الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

طالبات ثانوية خديجة في أم الفحم بفعاليات بيئية قيادية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 27/05/18 09:37,  حُتلن: 16:28


طالبات مدرسة خديجة الثانوية ضمن مشروع قياديون من بلدي - أم الفحم

 القيادة ليست اقوالًا بل أفعال ضمن مشروع "قياديون من بلدي نحو بيئة مستدامة"

بدأت طالبات مدرسة خديجة الثانوية النموذجية للبنات أم الفحم العمل الميداني الاول من خلال شعار: القيادة ليست اقوالًا بل أفعال"، ضمن مشروع "قياديون من بلدي نحو بيئة مستدامة".

استمرارًا لورشات العمل التطبيقية بادرت طالبات العاشر "ج" والمستشارة ايمان محاجنة ومربية الصف أسماء اغبارية والمرشدة أسماء محاجنة، بفعالية العمل الميداني الأول حيث تطوعت الطالبات في تنظيف الدوار الاول ودهنه وزراعته بالورود. هذا العمل الرائد والمتميز يأتي ضمن المشروع الذي تقوم به طالبات مدرسة خديجة الثانوية النموذجية للبنات أم الفحم والذي يشمل العمل الميداني الأول من خلال شعار: القيادة ليست اقوالًا بل أفعال ضمن مشروع "قياديون من بلدي نحو بيئة مستدامة".

لجنة المشروع: "الان قمنا بأول عمل ميداني لمشروع "قياديون نحو بيئة مستدامة" عن طريق جمعية "براعم علوم" بتمويل من "المركز الجماهيري البلدي"، الذي أتاح الفرصة لطالبات العاشر "ج" في مدرسه خديجة الثانوية من تخصص البيئة للتعبير عن حقوق البيئة وعن الظروف التي تمر بها البيئة اليوم، طبعا بقيادة الطالبات، وأيضًا شمل ذلك موضوع الزراعة وأهميتها للبيئة وللإنسان وللحيوان والمنظور الجمالي لها. هكذا عبرت عنها طالبات خديجة الثانوية من خلال العمل الميداني في دوار "الشيكون" قرب مدرسة خديجة، وهو الذي كان يفتقر للحياة البيئية من حيث النظافة والتربة والنباتات . طبعًا لا ننسى رسول الله الذي حثنا وشجعنا على الزراعة. عن مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمْ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ ، فَلْيَغْرِسْهَا".

مدير المدرسة محمد أنيس شكر القائمين على المشروع المدرسي بالقول: نقدّم الشكر الحار لجمعية "براعم العلوم" ولمديرة الجمعية ايمان اغبارية والمرشدة أسماء محاجنة وسندس جبارين التي منحت الطالبات الفرصة للتعبير عن مفاهيم "القيادة من بلدي، نحو بيئة مستدامه"، ونوجه كل الشكر والتقدير للجنة المشروع في المدرسة، ممثلة بالمستشارة ايمان محاجنة ومربية الصف أسماء اغبارية وطالبات العاشر "ج" من مسار الاوائل المتميز في المدرسة. وأخيرًا نوجه كل التحية والتقدير والمودة ونقول جزاكم الله كل خير يا جميع المتبرعين لهذا المشروع القيّم، ونسال الله أن يجعله في ميزان حسناتكم جميعًا، ونخص بالذكر: مشتل أصالة، مشتل عين ابراهيم، مشتل أبو رباح، مشتل الموسم والمتبرع بالدهان السيد جمال مصطفى، والد الطالبة ميسم.

اضافة الى النشاط المذكور، كان لقسم من طالبات مدرسة خديجة الثانوية النموذجية للبنات ام الفحم وقفة احتجاجية ضد العنف عمومًا وضد العنف البيئي خاصة، عبرن من خلالها عن استنكارهن للوضع الاجتماعي والبيئي في المدينة.

ومن الجدير ذكره بأن هذا المشروع يحتسب كجزء من ساعات التطوع والالتزام الذاتي المدرسي للطالبات من خلال مشروع التداخل الاجتماعي. لسان حال الطالبات لهج بشكر المدرسة عامة والقائمين على هذا المشروع القيم خاصة لما فيه من تنوير علمي وتنمية الثقة بالنفس مما يسهل على الطالبات الالتحاق بسهولة للجامعات. 

مقالات متعلقة