الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

سلامة الطفل وخطر اقترابه من الماء/ بقلم: سارة أبو صيام

سارة أبو صيام
نُشر: 28/05/18 09:29,  حُتلن: 10:08

سارة أبو صيام في مقالها:

إن إدراك الاطفال في هذا السن للخطر هو منعدم تقريبًا. بالإضافة إلى أن قدرتهم على انقاذ أنفسهم تقريبا معدومه لضعفهم 

غرق الأولاد، وخاصة الصغار، يحدث بشكل سريع وفي أغلب الأحيان دون صدور صراخ أو علامات استغاثة. وهي تحدث غالبًا بسبب غياب الرقابة حتى ولو لعدة ثوان

نلقي الضوء اليوم على بعض المخاطر بالماء التي قد يتعرض لها طفلك وكيفية تجنبها..

في فترة الصيف، حين تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، لا يوجد ما هو أفضل من اللعب بالماء والتي تعتبر فرصة جيدة للقيام بنشاطات جسدية وتوفر الكثير للصغار والكبار على حد سواء.

قد تكون برك السباحة أو البحر فى حد ذاتها مصدرًا لخطر كبير يهدد الآطفال فى حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة التى تكفل سلامتها .
فالماء يثير فضول الصغار على وجه الخصوص، وغالبًا ما يقبلون إلى الخوض فى أعماقه. ولا شك أن الفضول وعدم الرهبة من الماء اذا اجتمعا، يؤديان إلى نتائج لا تحمد عقباها. إن تعرض الصغار لمواقف صعبة قد تودي بحياتهم، لايستغرق سوى ثوان معدودة. لذا، لاتغفل عنهم ابدًا ولو للحظة واحدة.

وفق معطيات منظمة الصحة العالمية، الموت نتيجة الغرق هو أحد أسباب الموت الرئيسية لدى الأطفال تحت سن 15.

مجموعة الخطر من الغرق هم جيل الأطفال (أطفال تحت سن 4 سنوات) والأولاد الصغار. بالاضافة لذلك يمكن ملاحظة ارتفاع في نسب الغرق بين أوساط المراهقين الصغار.

غرق الأولاد، وخاصة الصغار، يحدث بشكل سريع وفي أغلب الأحيان دون صدور صراخ أو علامات استغاثة. وهي تحدث غالبًا بسبب غياب الرقابة حتى ولو لعدة ثوان.

خطر الغرق مرتفع أساسًا لدى الرضع والأطفال – فقد يغرقون في ماء لا يزيد ارتفاعه عن 10 سم. وذلك لأن رأس الطفل يعتبر ثقيلًا مقارنة بجسده. وهو قد ينقلب على وجهه في حوض ماء، دلو أو حوض الاستحمام. كذلك فإن إدراك الأطفال في هذا السن للخطر هو منعدم تقريبًا. بالإضافة إلى أن قدرتهم على انقاذ أنفسهم تقريبا معدومة لضعفهم.

الإجراءات الوقائية الخاصة بالسلامة حول الماء 
في البيت:
- عدم ترك الأطفال لوحدهم بجانب أي مصدر ماء كحوض الاستحمام، دلو المسح وبركة السباحة .
- ابقي مع طفلك طول فترة بقائه في الحمام. لا تتركيه للحظة واحدة، حتى في حال تواجد الأخ أو الأخت الأكبر معه في الحمام.
- بحالة سماع هاتف أو جرس البيت أو أي طارئ أثناء حمام الطفل "يمنع تركه في حوض الاستحمام حتى ولو للحظة واحدة، بل وضعه بمنشفة وإخراجه من الحوض.
- في حال غاب أحد أطفالك عن نظرك لثوانٍ، ابحثي في الماء أولًا. فالغرق لا يستغرق أكثر من لحظات.

في البركة - البحر:
- تفقد حالة الطقس قبل السماح لأطفالك بالسباحة.
- تقيّد بالتعليمات والارشادات التحذيرية المعلنة فى بركة السباحة، البحر .
- اتبع القواعد المقررة للتزلج والغوص وابتعد دائمًا عن منطقة التزحلق وكذلك منطقة الغوص .
- لا تقفز فى الماء الا فى المناطق التى يزيد عمقها عن متر ونصف لأن ذلك يساعد على منع وقوع الاصابات الخطرة التى قد تلحق بالرأس والعمود الفقري.
- لا تجري فى المنطقة المحيطة بحمام السباحة، لانها غالبًا ما تكون زلقة ومبللة.
- برك السباحة بغض النظر عن مدى عمقها، قد تشكل خطرًا على الصغار وغير المتمرسين فى السباحة. لذلك ينصح تعليم الأبناء السباحة في جيل مبكر قدر الأمكان.
- السباحة في البحر – فقط على الشواطئ المصرح بها والتي توفر خدمات انقاذ، وفقط في المناطق التي يسمح بالسباحة فيها من قبل خدمات الانقاذ (محددة عادة برايات خاصة). لا يمكن توقع تصرفات البحر والسباحة فيه قد تكون خطرة حتى على السباحين المحترفين. يجب الالتزام بمزيد من الانتباه عند السباحة فيه، ولذلك يجب التواجد في الماء مع الاطفال خلال وجودهم فيها.

ولا يسعني القول بالنهاية:
تذكر أنك عندما تصطحب طفلًا الى السباحة فأنت وحدك المسؤول عن سلامته.

مديرة في قسم الصحة وسلامة الطفل في بلدية رهط

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة