الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

غواتيمالا تدشن سفارتها في القدس على خطى الولايات المتحدة

كل العرب
نُشر: 16/05/18 13:15,  حُتلن: 16:37


خلال افتتاح السفارة

نتنياهو:

هذا هو يوم كبير لإسرائيل ويوم كبير لغواتيمالا غواتيمالا كانت معنا في بداية مسيرتنا وهي لا تزال معنا اليوم

الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس:

يشرفنا كثيرا التواجد هنا في هذه المدينة الجميلة كممثلي غواتيمالا

افتتحت غواتيمالا سفارتها في القدس، اليوم الأربعاء 16 أيار، بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة. وحضر رئيس غواتيمالا جيمي موراليس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو افتتاح السفارة في مجمع إداري بالقدس.

وافتتحت الولايات المتحدة، الاثنين الماضي، سفارتها في إسرائيل بمدينة القدس في مقر مؤقت بالقنصلية الأمريكية، ترتيبا لنقلها من تل أبيب، في خطوة أشعلت مواجهات بين المحتجين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في قطاع غزة مما أسفر عن استشهاد 62 شخصا، وإصابة أكثر من 2700، بحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية.

هذا ووصل بيان صادر عن الناطق بلسان رئيس الوزراء نتنياهو جاء فيه ما يلي: "شارك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقرينته صباح اليوم في مراسم افتتاح السفارة الغواتيمالية في القدس . فيما يلي نص الكلمة التي ألقاها خلالها: "مرحباً بكم، Buenos dias، إنها بداية شيء استثنائي، وفي الحقيقة إنها البداية المجددة لشيء استثنائي، ألا هو العلاقات الغواتيمالية الإسرائيلية. فألتمس باسمي وباسم قرينتي الترحيب بكما أيها الرئيس جيمي موراليس وقرينتك، ترحيباً خاصاً بمناسبة مجيئكم إلى أورشليم وكذلك ألتمس الترحيب الخاص بجميع أشخاص وفدك وبالمندوبين الكرام الذين أتوا من غواتيمالا ووزيرة الخارجية ساندرا خوبيل والوزراء الحاضرين هنا وأعضاء الكونغرس والضيوف الذين أتوا لهنا من كافة أنحاء العالم. كما أرحب بكل من وزراء الحكومة الإسرائيليين ونواب الوزراء وأعضاء الكنيست والسفراء والسفير فريدمان والسيدة فريدمان من الولايات المتحدة".

وأضاف: "إن الأمور تصير كصنوين لا يفترقان فبعد أن افتتحنا السفارة الأمريكية بأورشليم قبل يومين ليس من باب الصدفة أن غواتيمالا تكون إحدى الدول الأولى التي تفتتح سفارتها بأورشليم نطراً لكونكم دائماً من الأوائل. دائماً. لقد كنتم ثاني دولة تعترف بإسرائيل بل لعبتم دوراً هاماً في هذه العملية إذ أن سفيركم لدى الأمم المتحدة السيد خورخي غرانادوس قد بذل جهوداً حثيثة خلال تلك الأيام لإقناع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتأييد قرار التقسيم الذي شكل في الحقيقة اعتراف الأمم المتحدة بالدولة اليهودية. وإكراماً له وللجهود التي بذلتها غواتيمالا في تلك الفترة، سمي أحد الشوارع التي تبعد عن هنا بحوالي كيلومتر واحد بالإضافة إلى عدد كبير جداً من الشوارع في إسرائيل باسم غواتيمالا وذلك لأننا نتذكر أصدقاءنا وغواتيمالا صديقة لنا، هنا والآن. إننا نتشاطر العديد من الغايات والعديد من القيم. فبالرغم من أنه يبدو ربما وكأننا بعيدون عن بعضنا البعض إلا أنه في الحقيقة لا يوجد الكثير مما يفرق بيننا فمع أنكم نلتم حريتكم عام 1821، إلا أن فكرة الحرية ومفهوم الحرية البشرية نشأ هنا وفي هذه المدينة بالذات حيث قال الأنبياء العظام إن جميع أبناء البشرية، سواء إن كانوا من الرجال أو النساء، قد خُلقوا سواسية أمام الله".

