سياحةTourism

اذا كنت ستسافر في الصيف..اليك النصائح
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
29

حيفا
غائم جزئ
29

ام الفحم
غائم جزئ
30

القدس
سماء صافية
30

تل ابيب
سماء صافية
30

عكا
غائم جزئ
29

راس الناقورة
غائم جزئ
29

كفر قاسم
سماء صافية
30

قطاع غزة
سماء صافية
34

ايلات
سماء صافية
37
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

اذا كنت ستسافر في الصيف.. هذه النصائح لك!

بما أن فصل الصيف هنا فان وقت السفر قد حان، اليك هذه النصائح الصحية التي تهمك عند الحجز الى وجهتك السياحية، لأن أغلب بلدان العالم تتميز بالجو.

إذا كان لديك مشكلة صحية مزمنة، فيجب الحصول على فحص قبل أن تغادر بلدك، كما يجب معرفة المخاطر الصحية في الوجهة التي تسافر اليها


بما أن فصل الصيف هنا فان وقت السفر قد حان، اليك هذه النصائح الصحية التي تهمك عند الحجز الى وجهتك السياحية، لأن أغلب بلدان العالم تتميز بالجو الحارق في الصيف..


صورة توضيحية

إذا كان لديك مشكلة صحية مزمنة، فيجب الحصول على فحص قبل أن تغادر بلدك، كما يجب معرفة المخاطر الصحية في الوجهة التي تسافر اليها.

خذ معك حقيبة طبية
توقع ما هو غير متوقع، لذا ينصح بتحضير حقيبة طبية للسفر مجهزة بما يلي:

- عقار مضاد للالتهابات مثل ايبوبروفين أو نابروكسين
- الأدوية المضادة للإسهال مثل Imodium
- دواء دوار الحركة
- كريم مطهر
- ادوية لاضطراب المعدة
- دواء طارد للحشرات
- ضمادة
- إذا كنت ترتدي النظارات، خذ معك زوج اضافي.
- إذا كنت تأخذ أي أدوية، تأكد من إحضار ما يكفي لكامل الرحلة، و احملها معك حتى لا تفقدها في حال ضاعت الامتعة منك.

المطاعيم
معظم هذه الأمراض يمكن الوقاية منها، ولكن معظم الناس يفشلون في اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم, لذلك يجب التأكد من أنك اخذت كل اللقاحات المناسبة و الأدوية قبل أن تسافر.

 لقاح الانفلونزا
ينصح بلقاح الانفلونزا الآن لجميع الناس الذين يسافرون إلى الدول النامية، في مجموعة، أو على متن سفن سياحية. بالإضافة إلى درء آلام و شقاء الانفلونزا، فإن لقاح الانفلونزا قد يساعد أيضًا في تجنب ذعر لا داعي له فربما يثار الشك من قبل مسؤولي الهجرة ان لديك السارس, فأعراض الأنفلونزا و السارس متشابهة جدًا.

 غسل اليدين مرارًا و تكرارًا
إذا كان هناك رسالة واحدة نريد أن نقولها مرارا و تكرارا هي، اغسل يديك، فالنظافة الجيدة هي خط الدفاع الأول ضد أي فيروسات أو مرض بكتيري، سواء كان ذلك في نزلات البرد أو الالتهاب الرئوى الحاد الذي قد يكون مميت.

ويقول الخبراء ان اتباع الاسلوب الصحيح هو المهم. فإذا كنت تستخدم المراحيض العامة المجهزة بموزع المناديل، اسحب أول ورقة وارميها ثم استخدم الورقة الاخرى. قم بتشغيل الماء الساخن و افرك يديك بقوة لمدة 15 ثانية على الأقل، مع التأكد من فرك جميع الزوايا و ثنايا اليدين و كذلك البشرة والأظافر للتخلص من الأوساخ و الجراثيم. و إذا كان هناك مغسلة القدم، فيجب التأكد من استخدامها. خدعة بسيطة، هي تعداد الحروف الأبجدية لنفسك أثناء الغسيل و بحلول الوقت الذي تصل للحرف الاخير، سيكون قد مر 15 ثانية. إذا كان الحمام مجهز بنشافة كهربائية فاستخدام كوع يدك لتشغيلها.

الشرب و الأكل باعتدال
الإسهال ينتشر بين المسافرين اكثر من أي مرض آخر، و يصيب ما يقدر 10 مليون مسافر سنويا، و الأماكن الاكثر خطرا: المكسيك، و أمريكا اللاتينية و أفريقيا و الشرق الأوسط، و آسيا.

لتقليل المخاطر، اتبع هذه النصائح الصحية:

- فقط اشرب المياه المعبأة في زجاجات .
- تناول الطعام المطبوخ جيدا، بدلا من اللحوم النيئة أو غير المطبوخة و المأكولات البحرية.
- تجنب أي أطعمة أو مشروبات يتم شراؤها من الباعة المتجولين أو الاماكن التي لا تلتزم بالظروف الصحية.
- تجنب تناول الفواكه والخضار النيئة إلا إذا كنت قد قشرتها بنفسك.
- لا تضع الثلج في المشروبات الخاصة بك.
ومع ذلك قد تصاب بالاسهال من تناول الاطعمة في المطاعم فبعض المطاعم قد تستخدم نفس لوح التقطيع للخضار النيئة واللحوم، على سبيل المثال، أو قد يتم شطف الخضروات في ماء الصنبور القذر.
- ينصح بالذهاب الى الطبيب في وقت مبكر من رحلتك وطلب تناول المضادات الحيوية. و تناولها عند الاصابة بالاسهال حيث ان الأدوية عادة تقصر مدة المرض من عدة أيام إلى عدة ساعات.

 يجب التحرك، و شرب الكثير من السوائل
الجلوس في وضع ضيق لفترات طويلة - سواء في الطائرة أو ال سيارة أو الباص - يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بجلطات الدم التي قد تكون قاتلة، ولتقليل المخاطر، يجب شرب الكثير من السوائل غير الكحولية، و تحريك ساقيك، و يمكن أخذ نفس عميق أيضًا لتحسين الدورة الدموية.

أولئك المعرضين لخطر معتدل ينبغي أيضا عليهم ارتداء جوارب ضاغطة، و اولئك المعرضين لمخاطر عالية عليهم سؤال الطبيب عن حقنة من الهيبارين مباشرة قبل الرحلة، و التي ستوفر الحماية لحوالي 12 ساعة.

خطرالاصابة بالجلطات يزيد إذا كان عمرك 60 عامًا أو أكثر، و تعاني من مرض القلب، و لديك تاريخ عائلي من جلطات الدم، و عروق الدوالي، و السمنة، و السرطان، أو اذا كنت حاملا أو تمت ولادة طفل من وقت قريب، أو خضعت لجراحة حديثًا.

 تجنب التعرض للعض
البعوض ليست مجرد آفات مزعجة فهي يمكن أن تحمل مرض غرب النيل و حمى الضنك وحتى الملاريا . ولكن بعض الاحتياطات البسيطة يمكن أن تقلل من خطر الحصول على العض من البعوض.

من النصائح:

- البقاء في المنازل عند الفجر و الغسق و في المساء، عندما يكون البعوض هي الأكثر نشاطا.
- ارتداء قميص طويل الأكمام، و السراويل الطويلة، و القبعات.
- دس ملابسك في الجوارب الخاصة بك و ارتداء الأحذية، لا الصنادل.
- تفقد نفسك و ملابسك من القراد، سواء أثناء القيام بنشاط في الهواء الطلق و في نهاية اليوم. إزالة فورية من القراد يمكن أن تمنع بعض الأمراض.
- النظر في استخدام طارد الحشرات: يوصي الخبراء باستخدام طارد الحشرات الذي يحتوي على DEET على الجلد، طارد الحشرات الذي يحتوي على البيرميثرين على الملابس، والأحذية، والناموسيات، ومعدات التخييم. ولكن هذه المكونات يمكن أن تكون سامة، لذا يجب التأكد من اتباع التعليمات بدقة.

اترك الخوف و الأقنعة في المنزل
لا تدع الخوف من السارس يخرب عطلة الصيف. وعلى الرغم من أن الأقنعة أصبحت تنتشر حديثًا الا أنه لا ينصح بها، لانها ربما تساعد على انتشار الجراثيم عادة، كما إن حجم المسام غير كافي للقبض على الفيروسات أو البكتيريا.

إقرا ايضا في هذا السياق:

قطاع غزة يستعد لجمعة الوفاء للجرحى