الاختيار لا بد من الخوض بنفسية الطرف الاخر والتعرف عليه. وهناك عدة أمور تكشف نفسية الانسان من خلال التجارب التي مر بها وهنا أبرز هذه الامور..


صورة توضيحية

النّضوج
عند اختيار شريك الحياة، يُعتبر النّضوج من أكثر الأمور التي يجب أن تكون موجودة في الآخر لأنّ الحياة الزوجيّة تُخفي العديد م المسؤوليّات والمشاكل التي تتطلّب نوعاً من النّضوج والوعي للتعامل معها خصوصاً في وجود الأطفال في ما بعد. والنّضوج من شأنه أن يحدّ من المشاكل التي قد تعترض الزوجين لاحقاً والتي يُمكن أن تؤثّر على استمراريّة الزواج.

الاستهزاء من الآخرين
في حال ملاحظة كثرة استهزاء الشّريك من الآخرين، فهذا يدلّ على أنّه ربّما يكون متعالياً عن الأشخاص من حوله ويعتبر نفسه أكثر أهمّية من المحيطين به.

هذه النفسيّة عادة ما يُحذّر منها لأنّها لا تدلّ على طيبةٍ وتعاطف مع الآخرين وقد تجرّ إلى العديد من المشاكل التي تنتج عن التكبّر ورؤية الآخرين أقلّ أهمّية.

خوض نقاشاتٍ متنوّعة
من خلال خوض نقاشاتٍ متنوّعة بمواضيع متعدّدة، يُمكن تكوين فكرةٍ عن نفسيّة الشريك عن طريق التعرّف أكثر إلى النّظرة التي يرى الأمور من خلالها.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن الكشف عن شخصيّته إذا كانت عنيدة لا تحتمل النّقاش كما يُمكن التأكّد من عاطفته حيث لا يرضى أن ينتهي النّقاش إلا وتكون المشاكل كلّها قد حُلّت. كذلك الرومانسيّة تظهر من خلال الخوض في النقاشات عن طريق لجوء الشّريك إلى الكلام المعسول والتعبير بسهولةٍ عمّا بداخله.

كيفيّة التصرّف في المواقف المختلفة
لا بدّ من الانتباه إلى تصرّفات الشّريك للإطّلاع أكثر على نفسيّته وشخصيّته؛ فهناك الشريك الذكي الفطن الذي يتميّز بعقلانيّته في مقاربة الأمور وفي التصرّف متجنّباً المشاكل والانفعاليّة والعصبيّة، على عكس الشّريك الذي ينفعل ولكنّه لا يجد حلاً للمشكلة حتّى لو كانت سهلة.

التعبير عن المشاعر وتقدير مشاعر الآخر
إذا كان الشّريك لا يُقدّر مشاعر الآخر فهذا يدلّ على قلّة النضوج العاطفي لديه أو الأنانيّة؛ إذ أنّ الأساس في كلّ علاقةٍ زوجيّة ألا يعتبر الشّريك أنّ المشاعر مظهرٌ للضعف وهو يجب التعبير عنها بكلّ شفافية ويُقدّر مشاعر الآخر أيضاً ويحترمها حتّى لو كان لا يوافق عليها.

التعرّف إلى الاهتمامات والهوايات
تُعتبر متابعة اهتمامات وهوايات الشّريك من الأمور المهمّة التي تكشف عن نفسيّته وعمّا يُحبّ؛ وهذا يحصل عن طريق مشاركته برامجه المفضّلة أو الاطّلاع على الكتب التي يحبّ قراءتها والألوان الموسيقيّة التي يرغب في سماعها.

الاطّلاع على المشاكل التي تشغل باله
يُمكن أن تكشف المشاكل التي تشغل بال الشّريك عن نفسيّته وعن كيفيّة رؤيته للأمور، فمشاركة الشّريك مشاكله يُسهّل فهم شخصيّته. 

مقالات متعلقة