جامعات / مدارسStudents

ارتفاع نسبة دمج الطلاب العرب بالتعليم العالي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
29

حيفا
غائم جزئ
29

ام الفحم
غائم جزئ
28

القدس
غائم جزئ
27

تل ابيب
غائم جزئ
28

عكا
غائم جزئ
29

راس الناقورة
غيوم متفرقة
29

كفر قاسم
غائم جزئ
28

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

خلال السنوات الأخيرة: ارتفاع بنسبة 80% في دمج الطلاب العرب بالتعليم العالي

أظهرت معطيات حديثة أن ارتفاعًا بنسبة 80% تسجّل في عدد الطلاب العرب في معاهد التعليم العالي في البلاد

في العام 2010 نسبة الطلاب العرب كانت 10% من كل الطلاب في المعاهد العليا الذين درسوا للقب الأول في البلاد وفي العام 2017 فأن نسبتهم ارتفعت لـ16.1%


أظهرت معطيات حديثة نشرها مجلس التعليم العالي في إسرائيل أن ارتفاعًا بنسبة 80% تسجّل في عدد الطلاب العرب في معاهد التعليم العالي في البلاد. ووفقًا للمعطيات فإنّه في العام 2010 نسبة الطلاب العرب كانت 10% من كل الطلاب في المعاهد العليا الذين درسوا للقب الأول في البلاد وفي العام 2017 فأن نسبتهم ارتفعت لـ16.1%.


صورة توضيحية- من مجلس التعليم العالي

وجاء في بيان صادر عن مجلس التعليم العالي، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب حول المعطيات الجديد، ما يلي:"حسب معطيات مجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط والتمويل فقد ارتفع عدد الطلاب العرب في معاهد التعليم العالي بالبلاد في السبع سنوات الأخيرة بنسبة 80% . ويظهر من المعطيات بأنه في العام 2017 درس في جهاز التعليم العالي في إسرائيل (للألقاب الأولى والثانية والثالثة) 46855 طالب عربي مقارنة ب 40693 طالب في العام 2015 و 34452 طالب في العام 2013. بينما في العام 2010 فقد درس في المعاهد العليا في البلاد 26214 طالب.
كذلك فأن المعطيات تبين بانه في العام 2010 نسبة الطلاب العرب كانت 10% من كل الطلاب في المعاهد العليا الذين درسوا للقب الأول في البلاد وفي العام 2017 فأن نسبتهم ارتفعت لـ16.1%".
وأضاف البيان:"لجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي تنفذ برنامجا شاملا على مدى عدة سنوات لإتاحة التعليم العالي للمجتمع العربي وذلك باستثمار ما يقارب المليارد شاقل. الخطة الشاملة تبدأ من مرحلة التعليم الثانوي في البلدات وتمنح الامكانية للانكشاف على التعليم العالي والمعلومات والاستشارة والتوجيه الأكاديمي وكذلك تدعيم الدورات الحيوية (مثل البسيخومتري وما شابه).
في اطار الدراسة في السنة التحضيرية واللقب الأول، فأن هناك برامج تدعيم مخصصة للطلاب من المجتمع العربي الذين يدرسون في المؤسسات الاكاديمية المدعومة من لجنة التخطيط والتمويل وتشمل هذه البرامج دعما اكاديميا ولغويا وثقافيا واجتماعيا، وكذلك فقد أقيمت في المؤسسات الاكاديمية مراكز تساهم على اندماج الطلاب من المجتمع العربي بالعمل في مجالات تخصصهم. أضف الى انه يتم تقديم 775 منحة "ارتقاء" للطلاب في كل سنة تعليمية ويتم اختيار الطلاب على أساس الوضع الاجتماعي والاقتصادي مع افضلية لمجالات تعليم معينة. هذه المنح ترافق الطلاب في كل سنوات تعليمهم للقب الأول"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

مارادونا يهاجم سامباولي: خطة الأرجنتين كانت عار