الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:01

رجالات مجتمع ومثقفون يطالبون النواب العرب بالإستقالة الجماعية ويدعون لتصعيد النضال ضد قانون القومية

كل العرب
نُشر: 29/07/18 15:45,  حُتلن: 08:41

جاء في كتاب العريضة:

ندعو الفعاليات والهيئات السياسية وعلى رأسها لجنة المتابعة العليا والقائمة المشتركة واللجنة القطرية والأحزاب إلى تصعيد ومواصلة النضال حتى إلغاء هذا القانون

على اثر المصادقة على قانون القومية، أطلق مجموعة من المفكرين والمثقفين والأكاديميين ورجالات السياسة والمجتمع العرب في الداخل الفلسطيني عريضة يطالبون من خلالها القيادات العربية بإتخاذ خطوات تصعيدية من اجل مجابهة القانون العنصري.

وجاء في كتاب العريضة:" استنادا لمسؤوليتنا التاريخية تجاه أنفسنا وتجاه مستقبل أجيالنا القادمة، ولفهمنا بأن قانون القومية القومية العنصري يجسّد تحولا جديا وجذريا في دسترة التمييز العنصري كـ خطوة نحو نزع شرعية حقوقنا بالمواطنة المستمدة من حقيقة كوننا أبنائها الأصليين. واستنادا لقناعتنا بأن القانون يشرعن ويحّصن ممارسات وقوانين عنصرية سابقة ويمهد لقوانين لاحقة تستهدف مجمل حقوقنا وتترتب عليه تبعات عملية على مجمل مجالات حياتنا ومكانتنا وحقوقنا المدنية والسياسية الفردية والجماعية وعلى رسوخ بقائنا في وطننا معزّزين مكّرمين، نرى بالضرورة الملحة بأن يرتقي فعلنا السياسي والاحتجاجي بالمنظورين القريب والمستقبلي لمستوى الخطر المتمثل بهذا القانون وبكل التشريعات العنصرية وهي خطيرة وكثيرة. وعليه ندعو الفعاليات والهيئات السياسية وعلى رأسها لجنة المتابعة العليا والقائمة المشتركة واللجنة القطرية والأحزاب إلى ما يلي :


خلال اجتماع لجنة المتابعة الأخير

- تصعيد ومواصلة النضال حتى إلغاء هذا القانون وكافة القوانين والتشريعات والسياسات التي تشرعن التفوق العرقي لليهود واستبدالها ببديل ديمقراطي حقيقي خاصة أن أذاها يطال جميع شرائح شعبنا دونما تمييز مما يتطلب وحدة صف في مواجهتها.

- تعليق عضوية نواب المشتركة ( استقالة) في الفترة المتبقية من الدورة الحالية للكنيست وخلال هذه المدة بناء " برلمان " ظل شعبي " كأداة لمواصلة الاحتجاج وكـ مركز سياسي ديموقراطي فعال وبديل للتوجهات والتشريعات العنصرية،ولترميم ثقة الجمهور العربي بمؤسساتنا الوطنية وعلى رأسها المتابعة والمشتركة مع التأكيد على أهمية تعزيز قوتها وزيادة مناعتها.

- تصعيد التحضيرات والتعبئة لإنجاح الفعاليات التي أقرتها المتابعة بالمديين القريب والأبعد مثل المؤتمر الوطني العام ، المظاهرة الجماهيرية الواسعة المزمع تنظيمها في تل أبيب ومواصلة الاحتجاج في مدن مركزية أخرى مع قوى إسرائيلية تؤمن بتساوي الحقوق الديموقراطية بشكل كامل وبالتزامن وبالتزامن التوجه لمنصات دولية بشأن القانون ومجمل التمييز العنصري ضدنا.

- القيام بنشاط دبلوماسي جماعي مدروس ومثابر في المرافق الدولية الحكومية وغير الحكومية يوضح جذور وتجليات التمييز العنصري البنيوي الإسرائيلي ومطالبة الجهات العالمية ذات الصلة باتخاذ موقف أكثر جدية وصلابة من السياسات الإسرائيلية التي تحول العرب لمواطنين من الدرجة الثانية.
رفع مستوى التعاون مع كافة القوى الفلسطينية لفضح قانون القومية ومجمل السياسات الإسرائيلية العنصرية التي تلغي خيارات السلام والمساواة الحقيقيين، والمساهمة في العمل الجاري لإسقاط " صفقة القرن " والتأكيد على الهوية الفلسطينية الوطنية الجامعة.

- تكثيف العمل الشعبي ورفع وتيرة وحجم التواصل الميداني مع المجتمع العربي والسعي لزيادة مناعته الذاتية بترتيب البيت الداخلي بالعمل الجماعي والمدروس وتحاشي التعويل المفرط على المسارات القضائية لمواجهة القوانين العنصرية.

- دعوة الأحزاب لإعادة بناء وتعميق دورها وتفعيل العمل الشعبي وإشراك قطاع الشباب بالتخطيط والتنفيذ والإفادة من الطاقات الكبيرة الكامنة في شعبنا وكل ذلك ضمن خطة بالاستفادة من قانون القومية كطفرة ننطلق منها لتنظيم أنفسنا.

- العمل على تعزيز اللغة العربية ومحاربة اتجاه العبرنة واضطلاع السلطات المحلية العربية بواجبها من هذه الناحية.

- قانون القومية وما رافقه يذكّر بالحاجة الماسة لتجدد وتحول عميق بالسياسة العربية خاصة ما يتعلق بأدائها وأدواتها وأولويات نضالها ضمن خطة ورؤية إستراتيجية مفقودة حتى اليوم.

وبرز من بين الموقعين على العريضة كل:"البروفيسور سعيد زيداني، الدكتور أحمد ناطور، البروفيسور رياض اغبارية، بروفيسور محمود ميعاري، الفنان محمد بكري، الباحث مرزوق حلبي، دكتور نايف عواد، الأديب علاء حليحل، الدكتور مسعود حمدان، الإداري بكر عواودة، الناشط محمد بيطار، الدكتور مروان درويش، دكتورة رلى هردل، سحر محاميد، عاطف عالم، المحاضرة جهاد منصور حرب، المحامية حنان خطيب، المحامي محمود حسان، المحامي علي عثمان، المحامي ياسر العمور، المحامية تغريد جهشان، الباحثة همت زعبي، سهير سلمان منير، أحلام عباسي غانم، المحامي حمد أمين طيبي، المحامي خليل محمود مصالحة، المحامي أحمد أبو عمار، المحامي رضا جبارة، ابتسام موسى، دكتور رفيق الحاج،الدكتور خالد أبو عصبة، إيهاب جبارين، الدكتور مروان درويش، الصحفي أحمد حازم، المربية هديل كيال، الباحث عروة سويطات، الدكتور عامر الهزيل، 
الدكتور أيمن اغبارية، الناشط عبد القادر سطل، دكتور فادي نحاس، المحامي علي حيدر، وديع عواودة، أسعد غانم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258078.97
BTC
0.51
CNY