الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

إدارة مهنية فوق حزبية للأزمة وللمرحلة/ بقلم: محمد موسى دراوشة

محمد موسى دراوشة
نُشر: 30/07/18 09:32,  حُتلن: 16:35

محمد موسى دراوشة:

لنضع موضوع الاستقالة جانباً في هذه المرحلة، ونبقيه كأحد أوراق التفاوض وكإحدى الاستراتيجيات المستقبلية

لنحفز القيادات على النضوج في الأداء، والجرأة في اتخاذ القرار، ومساندتهم بالخبرات والإدارة

نعم فشِلت المشتركة في وقف طوفان العنصرية، وتم إقرار قانون القومية العنصري في الكنيست، وتغيرت مكانتنا السياسية ومكانة لغتنا وثقافتنا، وأصبحنا حسب قوانين دولة اسرائيل مواطنون من الدرجة الثانية. وفشِل مع المشتركة ايضاً لجنة المتابعة العليا، وجميع الجمعيات التي عملت في مجال المساواة ومن أجل الحياة المشتركة والتعايش. وكانت النتيجة 62-55.

لم يكن الفارق كبيراً، ولكن النتيجة واحدة، ولا تتغير بسبب الفارق، النتيجة هي قَونَنة تهميشنا، وقوننة التمييز ضدنا، وقوننة تحويلنا الى رعايا الدولة، دولة اليهود، بدل كوننا اصحاب الوطن نطالب بحقوقنا من منطق الحق ومستندين الى القوانين التي من المفروض ان تحمينا كجماعة قومية وكأفراد. أزاح ال-٦٢ مهووساً في الكنيست غطاء الديمقراطية، ولحّفوا الدولة بطابع العنصرية دستورياً.

تابعتُ الكثيرين الذين يطالبون قياداتنا بالإستقالة، موجهين لهم كامل مسؤولية الفشل، وكأن المجرم الحقيقي، نتنياهو والـ61 مهووساً معه، بريئون من تهمة اغتيال مبدأي الديمقراطية والعيش المشترك بين الشعبين. وهذه هي ظاهرة إلقاء اللوم على الضحية وجلد الذات بسبب الإحساس بعدم القدرة على مواجهة الغاصب والمعتدي الحقيقي.

خطورة هذه المرحلة الجديدة تتطلب خبرة ودراية القيادات الحالية والقيادات السابقة والقيادات المستقبلية. لا نستطيع ان نسمح بالعشوائية ان تقودنا، ولا نستطيع ان نسمح للأطر الحالية ان تنفرد لوحدها بإدارة الأزمة، ولا نستطيع ان نديرها لوحدنا، بل نحن بحاجة الى حلفاء.

وللقيام بذلك علينا اولاً رصّ الصفوف والوحدة، والجرأة والإبتكار، وتشكيل طواقم عمل تتكون من المبدعين في مجالاتهم وليس فقط مندوبي وكوادر الفئات المسيطرة. اذا فشلت المشتركة والمتابعة باستغلال الفرصة لتصبح محور التغيير وتجمع من حولها كل الطاقات الموجودة في مجتمعنا، فستنجرف هذه المؤسسات في طوفان تغيير يكون ثمنه باهظاً، لانه سيُحدِث حالة فوضى قد تدوم لسنوات. وبالطبع سيستغل أعداء شعبنا مثل هذه الفوضى لزيادة الأضرار التي يسببوها لنا.

لذلك لنضع موضوع الاستقالة جانباً في هذه المرحلة، ونبقيه كأحد أوراق التفاوض وكإحدى الاستراتيجيات المستقبلية، وليس كردة فعل عاطفية غير مدروسة. ولكني اتفق مع من ينتقد انعدام استراتيجية ورؤية بناءة، وانعدام خلق آليات عمل تستند الى تجارب عشرات الأقليات القومية في العالم التي واجهت أزمات مشابهة، وأحياناً اصعب مما نواجه حالياً.

نحتاج اليوم الى الوحدة، ونحتاج الى حلفاء من المجتمع اليهودي، ونحتاج الى إدارة مهنية، فوق حزبية، للمرحلة، ونحتاج الى خبراء استراتيجيين، وليس مهرجين سياسيين يبحثون فقط عن تسجيل نقاط إعلامية، ونحتاج خبراء قانون، وخبراء علاقات دولية، وخبراء علوم سياسية، وعلماء اجتماعيون يساعدونا على بناء خطة شاملة تعنى بكافة جوانب المشكلة.

لذلك لنحفز القيادات على النضوج في الأداء، والجرأة في اتخاذ القرار، ومساندتهم بالخبرات والإدارة، بدل إطلاق اقتراحات فارغة تؤجج الفوضى والعشوائية. 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة