الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

تغريدات قرآنية (3)/ بقلم: محمود عبد السلام ياسين

محمود عبد السلام
نُشر: 08/06/18 18:35,  حُتلن: 10:36

الزكاة حارس على الأموال وعلى أصحابها ، فإذا شبع الجائع ، واكتسى العاري .. عم الأمان والسلام ، إنها تطبع الفرد على حب البذل والسخاء

الحذر .. الحذر اخي الحبيب من البخل والشح ومنع الزكاة ، والواجبات المالية ، كنفقة الآباء والازواج والأولاد

هذه السلسلة عبارة عن مقتطفات من كتابي الجديد الذي يحمل نفس العنوان (تغريدات قرآنية) والذي اسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله .

قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ } .
إن الله سبحانه وتعالى نادى عباده بعنوان الايمان ؛ لأن المؤمن حي يسمع النداء ويجيب الداعي لما دعاه من اجله ، وهنا ناداهم ليأمرهم بالنفاق . أي انفاق المال حيث تعين الانفاق ، وذلك كالجهاد في سبيل الله وسد حاجة الفقراء والمساكين قال تعالى : { وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } .
فالمال الذي لم تؤدى زكاته تعلقت به حقوق الفقراء ، والمال إذا تعلقت به الحقوق اصبح رهن اتلافه ودماره ، من هنا قال عليه الصلاة والسلام : " ما تلف مال في بَر أو بحَر إلا بمنع الزكاة " .
فالزكاة .. هي النماء ، فنفس الغني تنمو حينما يشعر أنه سبب سعادة آلاف الاسر ، قال صلى الله عليه وسلم : " تصدقوا ولو بتمره فإنها تسد من الجائع وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار" .
فالزكاة حارس على الأموال وعلى أصحابها ، فإذا شبع الجائع ، واكتسى العاري .. عم الأمان والسلام ، إنها تطبع الفرد على حب البذل والسخاء ، وتخرس في المجتمع بذور التعاون والإخاء ، وهي لا تحل المشكلة المادية بالعصا والسوط ، ولكن بإيقاظ الضمائر وتنوير العقول .

والزكاة ايضاً هي نماء لشخصية الفقير ، حيث يشعر انه ليس ضائعاً في المجتمع ، ولا هيناً عليه ، ولا متروكاً لضعفه وفقره ، وأن مجتمعه ليعمل على اقالة عثرته ، ويحمل عنه اثقاله ، ويمد له يد العون بكل ما يستطيع ، وبعد ذلك هو لا يتناول الزكاة من يد فرد يشعر بالضعف امامه ، بل يأخذها من اولي الامر ، حرصاً على كرامته أن تخدش ، ولو قدر للأفراد أن يعطوا فإن القرآن الكريم يحذرهم من المن والاذى ، حيث قال سبحانه وتعالى : { قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ } .
فالحذر .. الحذر اخي الحبيب من البخل والشح ومنع الزكاة ، والواجبات المالية ، كنفقة الآباء والازواج والأولاد ، والمسكين وابن السبيل ... واعلم أن مما يساعدك على الانفاق أن تجعل هذه الآية الكريمة نصب عينك ؛ إذ فيها امر الله سبحانه وتعالى بالإنفاق ، والتذكير بالدار الآخرة .
 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة