الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

الناصرة: مؤتمر حول المواصلات العامة في السلطات المحلية العربية

كل العرب
نُشر: 10/05/18 13:04,  حُتلن: 16:54


خلال فعاليات المؤتمر

المؤتمر عُقد تحت عنوان "دليل السلطات المحلية العربية، لمسح وتحليل وعرض احتياجات الجمهور في مجال المواصلات العامة"

جمعية سيكوي عرضت دليل السلطات المحلية لاحتياجات الجمهور في المواصلات العامة

عميحاي ليفي من وزارة المواصلات، ادعى بأن هنالك قفزة نوعية بخدمات المواصلات العامة في البلدات العربية، خلال السنوات السبع الأخيرة

د. سهيل دياب، رئيس بلدية طمرة، أشاد بالجهود والموارد المبذولة من قبل وزارة المواصلات إلا أنه أكد بأنها غير كافية

فادي شبيطة وإينا برزنبورغ من سيكوي، استعراضا الوضع الراهن لخدمات المواصلات العامة في البلاد، اذ يتبين بأن المواطنين العرب أقل رضا من المواطنين اليهود من خدمات المواصلات العامة في بلداتهم 

عُقد في مدينة الناصرة، الثلاثاء، مؤتمر تحت عنوان "دليل السلطات المحلية العربية، لمسح وتحليل وعرض احتياجات الجمهور في مجال المواصلات العامة"، والذي نظّمته جمعية سيكوي. وتخلل المؤتمر كلمات ومداخلات عديدة، إلى جانب عرض معطيات مختلفة حول المواصلات العامّة في المجتمع العربي.

ووفقًا للمعطيات التي قدّمتها سيكوي خلال المؤتمر، فإنّ المواطنين العرب أقل رضا من المواطنين اليهود من خدمات المواصلات العامة في بلداتهم ما يضطرهم إلى الاعتماد أكثر على السيارات الخاصة في أحسن الأحوال أو يشكل عائقا للوصول الى المرافق العامة، الجامعات والخروج إلى العمل في أسوأ الأحوال.

بيان جمعية سيكوي حول المؤتمر
وجاء في بيان سيكوي حول المؤتمر ما يلي:"عقدت سيكوي، الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة في البلاد، أمس الأول الثلاثاء مؤتمرا في مدينة الناصرة بشأن المواصلات العامة والبنى التحتية للمواصلات في السلطات المحلية العربية، وقامت خلاله بعرض إصدارها الأخير، تحت عنوان "دليل السلطات المحلية العربية، لمسح وتحليل وعرض احتياجات الجمهور في مجال المواصلات العامة".
وشارك في المؤتمر، العشرات من المعنيين وذوي الشأن من القائمة المشتركة، اللجنة القطرية للرؤساء العرب، ممثلي وزارتيّ المواصلات والمالية ومؤسسات المجتمع المدني".

وتابع البيان:"افتتح المؤتمر، المدير المشارك لقسم السياسات المتساوية في سيكوي، فادي شبيطة، مرحبا بالضيوف مؤكدا على ضرورة هذا المؤتمر كنقطة لقاء بين كافة الأطراف ذات الشأن لدفع المواصلات العامة إلى الأمام، لما لهذا الموضوع من انعكاسات على المجتمع العربي برمته.

عضو الكنيست عن القائمة المشتركة، المهندس عبد الحكيم حاج يحيى، حيا المؤتمر مؤكدا أن أهميته لا تمكن بانعقاده فحسب، إنما بالسيرورة الكاملة التي خاضتها سيكوي دعما للمواصلات العامة، مشيرا إلى التكاليف الباهظة التي يتكبدها المواطنون نظرا لغياب المواصلات العامة.

مازن غنايم، رئيس اللجنة القطرية للرؤساء العرب، سلط الأضواء من جهته على الجهود التي بذلتها وتبذلها اللجنة أمام وزارتي المالية والمواصلات من أجل تعزيز المواصلات العامة محذرا من أن استمرار الفجوات يشكل عائقا أمام النمو الاقتصادي.

ممثل وزارة المالية، عميحاي ليفي، اعترف بأن الفجوات ما زالت واسعة إلا أنه ادعى بأن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل سدها إلا أن هنالك عوائق موضوعية تعيق هذه المهمة".

وأضاف البيان:"من جهته، توقف رون جرليتس، المدير العام المشارك لجمعية سيكوي، عند بحث أكاديمي يثبت العلاقة بين خطوط المواصلات العامة في البلدات العربية والنمو بالعمل وأكد أن الحق بتلقي خدمات المواصلات العامة هو حق أساس للمواطنين العرب وليس مجرد أداة هامة لإتاحة الخدمات أمام المواطنين".

 عرض دليل سيكوي للسلطات المحلية
وتابع البيان:"وقام فادي شبيطة وإينا برزنبورغ، مركّزة مشروع المواصلات العامة في سيكوي، باستعراض للوضع الراهن لخدمات المواصلات العامة في البلاد، اذ يتبين بأن المواطنين العرب أقل رضا من المواطنين اليهود من خدمات المواصلات العامة في بلداتهم ما يضطرهم إلى الاعتماد أكثر على السيارات الخاصة في أحسن الأحوال أو يشكل عائقا للوصول الى المرافق العامة، الجامعات والخروج إلى العمل في أسوأ الأحوال.
وتم عرض الدليل "دليل السلطات المحلية العربية، لمسح وتحليل وعرض احتياجات الجمهور في مجال المواصلات العامة" والذي يعدّ أداة هامة بإمكان السلطات المحلية الاستعانة به من أجل رصد احتياجاتها واحتياجات سكانها والمطالبة بها أمام وزارة المواصلات، وبالتالي إلى توسيع خدمات المواصلات العامة في بلداتها". 

حلقة حوارية موسعة
وجاء في البيان أيضًا:"وشهد المؤتمر حلقة حوارية تولى عرافتها الإعلامي المختص بقضايا المواصلات والمواصلات العامة، أفيف لافي.
عميحاي ليفي من وزارة المواصلات، ادعى بأن هنالك قفزة نوعية بخدمات المواصلات العامة في البلدات العربية، خلال السنوات السبع الأخيرة، واستعرض الأدوات التي تستخدمها الوزارة من أجل رصد احتياجات المواطنين من المواصلات العامة، إلا أنه اعترف بأن الفجوات ما زالت هائلة.

د. سهيل دياب، رئيس بلدية طمرة، أشاد بالجهود والموارد المبذولة من قبل وزارة المواصلات إلا أنه أكد بأنها غير كافية، وأشار إلى أهمية بذل الجهود اللازمة لتشجيع الشرائح المختلفة، كالطلاب والنساء، إلى استخدام المواصلات العامة.

آساف فيسرتسوغ، مركّز المواصلات العامة في وزارة المواصلات ورشرش عمار، رئيس مديرية النقب والجليل في وزارة المواصلات، أكدا بأن الميزانيات المرصودة حتى الآن ما زالت غير كافية وبأن هنالك تحضيرات لاعداد مسح شمولي لاحتياجات البلدات العربية.

سليمة مصطفى سليمان، من السلطة للتطوير الاقتصادي، قالت بأن غياب البنى التحتية اللازمة للمواصلات العامة يعيق تنفيذ عدد لا بأس به من المشاريع المشمولة في الخطة الاقتصادية 922، مثل إقامة الأحياء السكنية و المباني العامة والمناطق الصناعية الجديدة.

علاء غنطوس، المستشار الاقتصادي للجنة القطرية للرؤساء العرب، انتقد الخطوات التي تتخذها وزارة المواصلات واصفا إياها بالجزئية وغير الكافية، وانتقد اهمال البنى التحتية وتغييب البلدات العربية في خارطة محطات القطار.

عوفر دغان، المدير المشارك لقسم السياسات المتساوية في سيكوي، أكد في مداخلته بأن هنالك فرصة غير مسبوقة لتطوير المواصلات العامة في البلدات العربية، إلا أنه نوّه بأنه لا يمكن التعويل فقط على اعتبارات ومعايير وزارة المواصلات، إذ أن الكثير من الخدمات في البلدات العربية لا تلائم احتياجات السكان، ومن هنا، شدد دجان على أهمية استعانة السلطات المحلية بالدليل الذي أصدرته سيكوي للتمكن من رصد احتياجات المواطنين، كما ودعا الوزارة نفسها إلى الاستعانة بالدليل المذكور".

واختتم البيان:"بقي أن نشير بأنه وإلى جانب المتحدثين المذكورين أعلاه، برز من بين المشاركين في المؤتمر، أيضا، رؤساء السلطات المحلية العربية: عبد السلام دراوشة، اكسال، علي عاصلة، عرابة، بيان قبلان، بيت جن، والنائب السابق ورئيس المركز العربي للتخطيط البديل، د. حنا سويد"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY