الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

بركة والقيادات العربية يفتتحون المؤتمر السنوي الثاني للقدرات البشرية في الطيبة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 10/05/18 13:23,  حُتلن: 18:09

 محمد بركة رئيس المتابعة:

مشروع القدرات البشرية ليس مقطوعا عن شعبه، إنما يهدف بالضبط إلى انشاء هذا التفاعل العضوي الذي يحاول الاجابة على أسئلة الحاضر

فكرة المؤتمر، قدرات- خبرات أكاديمية، قد تخلق انطباعا بأن هذا المشروع هو مشروع نخبوي. إلا أن النخبوية في حالتنا، ليست بمفهوم التقوقع في ابراج خارج سياق المجتمع وهمومه

دكتور اسعد غانم:

منذ المؤتمر الاول وحتى الثاني وهو اليوم، نعمل على استغلال الطاقات البشرية، لكن هذا يحتاج الى تناغم وتجاوب بين اللجان والطاقات البشرية ومركبات المجتمع العربي

رئيس اللجنة القطرية مازن غنايم:

يجب علينا أن نعلم أن قضية العنف هي القضية الاكثر قضية تقض مضاجعنا وهذا نابع من سياسة الحكومة الاسرائيلية التي لا تعمل شيئا من اجل محاربة هذه القضية، بل وانها قد تكون شريكة

افتتحت لجنة المتابعة، والقائمة المشتركة، بالتعاون مع السلطات المحلية والمؤسسات الاهلية مؤتمر الطيبة السنوي الثاني لتفعيل القدرات البشرية، صباح اليوم الخميس، في قاعة المؤتمرات في بلدية الطيبة. 

ويهدف المؤتمر الى تفعيل وتنجيع الشراكات مع جهات لها دور مركزي في تطوير المجتمع في مسارات التنمية البشرية السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية. وشارك في المؤتمر نواب القائمة من المشتركة ورئيس بلدية الطيبة واعضائها، واعضاء لجنة المتابعة ورئيسها، وعدد من رؤساء السلطات المحلية في المجتمع العربي.


رئيس المتابعة محمد بركة افتتح كلمات المؤتمر، حيث حيا الحضور وأكّد على أنّ "مشروع القدرات البشرية ليس مقطوعا عن شعبه، إنما يهدف بالضبط إلى انشاء هذا التفاعل العضوي، الذي يحاول الاجابة على أسئلة الحاضر، واستشراف تحديات المستقبل، ويتعلم بالمواكبة، من سيرورة هذا المشروع الهام في الوقت نفسه".

وقال رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور، "اشكر على أن هذا المؤتمر يقام في الطيبة للمرة الثانية، وهذا المؤتمر يعطينا فرصة أن ننطلق من هنا لاستغلال الطاقات البشرية في مجتمعنا لاجل أن نرتقي بمجتمع افضل. وتابع حول قضية العنف، "أنه لا بد أن نتطرق من هذا المنبر الى قضية العنف والجريمة التي تضرب مجتمعنا بشكل كامل، وأن هذا الملف هو ملف شائك يجب الوقوف عنده".

كما قال: "لن نسمح بأن تكون قضيتنا على طاولة المفاوضات، فنحن سنبقى على ارضنا ووطننا، والحسم الوحيد المخول باسمنا هي لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية".

وقال دكتور اسعد غانم: "منذ المؤتمر الاول وحتى الثاني وهو اليوم، نعمل على استغلال الطاقات البشرية، لكن هذا يحتاج الى تناغم وتجاوب بين اللجان والطاقات البشرية ومركبات المجتمع العربي". وتابع "هناك نقص كثير بقضية تقبل الرأي وهذا يتجسد في النقاشات في القضية السورية وغيرها، وهذه الفجوة يجب أن تكون ساحة ثقافية للنقاش وقد اوجدنا هذا العمل الوطني". وعن اهمية العمل الجماعي قال: "هنالك اهمية كبرى أن يكون تعامل بين من يقومون بالعمل في الحقل وبين النخبة في المجتمع، وهناك حاجة ان توظف النخب القدرات والامكانيات لخدمة مجتمعنا". وقال رئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية قي المجتمع مازن غنايم، انه، "يجب علينا أن نعلم أن قضية العنف هي القضية الاكثر قضية تقض مضاجعنا وهذا نابع من سياسة الحكومة الاسرائيلية التي لا تعمل شيئا من اجل محاربة هذه القضية، بل وانها قد تكون شريكة".
واستهل حديثه النائب في القائمة المشتركة دكتور جمال زحالقة وقال انه: "لدي بعض الملاحظات الملاحظات، الملاحظة الاولى هي أن ندرس لماذا هزمنا في العام 48 بعيدا عن مسميات  النكبة، وكان هناك سؤال من الذي هزمنا؟ الجواب هو لاننا كنا مجتمع فلسطيني غير منظم بالمعنى العملي، لانه لم يكن بالامكان تجميع الطاقات الفلسطينية، وحين كان هناك تنظيم كانت مقاومة ولم تسقط البلدات وهذا يدل أن التنظيم هو من اهم مسببات المقاومة".

بيان المتابعة
ووصل بيان من المتابعة: "افتتح صباح اليوم الخميس في قاعة بلدية الطيبة، المؤتمر الثاني للقدرات البشرية الذي تنظمه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، بحضور واسع ومهيب، من شخصيات وممثلي جماهيرنا، وذوي الاختصاصات، وتمتد أعمال المؤتمر على مدى ساعات اليوم، في مرافق تابعة لبلدية الطيبة، يتخلله عدة جلسات عامة وتخصصية. وقد حضر المؤتمر قادة المتابعة، وأعضاء كنيست من القائمة المشتركة، وكان حضور بارز لرؤساء السلطات المحلية العربية، والمفوض العام لحقوق الأقليات في الأمم المتحدة د. فيرناند دي- فارينيس، الذي وصل الى البلاد، خصيصا للمشاركة في المؤتمر. والدكتور نبيل قسيس، مدير معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني ماس".

واضاف البيان: "وافتتحت وأدارت الجلسة الافتتاحية صابرين مصاروة، بكلمة شددت فيها على أهمية المؤتمر. ثم أنشدت الطالبة شهد مصاروة نشيد موطني، ترافقها على العزف على الأورغ الطالبة سوار ياسين، بأداء رائع، وتفاعل الجمهور الذي أنشد وقوفا.
وكانت الكلمة لرئيس المتابعة محمد بركة، فحيا الحضور الواسع المفوض العام لحقوق الأقليات في الأمم المتحدة د. فيرناند دي- فارينيس. والدكتور نبيل قسيس، مدير معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس". وحيا وشكر بركة الجهود التي تبذلها المجموعات واللجان التوجيهية، والبروفيسور اسعد غانم، كما وجه شكرا خاصا لبلدية الطيبة ورئيسها شعاع منصور، التي تحتضن المؤتمر للسنة الثانية على التوالي".

وتابع البيان: "وقال بركة، صحيح أن فكرة المؤتمر، قدرات- خبرات أكاديمية، قد تخلق انطباعا بأن هذا المشروع هو مشروع نخبوي. إلا أن النخبوية في حالتنا، ليست بمفهوم التقوقع في ابراج خارج سياق المجتمع وهمومه. وليس بمفهوم انعزالي متكبر على هموم شعبه، إنما بمفهوم التكامل والتفاعل والعطاء. وفي التعاطي مع الهم العام، وفي تطويع القدرات البشرية الهائلة نسبيا، في مجتمعنا، لفائدة المجموع والاسهام المهني الراقي في دفع احتياجات شعبنا الى الامام، هذا من ناحية، ورفد الهيئات التمثيلية برؤى عملية مهنية تقع خارج التعميم والارتجال، من ناحية ثانية، وفتح الباب على مصراعيه أمام أصحاب القدرات المهنية، لتأدية دور مجتمعي في محالات اختصاصاتهم، من ناحية ثالثة. وقال بركة، إن مشروع القدرات البشرية ليس مقطوعا عن شعبه، إنما يهدف بالضبط إلى انشاء هذا التفاعل العضوي، الذي يحاول الاجابة على أسئلة الحاضر، واستشراف تحديات المستقبل، ويتعلم بالمواكبة، من سيرورة هذا المشروع الهام في الوقت نفسه".

واضاف البيان: "وشدد بركة على أن تكامل التفاضل من خلال تفاعل عضوي، بين النخب المهنية والنخب الاجتماعية والسياسية، مع حاجات وهموم الناس، وتحدي واقع الاقصاء والعنصرية والتمييز الممنهج، الذي يستند إلى رؤية أيديولوجية عنصرية، والذي تمارسه دولة إسرائيل ضد جماهيرنا في الداخل، يشكل فضاء مكملا للنضال الشعبي الوطني البرلماني والبلدي والمدني".

