الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

الخان الأحمر: ملحمة صمود ومقاومة شعبية / بقلم: د.مصطفى البرغوثي

د.مصطفى البرغوثي
نُشر: 09/07/18 10:20,  حُتلن: 12:54

مصطفى البرغوثي في مقاله:

تحولت قضيتهم إلى قضية عالمية شدت إنتباه الدول ليس فقط بسبب بسالتهم، بل ولما تعنيه إجراءات الاحتلال ضد الخان الأحمر سياسيا لكل فلسطين

الهجوم على الخان الأحمر، إن مر، سيعني بدء حملة إسرائيلية إستيطانية خطيرة لتصفية أربعة وعشرين تجمعا بدويا في محيط القدس، والهدف تطويق القدس وفصلها بالكامل من باقي الضفة الغربية

منذ سنوات تدور في تجمع الخان الأحمر البدوي معركة صمود وتحدٍ بطولية،يخوضها أهل التجمع البواسل في وجه محاولات الترحيل والتطهير العرقي التي يقوم بها جيش الاحتلال.

أهالي الخان الأحمر ينتمون لعشيرة أبو داهوك، وهي من كبرى عائلات عشيرة الجهالين البدوية، تعرضوا للتطهير العرقي من قبل، عندما أجبروا بالقوة بعد عام 1948 على مغادرة أراضيهم في النقب، وتجمعوا في منطقة الخان الأحمر منذ ذلك الحين، وصمدوا في فلسطين رغم المعاناة والتنكيل، والملاحقة المستمرة.

يمنعهم الاحتلال منذ سنوات من بناء البيوت، والمدارس، والعيادات، وحتى المرافق الصحية ليعيشوا شظف العيش قي خيم وبركسات، محرومين من الكهرباء والمياه، ومع ذلك يصرون على الصمود والبقاء.

سد الاحتلال كل المنافذ لقريتهم التي عاشوا فيها، فصار الدخول اليهاوالخروج منها مغامرة يومية صعبة تعرضهم للغرامات المتكررة من شرطة الاحتلال.

وكان أبناؤهم وبناتهم يضطرون إن أرادوا الذهاب للمدارس إلى قطع طريق طويل نحو العيزرية أو أريحا، وكثيرون لم يستطيعوا ذلك فحرموا من الدراسة، منعهم الاحتلال من بناء مدرسة بمواد البناء الطبيعية، فتفتقت أذهانهم عن فكرة بناء مدرسة لصغارهم من إطارات السيارات المستعملة ، وصنعوا معجزة بناء مدرسة كاملة من الإطارات التي رتبوها ودهنوها، ثم إستخدموا الطاقة الشمسية لتزويدها بالكهرباء، فأصبحت تخدم 170 طالبا وطالبة من ثمانية تجمعات بدوية، وأقاموا بركسا بسيطا يستخدموه كجامع، وكعيادة لفريق الإغاثة الطبية الذي يزورهم بإنتظام.

و رغم أن قريتهم اقيمت على أرض خاصة استئجروها من أصحابها من سكان عناتا، يواصل الاحتلال ملاحقتهم على مدار العشرين عاما الماضية بهدف تهجيرهم، والإستيلاء على أرض الخان الأحمر ومصادرتها.

خاضوا المعارك القضائية الواسعة تلو الأخرى، حتى صدر قرار محكمة اللا عدل العليا بإخلائهم، ثم صدر أمر من ما يسمى بالحاكم العسكري للضفة الغربية بمصادرة الأرض لأغراض عسكرية،ولشهر يسمح بهدم بيوتهم، ومدرستهم، وعيادتهم المتواضعة، وتشريدهم للمرة الثانية.

وطوال الأسبوع الماضي خاضوا، وخضنا معهم، معركة مقاومة شعبية باسلة لصد هذا القرار ومنع تنفيذه.

وتحولت قضيتهم إلى قضية عالمية شدت إنتباه الدول ليس فقط بسبب بسالتهم، بل ولما تعنيه إجراءات الاحتلال ضد الخان الأحمر سياسيا لكل فلسطين.

فالهجوم على الخان الأحمر، إن مر، سيعني بدء حملة إسرائيلية إستيطانية خطيرة لتصفية أربعة وعشرين تجمعا بدويا في محيط القدس، والهدف تطويق القدس وفصلها بالكامل من باقي الضفة الغربية.

وإن نجحت عملية هدم وتصفية الخان الأحمر فسيعني ذلك إنطلاق عملية التطهير العرقي للأغوار، والتمهيد لضم وتهويد كل ما يسمى بمناطق "C"، أي ما لايقل عن 62% من الضفة الغربية.

وإن مرت عملية تصفية الخان الأحمر، فسيفتح ذلك الطريق لإستيطان مسعور في المنطقة ولمخططات خطيرة، ذكر بعضها الزميل خليل التوفكجي بما في ذلك إنشاء أكبر مطار إسرائيلي في منطقة النبي موسى، في إطار المشروع الصهيوني المسمى "القدس الكبرى" والتي لن تقل مساحتها عن عشرة بالمئة من مجمل الضفة الغربية .

المعركة في الخان الأحمر تدور ليس فقط من أجل إنقاذ الخان الأحمر بكل ما يحمله ذلك من معان إنسانية نبيلة، بلوتدور أيضا حول مستقبل القدس وفلسطين بكاملها، وهدف الاحتلال جلي كالشمس، من الخان الأحمر، لسوسيا، للقدس، وللأغوار، إنه تدمير إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، وتكريس نظام الأبارتهايد، ومحاولة تهجير أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين ، وحشر من يتبقى منهم في 224 معزل وبانتوستات محكومة بنظام الأبارتهايد العنصري.

ولذلك فإن المقاومة الشعبية لمخطط تهجير الخان الأحمر هي مقاومة لمؤامرة تدمير الوجود الفلسطيني بكامله، وكل دولة تقول أنها تساند سلاما يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة مطالبة اليوم بأن ترفع سلاح العقوبات في وجه إسرائيل لصد هجومها على الخان الأحمر.

وتحية لكل القابضين على الجمر، من رجال ونساء وأطفال، من أهالي الخان الأحمر، وكل التجمعات البدوية الباسلة، الصامدة في وجه جبروت الظلم و الطغيان .

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة