الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

أمسية لذكرى سميح القاسم في نادي حيفا الثقافي

كل العرب
نُشر: 15/05/18 10:20,  حُتلن: 14:18

 
خلال الأمسية لذكرى سميح القاسم - نادي حيفا الثقافي

جاء في البيان:

 سميح ثار في القصيدة على الظلم والاحتلال والاستعمار والعدوان. وفي التجربة الصحفية ثار على التقاليد والمفاهيم والقيم الاجتماعية البالية 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من نادي حيفا الثقافي، جاء فيه: "بدعوة من نادي حيفا الثقافي ومؤسسة سميح القاسم وعائلته، أقيمت يوم الخميس10.05.2018 أُمسية احتفائية لذكرى ميلاد شاعر العروبة والوطن الشاعر طيّب الذكر سميح القاسم. هذا وكانت البداية لمسة وفاء لطيبيّ الذكر ألأخوين السينمائيين إبراهيم وبدر لاما. وافتتح بعدها الأمسية رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة فرحّب بالحضور والمشاركين وهنأ أصدقاء النادي بإصداراتهم الجديدة كما هنأ الإخوة بحلول شهر رمضان المبارك معلنًا عن توقف نشاط النادي خلال الشهر الفضيل على أن يُستأنف بعد عيد الفطر".

تابع البيان: "تولت عرافة الأمسية بلباقتها المعهودة وأنيق حرفها وعميق فكرها الأديبة الجليلية أنوار الأنوار، أنوار أيوب سرحان. ولعلّ أفضل وصف لانتفاضتنا في زمننا الأصفر الرديء، ما جاء في تقديمها: رغم كل ما يتزاحم حولنا من وعورة، في زمن تتعرض فيه إنسانيتنا لكل ما يشوهها ويئد براعمَ تجلياتها، تبدو الثقافة سبيلًا أسمى للانتفاض انتصارًا للإنسان وتأسيسًا لعالم أصفى، تغدو ملاذًا حين تُبَحّ الصرخات فتستنجد بالإبداع لئلا تختنق. هي في ذات الوقت خيارٌ وقدر كي نشهد لأنفسنا أنّنا لم نصمت، وأننا إذ حاربنا القبحَ سعينا أيضًا لبناء عالمٍ بديلٍ من الجمال والفكر الحرّ. هي شهادتنا لذواتنا وللذين نحملهم فينا أننا لم نرضَ بالانحدار دينًا ولا اعتنقنا الهاويات سبيلا للبقاء، بل نسجنا بالحرف واللوحة والريشة والموسيقى، عالمًا من السؤال والأمل، عالمًا من الفكر والحلم معًا، من الإرادة والحياة".

وأضاف البيان: "أما في باب المداخلات فكانت المشاركة الأولى لد.نبيه القاسم حيث تناول العوامل التي أثرت في شاعرية سميح القاسم مؤكدًا أن شاعرنا انشغل منذ بداياته بقضايا الجماهير العربية وتابع الثورات وحركات التحرر في العالم العربي وقد قدّس الثورة وكانت محور قصائده. أما موتيف الموت فكان مرافقًا لقصائده وعناوينها تأثرًا بالوضع الفلسطيني النازف، والصحراء كمكان جغرافي هي أصل الانسان العربي. وتناول بعدها بعض المواقف الهامة في حياة سميح القاسم والتي ألهمته لكتابة بعض قصائده والتي أصبحت أناشيد محفزة ومُلهبة لأحاسيس الجمهور العربي فيما بعد. واعتلى المنصة بعده الشاعر أسامة خطيب حيث ألقى مرثية بقلمه لخاله سميح القاسم. ثم تم تقديم وصلة فنية مع الفنان الملتزم ألبير مرعب مع بعض من قصائد سميح القاسم المغناة".

وزاد البيان: "كانت المشاركة الثانية للإعلامي وديع عواودة الذي استذكر بدوره زمالته مع سميح القاسم حين كان محررًا لصحيفة كل العرب، وأضاف أن سميح ثار في القصيدة على الظلم والاحتلال والاستعمار والعدوان. وفي التجربة الصحفية ثار على التقاليد والمفاهيم والقيم الاجتماعية البالية منتصرًا للحريات الشخصية وللمرأة وللفقراء والمضطهدين. وتابع أن سميح كان دبلوماسيًا ومرنًا وبراغماتيًا في عمله بكل الصحف التي عمل بها ووصفه بمايسترو الكلمة. لكنه في القضايا المبدئية ظل شجاعًا مخلصًا لرؤيته السياسية والاجتماعية حتى لو اضطر لتقديم استقالته عدة مرات.وهكذا تجلت شجاعته في مذكراته إنها مجرد منفضة التي تحدث فيها عن طفولته وأسرته وطائفته المعروفية وعن شعبه الفلسطيني وأمته العربية بشجاعة وشفافية وبأسلوب رشيق رافق المضمون العميق الذي لا يخلو من الطرائف على غرار أسلوب الراحلين إدوارد سعيد وحنا نقارة وشفيق الحوت في سيرهم الذاتية".

تابع البيان: "ألقى بعده الشاعر مفيد قويقس قصيدة لروح صديقه الشاعر سميح القاسم. أما الإعلامي وطن القاسم نجل الشاعر الراحل فقدم الكلمة الختامية تحدث فيها عن سميح القاسم الأب والصديق والإعلامي الشاعر الممتلئ بهموم شعبه. منوهًا لقدرة والده على استيعاب وتشجيع ودعم الغير، مستذكرًا عنفوانه وتواضعه وإنسانيته في كثير من المواقف الحياتية، دون أن ينسى فضل والدته نوال القاسم في تكبدها عناء تربية أبنائها في ظل غياب أبيه بحكم أسفاره وعمله. كما وتحدث بعدها عن مشاريع العائلة التي هي بصددها كمشروع بناء مؤسسة سميح القاسم في قريته الرامة الجليلية، والتي باشر العمل على المخطط لها بروح سميح القاسم، المصمم المعماري أيمن طبعوني. بالإضافة لتخصيص جائزة سنوية للمبدعين والشعراء تحمل اسم والده، وتجنيد موارد لبناء متحف يحمل اسم سميح القاسم، علاوة على ذلك مشروع ترجمة أعماله الكاملة . هذا وتقدم نجل الراحل سميح القاسم بالشكر لنادي حيفا الثقافي وللحضور جميعا ختم كلمته واجتمع الجميع لالتقاط الصور لتبقى الذكرى بعد انتهاء الأمسية. ومن الجدير بالذكر أنه رافق الأمسية معرض لوحات الفنان الشاعر أنور سابا". وفقًا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY