الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

هل هناك مرض يدعى رهاب السعادة ؟

كل العرب
نُشر: 08/07/18 12:58,  حُتلن: 14:33

 
صورة توضيحية

الطبع دائمًا المصاب بالشيروفوبيا يكون متشائم من كل شيء في الحياة و دائماً يبكي كثيرًا

ان الشيء الوحيد الذي يسعى له الانسان منذ ولادته وحتى مماته هو الوصول للشعور بالسعادة والاطمئنان، ولكل منا طريقة وأسلوب في الوصول للسعادة، قد تكون بالغناء أو الرقص، أو مشاركة أصدقائك أو عائلتك، وأيضًا السفر وأمور كثيرة يفعلها الانسان لكي يصبح سعيدًا. لكنك قد تتعجب لوجود أشخاص يخافون من السعادة، فهم يهربون من أي شيء قد يشعرهم بالفرح..

لذا يقدم لك موقع العرب تقريرًا حول رهاب السعادة..

ما هو مرض شيروفوبيا ؟
 كما ذكرنا من قبل أنها مرضية تجعل المصاب بها يبتعد ويهرب من أي شيء يجعله يشعر بالسعادة وهذا لأنه يشعر بشدة أنه إذا حصل على بعض اللحظات السعيدة سوف يحدث له شيء سيء جداً بعد هذه اللحظات.

أسباب الإصابة بشيروفوبيا:

الشعور بالخطر بعد السعادة:
عوامل ثقافية واجتماعية: قد تكون ثقافة المجتمع لها دور كبير في هذا الأمر حيث تجد أن الشيروفوبيا يصاب بها العرب أكثر من أي شعب أخر وهذا يرجع إلى النظرة التشاؤمية الشديدة لدى العرب حيث أن لديهم مفهوم بأن الأمور السيئة كالتعاسة والمعاناة والموت تميل للحدوث مع الأشخاص السعداء كما أن هناك اعتقاد أن السعادة الدنيوية مرتبطة بالخطيئة والتدهور الأخلاقي، على العكس في الثقافة الغربية مفهوم السعادة لديهم أنها واحدة من أهم القيم التوجيهية في حياة الناس، الثقافات الغربية تحركها رغبة في تحقيق أقصى قدر من السعادة، والتقليل من الحزن. والفشل في الظهور سعيدا في الغالب يدعو إلى القلق.

التعرض إلى عدة صدمات: بالطبع من المؤكد أن خلف الإصابة بهذا المرض تعرض الشخص إلى عدة صدمات ومشاكل متتالية مما يجعله يربط بين اللحظات القليلة التي عشها في سعادة وبين ما تعرض له من مشاكل فعزز لديه النظرة التشاؤمية و جعله يهرب من السعادة خوفًا من التعرض إلى صدمة شديدة أخرى.

أعراض الإصابة بمرض بشيروفوبيا:
أعراض هذا المرض تتشابه كثيراً مع الاكتئاب حيث أن هذا المرض في الأساس يأتي بسبب بعض المشاكل النفسية.

– العزلة: دائمًا تجد الشخص المصاب بالشيروفوبيا منعزل يرفض الذهاب في رحلة مع الأصدقاء أو الذهاب إلى الأفراح و الحافلات لأنه يتجنب أي شيء من الممكن أن يجعله سعيداً

– رفض العلاقات العاطفية: دائماً الأشخاص المصابين بالشيروفوبيا يرفضون الدخول في أي العلاقات عاطفية لأنهم يشعرون دائماً أنها سوف تفشل وأنهم إذا عاشوا و في النهاية سوف يصابون بصدمة عاطفية شديدة.

– التشاؤم و البكاء: بالطبع دائماً المصاب بالشيروفوبيا يكون متشائم من كل شيء في الحياة و دائمًا يبكي كثيرًا.

طرق علاج شيروفوبيا:
بالطبع يجب المتابعة مع المعالج النفسي.

مقالات متعلقة