الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

غضب في رهط بعد الاعتداء على شابين: وقفة احتجاجية وأبو عرار يطالب بفصل المسؤولين في الشرطة

كل العرب
نُشر: 26/05/18 10:47,  حُتلن: 16:14

اللجنة الشعبية في رهط:
عنف الشرطة مرفوض جملة وتفصيلا، ولولا لطف الله لحدثت كارثة

ندعو أهلنا للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية غدا السبت تمام الساعة الخامسة عصراً مقابل مركز الشرطة في رهط

النائب طلب ابو عرار في رسالة مستعجلة لويز الأمن الداخلي غلعاد اردان:

استمر الاعتداء امام المارة وعلى مرآى من الكاميرات، واضطر المعتقلان لتلقي العلاج في مستشفى سوروكا بعد نقلهما بسيارة اسعاف

اطالب بإبعاد كل المتورطين عن المناطق العربية كمرحلة أولى الى ان يتم فصلهم

تشهد مدينة رهط في النقب حالة من الغضب والاستياء في أعقاب الأحداث التي وقعت، أمس الجمعة، بعد مواجهات بين رجال الشرطة وشبان من المدينة. حيث أكّد مواطنون أنّ "الشرطة اعتدت بشكل عنيف على شابين خلال اعتقالهما في أعقاب مطاردة بوليسية لسيارة، الأمر الذي ادى الى اصابتهما ونقلهما الى المستشفى"، بحسب المواطنين. 
هذا واستنكرت اللجنة الشعبية في رهط تصرفات الشرطة ودعت إلى وقفة احتجاجية، اليوم السبت، في تمام الساعة الخامسة عصراً مقابل مركز الشرطة في المدينة. 


أحد الشابين المصابين

إصابة شرطيين
يشار إلى أنّ الشرطة عمّمت بيانًا، ظهر اليوم السبت، حول القضية، وأشارت فيه إلى أنّه "تمّ تحرير شرطيين مصابين من المستشفى، بعد تمّ الاعتداء عليهما خلال أحداث رهط والتي عقبت تحرير مخالفة لشاب من المدينة بسبب قيادته سايرة ورخصته غير سارية المفعول". وقالت الشرطة في بيانها إنّ "الشرطيين المصابين يعانيان من كدمات وسيحتاجان لعدّة أيام راحة حتى يشفيا بالكامل"، كما أوردت الشرطة.

أبو عرار يبرق رسالة لوزير الأمن الداخلي
وأضافت الشرطة أنّه "أعتقل شابان مشتبهان، وستتم احالتهما إلى المحكمة، مساء اليوم السبت"، وفقًا للبيان. من جهته، طالب النائب طلب ابو عرار من خلال رسالة مستعجلة لوزير الأمن الداخلي "بفصل المسؤولين في الشرطة عن الاعتداء على شابين عربيين في رهط". وجاء في بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب أنّه:"ارسل النائب طلب ابو عرار رسالة مستعجلة لويز الأمن الداخلي غلعاد اردان، حول حادث عنف للشرطة على شابين عربيين من مدينة رهط، امام المارة، وامام الكاميرات، مطالبا بإبعاد رجال الشرطة المتورطين في الحادث عن البلدات العربية، وفصلهم من سلك الشرطة، وجاء في تفاصيل الحادث في الرسالة:" بعد مطاردة سيارة للشرطة سيارة داخل منطقة مأهولة في رهط، توقفت السيارة وكان بداخلها شابان، وقد دار نقاش مع رجال الشرطة وتم استدعاء قوة إسناد، وخلال الإعتقال اعتدى رجال الشرطة امام المارة وامام الكاميرات على الشابين، رغم استعمال الشرطة لمسدس كهربائي ضد الشابين قبل وبعد الإعتقال".
وتابع أبو عرار بحسب الرسالة:"استمر الاعتداء امام المارة وعلى مراى من الكاميرات، واضطر المعتقلان لتلقي العلاج في مستشفى سوروكا بعد نقلهما بسيارة اسعاف.  الحادث أحدث موجة غضب في رهط، وستنظّم اليوم في المدينة مظاهرة ضد عنف الشرطة. واطالب بإبعاد كل المتورطين عن المناطق العربية كمرحلة أولى الى ان يتم فصلهم"، بحسب البيان.


صورة من مكان الحدث

بيان اللجنة الشعبية في رهط: لا لعنف الشرطة 
وأصدرت اللجنة الشعبية في رهط بيانًا حول الأحداث، جاء فيه:"أهلنا في مدينة رهط ما رأيناه، الجمعة، من مقاطع فيديو مسجلة لقوات كبيرة من رجال الشرطة وهم يعتدون على شباب من مدينتنا بالسّحل والضرب غير المبرر فلم نر ردا من الشباب بل كان الامر عبارة عن عربدة بوليسية وهم يتشفون بضرب الشباب بل أكثر من ذلك فقد رأينا شرطيا يصعق احد الشباب بالكهرباء في نهار رمضان الأمر الذي نرفضه جميعا، لذلك نؤكد على الامور التالية:
1) عنف الشرطة مرفوض جملة وتفصيلا، ولولا لطف الله لحدثت كارثة.
2) لن نسمح بتكرار مثل هذه المشاهد، ولن نقبل بالذلك بأي حال من الاحوال.
3) نتوجه لعوائل الشباب بضرورة تقديم شكوى في تصرفات الشرطة، مع اصطحاب التسجيلات المتوفرة كأدلة على ذلك.
4) ندعو أهلنا للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية السبت تمام الساعة الخامسة عصراً مقابل مركز الشرطة في رهط"، إلى هنا البيان.

بيان الشرطة من يوم أمس
وقالت الشرطة في بيان لها أمس الجمعة أنّه:"خلال نشاط في شارع السلام، برهط تم توقيف سيارة للفحص وتبين ان السائق يقود بدون رخصة سارية المفعول، وبعدها قام السائق بالقيادة بشكل مشاغب، وبعد ايقاف السيارة مرة اخرى خرج منها 3 شبان ومعهم حجارة وعصي، وقاموا باستدعاء المواطنين للانضمام اليهم، وتم الاعتداء على افراد الشرطة من قبل العشرات، وتم اعتقال احد ركاب السيارة ومواطن اخر بشبهة الاعتداء على الشرطة، واصيب ايضا خلال المواجهات شرطيان وتم نقلهما لتلقي العلاج"، كما ورد في بيان الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242307.70
BTC
0.52
CNY