الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

هل يسبب الإفراط في شرب الماء مشاكل صحية؟

كل العرب
نُشر: 08/07/18 12:14,  حُتلن: 14:12

نصيحة الخبراء الجديدة هي شرب الماء وفقاً لحاجة الجسم فقط، وهو عند الشعور بالعطش

لا يخفى على أحد أهمية شرب المياه لأجسامنا وصحتنا، حيث يشدّد الخبراء على أهمية الإكثار من شرب الماء، من أجل خسارة الوزن الزائد والتمتع ببشرة صحية وإتمام مختلف العمليات الحيوية في الجسم بالصورة الصحيح. وجرت العادة، أن ينصح الخبراء بشرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا. إلا أنّ دراسة أوضحت أنّ هذه الكمية قد تكون أكثر من حاجة الجسم الفعلية، كما تبين أن الإفراط في شرب الماء قد يسبب مشاكل صحية عدة، أبرزها التعرق.. فالإفراط في شرب الماء قد يسبب فرط التعرق!!


صورة توضيحية

ونصيحة الخبراء الجديدة هي شرب الماء وفقاً لحاجة الجسم فقط، وهو عند الشعور بالعطش، كما يمكن أيضاً الحصول على السوائل من مصادر أخرى مثل المشروبات الساخنة وعصائر الفواكه.

يشار إلى أنّ من يتعرقون بشدة يقبلون على شرب المزيد من الماء لتعويض ما فقدوه، ما قد يجعل مشكلة التعرق لديهم أسوأ. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في شرب الماء قد يسبب الأرق بسبب الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل للتبول، لذا يوصي الخبراء بالتوقف عن شرب السوائل قبل النوم بثلاث ساعات.

وبحسب العلماء فإنّ شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة من الوقت يؤثر على التوازن الطبيعي للأملاح في الجسم وعلى وظيفة الكلى في التخلص من السوائل، ما قد يؤدي إلى زيادة الماء في الدم الذي يسبب بدوره مخاطر صحية عدة كالصداع والتشويش وضيق التنفس، وهذه الحالة تدعى تسمم الماء.

مقالات متعلقة