وتابع البيان: "إنه لب وجوهر مفهوم الحرية. كما أنه لب وجوهر القضاء الذي نشأ في أورشليم كما أن اليهودية نشأت في أورشليم والمسيحية نشأت في أورشليم مما يعدّ عبارة عن مبدأ مشترك يتيح لنا المضي قدماً إلى العديد من المجالات المتعلقة بالحداثة والتكنولوجيا والازدهار. لدينا تحالف من الازدهار. إننا سنتحدث عن هذه الأمور في وقت لاحق من هذا اليوم، وقد بدأنا العمل على تحقيق ذلك بالفعل. بهذه الروح من الصداقة والأخوة المشتركة، إننا نستقبلكم بكل ترحاب في أورشليم بمناسبة افتتاح السفارة. أتطلع للحديث معك بشأن الطرق العملية لتعزيز الصداقة والتحالف اللذين يجمعان بيننا، ومع ذلك وفي هذا اليوم بالذات لا أريد سوى التعبير عن غاية سروري لاستقبالكم هنا، وأظن بأنه يتعين علينا تسمية المزيد من الشوارع على اسم غواتيمالا وهذا سيحدث بالتأكيد".

واختتم البيان: "شكراً لك جيمي ومرحباً بك في أورشليم ومرحباً في إسرائيل. ودعوني أضيف شيئاً واحداً. بحيث أنني معني بتسمية عدد من الشوارع الأخرى في غواتيمالا على اسم إسرائيل، فزيارتي المقبلة لأمريكا اللاتينية ستشمل غواتيمالا، وذلك تلبيةً لدعوتك الكريمة". قبل عقد المراسم عُقد لقاء مصغر بمشاركة رئيس الوزراء والرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس. وبالتزامن مع ذلك، اجتمعت قرينة رئيس الوزراء السيدة سارا نتنياهو مع قرينة الرئيس الغواتيمالي، السيدة باتريسيا موراليس. هذا وفي الساعة 13:00 مساءً سيعقد رئيس الوزراء والرئيس الغواتيمالي اجتماع عمل مشترك موسع يضم كلا الوفدين، وذلك في إطار مأدبة غذاء". 

ولاحقا أفاد الناطق بلسان نتنياهو: "إستضاف رئيس الوزراء نتنياهو ظهر اليوم رئيس غواتيمالا جيمي موراليس في مقر رئاسة الوزراء في القدس للقاء عمل موسع عقد خلال تناول مأدبة الغداء. وقال رئيس الوزراء: "هذا هو يوم كبير لإسرائيل ويوم كبير لغواتيمالا. أستقبل هنا بحفاوة صديقي الرئيس جيمي موراليس. غواتيمالا كانت معنا في بداية مسيرتنا وهي لا تزال معنا اليوم ونحن نرحب بافتتاح سفارتها بأورشليم. شكرا لك يا صديقي. وقفنا هنا معا قبل ستة أو سبعة شهور وقلت لك: "تعال نفتتح هنا سفارة" وأنت وفيت بذلك وأقدر ذلك كثيرا". وأجاب الرئيس الغواتيمالي موراليس: "يشرفنا كثيرا التواجد هنا في هذه المدينة الجميلة كممثلي غواتيمالا. تحدثنا على هذا الدرج بالتحقيق وذكرنا كم نريد تعزيز العلاقات بيننا واليوم أعدنا سفارتنا إلى أورشليم. هذا هو عهد جديد في العلاقات بيننا. علينا أن ندعم بعضنا البعض بما يتعلق باحتياجاتنا وبالمجالات التي يمكننا مساعدة بعضنا البعض فيها" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY