الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

باراغواي الدولة الثالثة التي تنقل سفارتها إلى القدس

كل العرب
نُشر: 21/05/18 14:43,  حُتلن: 18:40


نتنياهو والرئيس الباراغواياني

حضر رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مراسم الافتتاح

افتتحت باراغواي سفارتها في القدس اليوم الاثنين لتصبح ثاني دولة تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية بعد غواتيمالا وتنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب. وحضر رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مراسم الافتتاح.

رئيس الوزراء الاسرائيلي يعقب على افتتاح السفارة
هذا ووصلنا بيان صادر عن اوفير جندلمان جاء فيه ما يلي: "حضر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته اليوم برفقة رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس مراسم تدشين مقر السفارة الباراغوائية في أورشليم ورفع رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس باراغواي كارتيس الستار عن يافطة السفارة ووقعا في سجل الزوار. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في المراسم: "أؤدي التحية إلى صديق كبير لإسرائيل وإلى صديقي الحميم, الرئيس كارتيس. شكرا لك يا هوراسيو. أنت صديق لا مثيل لك ويجب أن أقول إن هذا يمثل الصداقة التي تسود بين بلدينا ولكنك أعطيتها صبغة شخصية".

وأضاف البيان: "أكمل نتنياهو: "لقد وصلت إلى هنا بصحبة حاشية كبيرة ووقعنا على عدد من اتفاقيات التعاون وهذا هو أيضا تعبير رسمي عن مشاعر غير رسمية تخرج من القلب. جئتَ للالتقاء بي في بوينس آيرس ولن أنسى ذلك. والآن أتيت إلى هنا لافتتاح السفارة. هذا هو يوم كبير لإسرائيل ويوم كبير لباراغواي ويوم كبير للصداقة بيننا. عملت كثيرا لصالح دولتك والآن تقوم بشيء كبير من أجل دولتينا وفقا للمثال الذي تشكله باراغواي منذ سنوات عديدة. باراغواي ساعدت يهودا على الهروب من ألمانيا النازية. لن ننسى ذلك. قمتم بذلك قبل وقوع الهولوكوست وخلالها وبعدها. كان هذا عملا من الكرامة والرحمة نقش على قلوبنا للأبد".

وتابع نتنباهو: "باراغواي دعمت إقامة دولة إسرائيل من خلال اعترافها بها في الأمم المتحدة. لن ننسى ذلك. قبل توليك الرئاسة ولكن خاصة خلال ولايتك في هذا المنصب اتخذت باراغواي موقفا شجاعا للغاية في العلاقات الدولية ورفضت التعاون مع الأكاذيب التي تروج ضد إسرائيل. سنذكر ذلك إلى الأبد. شكرا لك يا هوراسيو وشكرا لك يا باراغواي. يوجد بيننا تعاون عظيم وهو سيتحسن ويتوسع. شاهدت جميع الزوار والنواب والخبراء والوزراء والبعثات التي تأتي وتذهب. هذا هو الوقت لتحقيق المزيد. آن الأوان للتعاون بيننا ليجري كالماء. نبحث ملفات المياه والزراعة والتكنولوجيا والأمن ونريد أن نحقق المزيد. ندعمك ليس فقط من قبل الحكومة بل الشعب الإسرائيلي يثمنك كثيرا. نذكر اصدقاءنا وليس لدينا أصدقاء أفضل منكم. شكرا لك يا هوراسيو وشكرا لك يا باراغواي".

واختتم البيان: "وأجاب الرئيس الباراغواياني كارتيس: "تحمل هذه الاحتفالية مغزى خاصا لأنها تعبر عن الصداقة الصريحة والتضامن الوطيد بين باراغواي وإسرائيل. أثمن من صميم قلبي دولة إسرائيل التي تدافع بكل شجاعة عن حقها بالعيش بالسلام. إنها تبني دولة حققت ازدهارا اقتصاديا يستحق كل التقدير وهي تضمن مستقبلها ومستقبل أبنائها".

وزارة الخارجية الفلسطينية تدين نقل السفارة
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، نقل دولة باراغواي سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، مشددة على أن ذلك يمثل عدوانا على الشعب الفلسطيني وعلى حقوقه المشروعة. وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان أصدرته اليوم الإثنين 21 أيار الجاري، إنّ "قرار باراغواي نقل سفارتها إلى القدس، قرار غير شرعي وغير قانوني، ويمثل عدوانا على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وانتهاكا للقرارات الأممية ذات الصلة وللشرعية الدولية وللقانون الدولي، وارتهانا للإملاءات والإغراءات الأميركية الإسرائيلية". وشددت الوزارة على أنها "تتابع هذا الملف بهدف تعزيز وتعميق الجبهة الدولية الرافضة للإعلان الأميركي بشأن القدس، والمنددة بنقل السفارة الأميركية إليها، كما تواصل العمل من أجل التصدي لمواقف الدول التي نقلت سفاراتها، عبر اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية والقانونية الكفيلة بملاحقتها على عدوانها غير المبرر ضد شعبنا وحقوقه، إضافة إلى سعيها لضمان خلق رأي عام محلي في تلك الدول رافضا لقرار الزمرة السياسية الحاكمة".

هذا ويشار إلى أنّ واشنطن كانت قد نقلت سفارتها إلى القدس يوم الاثنين الماضي مما أثار غضب الفلسطينيين. كما فتحت غواتيمالا سفارة لها في القدس يوم الأربعاء الماضي. الأمر الذي أخرج الفلسطينيين على كامل الأرض في الداخل والضفة وغزّة والشتات يخرجون بتظاهرات احتجاجية على هذه الخطوة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY