الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

ما هي خطورة النوم بعد الأكل؟

كل العرب
نُشر: 16/07/18 09:15,  حُتلن: 09:18


صورة توضيحية

إن هضم الطعام يستغرق حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات ما يفرض عليكم الإنتظار طيلة هذه المدة قبل التفكير بالنوم

يعمل أكثرنا على النوم بعد تناول وجبة الغداء أو العشاء فورًا، لكن هذا ليس أمرًا صحيًا مع أنه من العادات السيئة التي يتبعها أغلب الناس، لكن هناك بالتأكيد أسبابًا صحية لذلك، فاذا ما هي الدوافع للنوم وما هو سبب الرغبة بالنوم بعد الأكل؟

قد يؤدي انشغال أجسادكم بهضم الطعام الذي تناولتموه في تفكيركم بالنعاس فورًا، بعد انتهائكم من تناول الوجبة يرسل الدماغ اشارات الى الأمعاء لهضم الطعام مما يبعد الدم عن باقي أعضاء الجسم، ويعود السبب الى أن خلايا الدم الحمراء تساعد في هضم الطعام من أجل توزيع العناصر الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الدم إلى أعضاء الجسم الأخرى وهذا ما يجعلكم تشعرون بالنعاس.

هل من الصحي النوم بعد الأكل؟

على الرغم من أن النوم بعد الأكل قد لا يكون السبب المباشر في زيادة الوزن، إلّأ أنه لا يٌنصح أبداً بالاسترخاء بعد تناول الطعام. ذلك لأنه وبعد تناول الوجبة، يعمل الجسم بشكل مستمر على هضم الطعام الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي إذا كنتم قد خلدتم للنوم على الفور. ومن المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها النوم بعد الأكل نذكر:

- الحرقة: تحدث حرقة المعدة بسبب الإفراط في إنتاج أحماض المعدة والتي سرعان ما تعود نحو الحلق بسبب تمدّد الجسم.

- السكتة الدماغية: خلٌصت دراسة يونانية إلى أن النوم مباشرة بعد الأكل يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وأجريت دراسة في كلية الطب بجامعة يوانينا الطبية ضمت نحو 500 مشارك، كان 250 منهم يعانون من السكتات الدماغية السابقة، في حين تم تشخيص 250 شخص آخرين بحالة طبية تسمى متلازمة الشريان التاجي الحادّ. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون بعد أربع إلى خمس ساعات من تناول الطعام كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية. وشملت النظريات التي كانت مرتبطة بهذه النتائج أن ارتجاع الأحماض يرتبط بالعجز عن التنفس أثناء النوم والذي قد يؤدي إلى السكتة الدماغية.

ما هو التوقيت المناسب للنوم؟

إن هضم الطعام يستغرق حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات ما يفرض عليكم الإنتظار طيلة هذه المدة قبل التفكير بالنوم. أمّا الأطعمة التي يٌسمح بأن تتناولوها قبل النوم مباشرةً فتقتصر على الوجبات الخفيفة مثل الخضار والفواكه الغنية بالألياف الغذائية.

مقالات متعلقة