ثقافة جنسية

هل الانجاب المتأخر مفيد للزوجين؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
29

حيفا
غائم جزئ
29

ام الفحم
غائم جزئ
30

القدس
سماء صافية
30

تل ابيب
سماء صافية
30

عكا
غائم جزئ
29

راس الناقورة
غائم جزئ
29

كفر قاسم
سماء صافية
30

قطاع غزة
سماء صافية
34

ايلات
سماء صافية
37
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل الانجاب المتأخر مفيد للزوجين؟

هناك حالتان يمكن للانجاب المتأخر أن يترك آثاره على الزوجين، إما سلباً وإما إيجاباً. وفي الحالة الأولى، فإن الازواج الذين يقررون

تأثير الانجاب المتأخر يمكن أن يكون سلبياً لجهة عدم قدرة الاهل على توفير الرعاية والمتابعة المستمرة تماماً كما الازواج اليافعين


اليكم مختلف النقاط التي تثير حيرتك حول موضوع الانجاب خصوصاً لجهة تأثير الانجاب المتأخر على الزوجين:


- هناك حالتان يمكن للانجاب المتأخر أن يترك آثاره على الزوجين، إما سلباً وإما إيجاباً. وفي الحالة الأولى، فإن الازواج الذين يقررون من تلقاء أنفسهم تأخير الانجاب، فهم يكونون أكثر راحة في هذا الشأن من الأزواج الذين يتأخر الانجاب لديهم نتيجة بعض الاسباب الخارجة عن ارادتهم. في الحالة الأولى، فإن الأزواج يتمكنون من ادخار المال وتحسين اوضاعهم الاقتصادية الى حين قدوم الطفل، وبالتالي فهم يكونون مستعدين له.
- في الحالة الثانية حين تكون العوامل هي التي تلعب دوراً بارزاً على صعيد تحديد فترة الانجاب، فإن الآثار تكون في الغالب سلبية، حيث يشعر الزوجان بالحزن والهم ويصبحون في حالة من الترقب مع كل اختبار طبي يقومون به أو عملية يخضعون لها أو محاولة للتخصيب الصناعي.

كما ان التوتر والضغط النفسي يصبحان متلازمين للزوجين، إذ تشعر المراة بالذنب لعدم قدرتها على الانجاب، في حين أن الزوج يشعر بالاسى على زوجته. ولكن هذا الامر يتغير مع قدوم الطفل ويصبحان أكر سعادة وإن كان الانجاب متأخراً، إلا أن الزوجين يشعران بالفرح والسعادة لتحقيق هذا الامر، ويوليان الطفل أهمية كبيرة ويكونان أكثر حرصاً على توفير كل ما يحتاج اليه الطفل، مع تمضية الوقت الكافي معه للاستمتاع بكل لحظة.
- بالاضافة الى أن تأثير الانجاب المتأخر يمكن أن يكون سلبياً لجهة عدم قدرة الاهل على توفير الرعاية والمتابعة المستمرة تماماً كما الازواج اليافعين، فمع التقدم في السن، تصبح قدرة الزوجين على التربية والتنشئة أقل حيوية من الأزواج اليافعين، وفي هذا الشأن لا بد من التنبه الى عدم السماح لهذه الحالة من الانعكاس على نفسية الاطفال وشخصيتهم المستقبلية.

إقرا ايضا في هذا السياق:

قطاع غزة يستعد لجمعة الوفاء للجرحى