هذا، وحيا رئيس بلدية الطيبة شعاع منصور الحضور والمشاركين في المؤتمر، وأعرب عن سعادته من ان المؤتمر يعقد للعام الثاني على التوالي في مدينة الطيبة، ونريد لهذا المؤتمر أن يستمر في عقد جلساته السنوية في مدينة الطيبة. وقال منصور، إننا نسعى الى أن نبني مستقبلا أفضل لأجيالنا، فنحن أصحاب الوطن، ولسنا على طاولة مفاوضات حكومة إسرائيل، بشأن بقائنا، مؤكدا على أن من يمثل جماهيرنا في الداخل هي لجنة المتابعة العليا. وقال البروفيسور أسعد غانم، مركز عمل مؤتمر القدرات البشرية، إن مجرد عقد المؤتمر للسنة الثانية على التوالي، يؤكد جديته، ونحن عازمون على تطويره. وقال إن هذا المشروع ظهر قبل أقل من ثلاثة أعوام، شاكرا رئيس المتابعة بركة، على دعمه ومرافقته للمشروع طيلة الوقت. وشكر غانم الطواقم المهنية وبلدية الطيبة ورئيسها شعاع منصور، التي عملت على إنجاح هذا المؤتمر، كما وجه التحية لمجموعات العمل التي انبثقت عن مؤتمر القدرات الأول، وهي تعقد اليوم في هذا المؤتمر، جلسات لتقييم التجربة وتطويرها، وعدّد بعضا مما قامت به هذه المجموعات على مر عام كامل. وقال غانم، إن مجموعات العمل هي نواة للتفكير الجماعي وفق تخصصات، لتقدم شيئا على طاولة لجنة المتابعة والهيئات الشعبية، فهي لم تأت لتحل مكان أحد، بل من أجل أن تقدم لمجتمعنا".

وتابع البيان: "وافتتح رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، رئيس بلدية سخنين مازن غنايم، كلمته قائلا، إن هذا المؤتمر هو من أهم المؤتمرات التي تعكس روح الشراكة بين اللجنة القطرية ولجنة المتابعة العليا، وأوكد من هنا على هذه الشراكة، وأنه من الصعب جدا على أي أحد أن يمس بها، فهي شراكة كانت وما زالت وستبقى. كما أكد غنايم في كلمته، على أهمية تجميع القدرات في مجتمعنا، وفتح الأبواب أمامها لتقديم ما عندها، من أجل تعزيز مسيرة شعبنا، ليكون مجتمعا منتجا، وليس فقط مستهلكا. كما توقف غنايم مليا عند ظاهرة العنف المستشري في مجتمعنا. وقال رئيس كتلة القائمة المشتركة في الكنيست النائب د. جمال زحالقة في كلمته، إن من أهم الاستنتاجات التي على شعبنا ان يتمسك بها، هي حقيقة أننا في العام 1948، واجهنا أساسا تنظيم الاستيطان الصهيوني في فلسطين، بمعنى قرابة نصف مليون مستوطن، كانوا ينتشرون في مستوطنات وبلدات، ويعملون بشكل منظم ومدروس، في حين أن شعبنا الذي تم تهجير 66% في المناطق التي أقيمت عليها إسرائيل، لم يكن منظما أساسا، فقد كانت محاولات هنا وهناك، ولكن ليس على مستوى شعبنا كله، وقد يكون ساهم في هذا العثمانيون والبريطانيون، إلا ان المبادرة الذاتية كانت مفقودة، رغم أن لشعبنا كانت في حينه قدرات ليست قليلة. ودعا زحالقة، الى استثمار القدرات البشرية، والى تجميع الجهود، ولكن بالأساس هناك حاجة لغرس روح العطاء والتضحية في مجتمعنا، كي يكون العطاء الجماعي أكبر".

واضاف البيان: "وحيّا المؤتمر رئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبيش، الذي قال، إن في مجتمعنا كم ضخم من ذوي القدرات البشرية، إلا أن جهود غالبيتها الساحقة فردية، ولذا فإن التقائها سيثمر اكثر لمجتمعنا. وقال إن مهمة الحكم المحلي ليس فقط جمع النفايات في البلدات، بل أن ينجح في إدارة المجتمع وتقديم المساهمة الكبيرة من أجل دفع عجلة التطور. وقال، إنه حينما نحصل على الميزانياتـ يجب ان نعمل على توزيعها بشكل مهني، ما يدفع عجلة التطور، وليس وفق ما تطرحه علينا الحكومة. ودعت المديرة المشاركة في جمعية سدر في النقب، أمل النصاصرة، في كلمتها، إلى تكثيف الجهود من أجل خلق تربة خصبة أوسع للشركة في العمل، باستثمار القدرات في مجتمعنا، من أجل بناء تصورات مستقبلية، يتم طرحها على الهيئات الشعبية واطر المجتمع المدني. وتوقفت النصاصرة مليا، عند ضرورة اشراك جمهور النساء في العمل وفي الدوائر المختلفة، من تلك التي تبني برامج مجتمعية، وأخرى التي تقود جماهيرنا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
232451.43
BTC
0.52
CNY