الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

لجنة الوقف الاسلامي بعكا: لن نستكين ولن نسكت ونطالب بتعويضات بعد إهمال خان العمدان

كل العرب
نُشر: 30/05/18 09:25,  حُتلن: 13:50

 
 خان العمدان - عكا

 جاء في البيان:

 هذه الرسالة هي تحذير قبل التوجه الى القضاء

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من لجنة أمناء الوقف الاسلامي في جامع الجزار -عكا، جاء فيه: "لجنة أمناء الوقف الاسلامي في عكا تطالب شركة التطوير بدفع تعويضات لها عن إهمال خان العمدان. فصل جديد في المعركة الدائرة بين لجنة أمناء الوقف الإسلامي في جامع الجزار وبين شركة تطوير عكا - والتي تسيطر على أملاك عديدة ولا تقدر بثمن تابعة للأوقاف الاسلامية - وفي خطوة تعتبر الأخيرة قبل التوجه للقضاء، بعث محامي اللجنة رسالة شديدة اللهجة إلى شركة تطوير عكا القديمة وأكد أن هذه الرسالة هي تحذير قبل التوجه الى القضاء، ويطالبهم فيها بدفع مبلغ 60 مليون شاقل، على سبيل التعويض جراء إهمالهم في صيانة وإدارة خان العمدان، منذ أن تم تأجيره - في عام 1975- وحتى اليوم".

تابع البيان: "ومما جاء في الرسالة: مما لا شك فيه أن اتفاقية التأجير جاءت من أجل توضيح مسؤوليتكم تجاه العقار المؤجر من خلال فرض التزام واضح لصيانة المكان بصورة ملائمة لمصلحة سكان عكا وزوارها، ووفق البند رقم 8 ج في اتفاقية التأجير، فقد تم الاتفاق على ما يلي: المستأجر وحده سيكون مسؤولًا تجاه المؤجـِر أو تجاه طرف ثالث عن أي مخالفة أو ضرر يحصل لجسد أو لأملاك أي كان، أو غرامة او تعويض تُـفرض نتيجة ذلك أو نتيجة لأعمال التطوير والبناء في العقار المؤجَر، ادارته أو استعماله، ومن جراء الفعاليات الاخرى أو الاخطاء الاخرى مجتمعة".

وأضاف البيان: "أضافت الرسالة بأن الجميع يعلم، أن الحديث يدور عن موقع ذا قيمة تاريخية كبيرة، وبأنه للأسف، فمنذ تم تأجيره من قبل اللجنة التي عملت في العام 1975 وحتى يومنا هذا فإن المبنى لم تتم صيانته أو الحفاظ عليه وقد تدهور وضعه للغاية في السنوات الأخيرة. وكنتيجة مباشرة لعدم صيانة العقار، وفي أعقاب أعمالكم المُـفصلة سابقًا فقد أصدرت بلدية عكا أوامر إغلاق للعقار وأطلقت عليه صفة عقار خطير ازعاج صياني عالي. نأسف للوضع الذي وصلنا اليه، ونأسف أكثر لتصرفاتكم الفجة وغير المسؤولة في إهمال عقار تاريخي، والذي لو تمت صيانته كما يجب لكان حسب كمكان مفضل للزوار ومحبي التاريخ. ومن المعروف، أن لجنة أمناء وقف الجزار الحالية، تدير نضالًا عنيدًا وطويلًا أمام شركة تطوير عكا القديمة، تهدف من وراءه الى اعادة الأوقاف التي أجرتها لجان سابقة، الى أيادٍ اسلامية، ومن أجل استغلال هذه العقارات ومردوداتها لمصلحة المسلمين في عكا. وكان النجاح حليفًا في بعض الملفات بينما فشلت اللجنة في الوصول إلى أهداف لها في ملفات اخرى. ومن بين الملفات الناجحة، تسجيل الخان في دائرة الطابو كملك للمسلمين".

وزاد البيان: "أما بالنسبة لخان العمدان، فقد تم تأجيره من قبل لجنة أمناء الوقف الاسلامي التي كانت متواجدة آنذاك في عام 1975، وتم تحويله لاحقًا إلى إدارة شركة تطوير عكا القديمة، التي لم تعمل أي شيء من أجل صيانته، وتعمل كل ما في وسعها من أجل بيعه أو تأجيره الفترة المتبقة على اتفاقية التأجير التي تبلغ 99 عامًا، فقد تم إصدار عطائين لبيع الخان، فشلا، الأول نتيجة أخطاء بيروقراطية، والثاني نتيجة نضال شعبي عكي ولجنة الأهالي القوية، بينما تعكف السلطات هذه الأيام على تحضير عطاء ثالث شروطه أفضل وأسهل للمستثمرين، الأمر الذي يثير سخط المواطنين وغضبهم، ومما سمعنا من العكيين تجاه هذا العطاء: لن يمر هذا العطاء، وإنا لهم بالمرصاد. ويقول سليم نجمي، رئيس لجنة الامناء: لن نستكين ولن نسكت، في جعبتنا الكثير من الفعاليات والملفات والأفكار التي سوف نقوم بها من أجل استعادة حقوقنا وأملاك المسلمين". وفقًا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237319.32
BTC
0.53
CNY